أضيف في 22 يونيو 2018 الساعة 13:09


تركيا.. خفض عدد الوزارات من 26 لـ 16 في النظام الرئاسي الجديد


تمازيرت بريس

نشر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تفاصيل النظام الرئاسي الجديد الذي يتضمن العديد من التغييرات من بينها خفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 وزارة.

وقالت وكالة (الأناضول) التركية للانباء اليوم الجمعة انه وفقا لما نشره الرئيس التركي على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) فسوف ينخفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 بعد دمج بعض الوزارات بهدف المزيد من التنسيق الفعال بينهم.

وذكرت أنه سيتم دمج وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي تحت مسمى (وزارة العمل والخدمات الاجتماعية والأسرة) لتقديم الخدمات اللازمة للأسر التركية.

وأضافت انه سيتم دمج وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا مع وزارة التنمية ليصبح اسم الوزارة الجديدة (وزارة الصناعة والتكنولوجيا) وستعمل هذه الوزارة على تعزيز مجال الذكاء الاصطناعي.

وقالت انه سيتم دمج وزارة الجمارك والتجارة مع وزارة الاقتصاد تحت مسمى (وزارة التجارة) والتي من ضمن أهدافها زيادة عائدات الصادرات إلى 500 مليار دولار وجعل إسطنبول «مركزا ماليا عالميا».

وبينت انه سيتم دمج وزارة الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية كذلك مع وزارة الغابات وشؤون المياه لتصبح تحت مسمى (وزارة الزراعة والغابات) لتتولى مهام حماية الغابات والحفاظ على الرقعة الزراعية فيما سيتم دمج وزارتي الخارجية والاتحاد الأوروبي تحت مسمى (وزارة الخارجية).

ووفقا للوكالة فإن النظام الجديد سيشهد إنشاء تسع لجان جديدة هي لجنة سياسات الإدارة المحلية ولجنة السياسات الاجتماعية ولجنة سياسات الصحة والغذاء ولجنة سياسات الثقافة والفن ولجنة سياسات القانون ولجنة سياسات الأمن والخارجية ولجنة سياسات الاقتصاد ولجنة سياسات التربية والتعليم ولجنة سياسات العلوم والتكنولوجيا والحداثة.

وأوضحت الوكالة أن النظام الجديد سيتضمن أيضا إنشاء اربعة مكاتب جديدة ستعمل مباشرة مع رئيس الجمهورية وهي مكتب الموارد البشرية ومكتب الاستثمار ومكتب التمويل ومكتب التحول الرقمي.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مصر تحتضن أكبر تجمع للإعلام السياحي العربي بمشاركة 17 دولة منها المغرب

تتويج المغرب بالجائزة الخاصة للإعلام السياحي في احتفالية عربية بالقاهرة

مرسي يوافق على الغاء تأشيرة مصر عن دول المغرب العربي

اختتام الملتقى العربى الخامس للاعلام السياحى بالأقصر بالدعوة الى ميثاق مهني

وفاة رئيس فنزويلا هيوغو تشافيز

حملة تشجير فلسطين... نزرع صمودنا، نرسخ جذورنا

الجزائر والبوليزاريو تنقلان"الحرب"ضد المغرب لمنتدى تونس

الإعلاميون العرب يكرمون حاكم الشارقة بلقب شخصية العام للتراث

اعتماد لجنة مغاربية للتكوين والدراسات للاعلام السياحي

ما هو الشيء الذي لدى كوريا الشمالية ويثير قلق أمريكا الشديد ؟