تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 21 يونيو 2018 الساعة 12:41


تزنيت: الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة «ألمكار ن إنمودا»


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

تنظم جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية المستدامة بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات والمجال والمجتمعات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، جامعة ابن زهر، وبدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وجهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتزنيت والجماعة الترابية لتزنيت الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة "ألمكار ن إنمودا" تحت شعار: "السياسات العمومية بأفريقيا في مجال الهجرة والتنمية المجالية" وذلك أيام 22 و23 و24 يونيو 2018 بمدينة تزنيت.

يسعى المهرجان إلى تعميق التفكير والحوار حول قضايا الهجرة والتنمية بما يخدم البحث العلمي ويشجع على بلورة استراتيجيات ملائمة كفيلة بتجاوز معضلات الهجرة وتحويلها إلى روافع للتنمية والتضامن. تتميز هذه الدورة بمشاركة خبراء دوليين في مجال الهجرة من مختلف البلدان التي راكمت تجربة مهمة في مجال الهجرة من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا بالإضافة الى دول إفريقية من السينغال وتونس...إلخ، بالإضافة إلى الخبراء المغاربة. هذه الدورة ستكون كذلك مناسبة لمجموعة من المنظمات غير الحكومية ومجموعة من الجمعيات الوطنية والأجنبية التي تشتغل على موضوع الهجرة لتقاسم تجاربها والخروج بتوصيات، لتسليط الأضواء على السياسات في مجال الهجرة والتنمية المجالية بإفريقيا.ستتميز الجلسة الافتتاحية بحضور كل من ممثل الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، ممثل مجلس الجالية المغربية بالخارج، السيدة رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالرباط وممثلة عن مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرباط، السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تزنيت، وممثلين عن المجالس المنتخبة جهويا، إقليميا ومحليا.

 

خلال هذه الدورة سيتم تنظيم ندوات وورشات ولقاءات علمية بالإضافة إلى معارض وتقديم مجموعة من المؤلفات والأعمال التي اشتغلت على تيمة الهجرة، كما سيتم عرض أفلام وثائقية إضافة إلى تنظيم أنشطة اجتماعية وثقافية ورياضية. المهرجان سيكون أيضا مناسبة لتكريم كل من السيد أنيس بيرو الوزير السابق المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والسيد جمال الحسين مؤسس جمعية الهجرة والتنمية.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب