تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 29 نونبر 2012 الساعة 37 : 10


اطلع تاكل الكرموس ...انزل شكون اللي قالها لك





اطلع تاكل الكرموس ...انزل شكون اللي قالها لك


بقلم الاستاذ الباحث :الحاج احمد سلوان

منذ ان تطور الفكر الانساني وبدا يتعامل مع كل ميدان بفكره ورايه وتجربته ومن هذه الميادين ميدان السياسة ، هذا الميدان الذي يعرف السمو كا يعرف الانحطاط وذلك حسب المسؤولين عليه انطلاقا من القمة الى القاعدة فثارة يعتمد الصدق ويعمل به في التواصل مع المواطنين ، وثارة الكذب والنفاق للوصول الى بغيته ، او ما يسمى في مصطلحات السياسة للوصول الى الاستقطاب لا يهمه صدقه ولا كذبه ولا ديماغوجيته ... فهمه الوحيد الورقة في الصندوق ومن بعد الصندوق لا صلة للسياسي بالناخب الا خلال المناسبات مناسبات الانتخابات ، وغالبا ما ينمو اسلوب الهيمنة القيادية وناذرا ما يهيمن الجد والمساواة وتكافؤ الفرص حيث تغيب الديمقراطية الداخلية لتهيمن الانتقائية المتمثلة في المناطق الجغرافية والمحاباة والمال والجاه .

فمتى تكون السياسة منصفة ؟ ومتى تبتعد عن القولة الماثورة : " اطلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك " هذا نصيب المثقفين من السياسة ، حيث يتم استغلالهم ايما استغلال ، وكلما ترعرع حزب واشتد لين عظامه هم اصحاب المال .

هو تهميش المثقف ان لم نقل ابعاده ليصفو الجو لاصحاب الشكارة فيسيطرون بما يسمى المال الحرام على اصوات طبقات من المجتمع مستغلين عنصر الفقر وغياب الوعي لدى الكتلة الناخبة ، انه ومنذ استقلال المغرب واصحاب المصالح الشخصية يندسون وراء المناضلين المخلصين لقضايا الوطن وهكذا اخلص جلهم لمبادئهم في حين ان اصحاب الدرهم لهم بالمرصاد بكيفية او باخرى ، لذا ، نجد بعدة مناطق ببلدنا الحبيب تتحكم فيه اغداق العطايا لنيل النوايا والامثلة كثيرة ، فلينظر السياسي حوله وينظر المواطن جوانبه ليرى ويقف على جماعات.
 
نريدها نزيهة ، وفي بيئتنا نلاحظ جليا ما اشرنا اليه فهذه المظاهر هي التي تحكم وتتحكم في شيء اسمه " الصوت " ، وهكذا يتحكم القرار الفردي والعطاء المادي في مصير فئة عريضة لاتفهم ما قامت به الا بعد فوات الاوان ، فهل من يقظة ونباهة ... لايقاف هذا المد وتعويضه بخلف يعمل من اجل المصلحة العامة وليس من اجل الزيادة في استغلال الاراضي لامتلاكها ، وترك ذوي الحقوق للتسكع ومواجهة المصير . وهكذا يتم استغلال الانسان ابشع استغلال .

وهكذا يتحكم " الوسيط الحزبي " في تركيز وترسيخ اهداف القيادي قبل ان نقول اهداف الحزب .

انه حراك سياسي يسير في اتجاه واحد ، فمتى نستيقظ وننتبه حتى نكون فاعلين في قراراتنا واختياراتنا السياسية ؟

وحتى داخل الحزب تبرز الاجنحة : جناح فلان وجناح فرتلان، ويتم التسابق على القيادة خاصة كلما اقتربت المؤتمرات...هذه المؤتمرات التي تفرز طاقما قياديا يسمى بالمكتب السياسي ،وبيننا هل تم انتخاب هذا المكتب السياسي بطريقة ديمقراطية؟ قد يظهر ذلك ، والحقيقة كل الحقيقة يمتلكها الضالعون في هذا النطاق ، فالخلافات لا تكون خلافات فكرية او ايديولوجية بقدر ما تنحو نحو الذاتية وهكذا تتوزع المسؤوليات حسب اعتبارات ذاتية ... فتعلو الكولسة على كل موقف موضوعي لتكون سيدة الموقف فيستغل المثقف في العروض والخطابات ليجني صاحب الجاه ثمار جهود المثقف ليقتات هذاالاخير بالفتات ( عضو في المكتب السياسي ) اما الاخرون فيقتسمون المسؤوليات المتحكمة في الهيئة السياسية ، وهكذا طلع المثقف لياكل الكرموس وهكذا قال له الاخرون انزل شكون قالها لك، فرحمة الله على مثقفينا الذين افنوا زهرة عمرهم في خدمة الاحزاب ومبادئها ونذكر على سبيل المثال لا الحصر العالم العلامة المرحوم علال الفاسي والمرحوم الاستاذ المستميت عبد الرحيم بوعبيد ، والرياضي الدائع الصيط المهدي بن بركة ... ، والمقاوم الفذ :محمد حسن الوزاني ...،الى الذين ساروا على الدرب امثال : المناضل الصبور الغيور عبد الواحد الراضي والاستاذ الصريح الفاعل الفعال : عبد الاله بنكيران والاستاذ ّ الصبور : عبد الواحد الفاسي ... ، ونتمنى صادقين التوفيق كل التوفيق للقادة الجدد : الاستاذ مصطفى الباكوري الواعد وحميد شباط ظاهرة القرن والشاب الغيور : بن عتيق والاستاذ التقدمي : نبيل بنعبد الله...،دون ان ننسى الاستاذ الهادئ الطبع والسياسي المحنك محمد الابيض، ففي حق هؤلاء واولئك نقول ما قاله تعالى في تنزيله الحكيم : "ومن الناس رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا "صدق الله العظيم .




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- إذا لم تستحي فافعل ما تشاء

فاطمة

السلام عليكم ورحمة اللهتعالى وبركاته؛
غريب أمر هذا الرجل الغريب الأطوار، الأمي الجاهل الذي أعرفه حق المعرفة، وحين أطاله بعض مقالاته تراه يحب أن يوضع عليها "أستاذ باحث"، فبالله عليكم من أين له الأستاذية والبحث، أتمعنتم في كتاباته، مليئة بالأخطاء والعبارات المقززة التي لا يرضى ابن الثانوي استعمالها، بالله عليكم فيقوه من الكلبة، راه الرجل كيحلم. وشكرا.

في 03 دجنبر 2012 الساعة 39 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كل جديد لو بنــــــــــة...

لبس قـــــدك ايــــوتـــــك

من الخيمة خرج مايـــــــل

للا زينــــة ـ زينــــــة ـ وزادها نور الحمـــــام

ما قدو الفيل زادوه الفيلة

من علمني حرفا صرت له عبدا

اش خصك العريان ...؟ الخاتم يا مولاي ...

مـا فالهم غير اللي يفهم ...

وعادت حليمة لعادتها القديمة

راه ، راه ... والعياط وراه ...