تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 26 يوليوز 2018 الساعة 13:44


الحفل الجهوي للتميز للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد و تنفيذا للتوجهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بإصلاح منظومة التربية و التكوين و ترسيخ السلوك المدني بالوسط المدرسي ، و تفعيلا للتوجهات الوزارية في مجال ارساء و تشجيع ثقافة التفوق والامتياز و الارتقاء بجودة الخدمات التربوية . و في سياق تنفيذ برنامج عمل الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة لسنة 2017 / 2018  تكريما للتلميذات والتلاميذ المتفوقين و المتميزين بالجهة ، نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة مساء يوم الأربعاء 25 يوليوز 2018 بأكادير حفلا جهويا للتميز .

هذا الحفل البهيج عرف حضورا نوعيا و متميزا. و بالمناسبة ألقى السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة كلمة ، جاءت كالآتي :

" أحييكم وأرحب بكم في الحفل الجهوي للتميز الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، بمناسبة اختتام الموسم الدراسي 2017/2018، والذي نستعرض من خلاله لمحات هامة من حصيلة عملنا، ونحتفي فيه ببناتنا المتفوقات وأبنائنا المتفوقين. ويزداد حفلنا هذا بهاء باقترانه بالذكرى التاسعة عشرة لتربع مولانا الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

لقد واصلت كل مكونات الجسم التربوي بجهتنا الغالية تعبئتها من أجل الانخراط الفاعل في كل أوراش المنظومة التربوية، ومواصلة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية وإجراءات المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي، للعمل على تحقيق مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء بالفرد والمجتمع. وبذلت جهودا كبيرة على مدار سنة دراسية كاملة، يحق لنا في نهايتها أن نستقصي النتائج والخلاصات، وأن نتداول في المؤشرات بهدف ترصيد ما تحقق وتعزيز النجاحات والعمل على تجاوز الإكراهات.

وفي إطار استعراض أهم ملامح حصيلتنا من النتائج والمحطات التي تميز فيها بناتنا وأبناؤنا التلميذات والتلاميذ لهذا الموسم، اسمحوا لي أن أبدأ بالسلكين الابتدائي والإعدادي:

نسبة النجاح

الإناث منهم

مجموع الناجحين

الإناث منهم

مجموع المترشحين

 

85.44 %

23275

47953

26037

56124

الابتدائي

61.80 %

14507

28243

21662

45698

الإعدادي


أما في امتحانات الباكالوريا، فأهم المعطيات كانت على الشكل التالي:

الفئة

مجموع المترشحين

مجموع الناجحين

النسبة المائوية

الأحرار

 

 

5.336

 

987

 

31,70

التعليم الخصوصي

 

2.674

 

1.843

 

70,91

التعليم العمومي

 

 

26.438

 

18.491

 

71,77

 

فقد بلغ عدد المترشحين من المتمدرسين 29.112 نجح منهم ما مجموعه 20.334 بنسبة نجاح تعادل 71,69 %، وبذلك تجاوزت النسبة المحصل عليها في الموسم الماضي بنسبة تقدم تناهز نقطتين مئويتين.

وقد بلغ أعلى معدل في امتحانات الباكالوريا 19,10 حصلت عليه التلميذة بوعدوش نجية في مسلك العلوم الفيزيائية، وحصل متفوقونا على معدلات جيدة في باقي المسالك وضمنها المسالك المهنية. إذ بلغت نسبة النجاح في مسالك التعليم العام 71,31 %، وبلغت في مسالك التقني التجاري نسبة 74,37 %، وبالتعليم التقني الصناعي 89 %، وبالتعليم الأصيل 80,41 %.

وفي ما يتعلق بالأقسام التحضيرية، فقد حصلنا على مراتب متقدمة، منها المرتبة الأولى وطنيا التي حققها الطالب عبد العزيز البوبكري، كما تفوق تلاميذ شهادة التقني العالي، وحصلت التلميذة حنان أعجال على أعلى معدل من بين هذه المسالك بلغ 17,34.

وقد امتد تميزنا إلى مجالات أخرى تتصل بمواهب التلاميذ ومبادراتهم وتأهيلهم ليكونوا مواطنين صالحين ومشاركين فاعلين، اسمحوا لي أن أستعرض أهمها:

- في مجال تكنولوجيا المعلومات فاز فريق مدرسة المجاهدين (أكادير إداوتنان) بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية في مجال البرمجة المعلوماتية،

- الحصول على المرتبة الأولى وطنيا في المسابقة الوطنية لرسائل الشباب (التلميذة كوثر العيساوي – أكادير إداوتنان)

- الحصول على الجائزة الوطنية في مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة (أمينة السيحي ثانوية الوحدة تيزنيت)،

- جائزة أحسن نادي صحي وطنيا (الثانوية التأهيلية عمر الخيام – إنزكان أيت ملول)

- في مجال تحدي القراءة العربي حصلت التلميذة أميمة فيساوي على الرتبة الثانية وطنيا وتأهلت –رفقة تلميذة ثانية - إلى المسابقة الدولية التي ستقام بدبي،

- الحصول على المرتبة الثانية وطنيا في مسابقة الإملاء باللغة الفرنسية (سلمى أيت تكعليت – أكادير إداوتنان)،

- تأهل أربعة تلاميذ إلى الأولمبياد الوطنية في العلوم،

- في مجال الرياضة المدرسية: سأسرد عليكم أربع محطات أساسية:

- البطولة الدولية جمنزياد 2018: عرفت تألق أبطال الجهة، خصوصا لاعبة التكواندو دنيا صابر (إنزكان) التي حصلت على الميدالية الذهبية.

- في البطولة الوطنية للعدو الريفي: فزنا بأربع ميداليات منها واحدة ذهبية، وتأهل 6 عدائين إلى البطولة الدولية بتونس (فبراير 2018) فازت منهم التلميذة سلمى البدرة (إنزكان) بالمرتبة الأولى في فئة الصغيرات.

- البطولة الوطنية للألعاب الجماعية أكادير / مراكش: ظفرنا بالرتبة أولى في الكرة الطائرة فتيات، والرتبة الثانية في كل من كرة السلة والكرة الطائرة صغيرات، والمرتبة الثالثة في كرة اليد فتيات.

- البطولة الوطنية المدرسية للتعليم الابتدائي والمراكز الرياضية: حصلنا على الرتبة الأولى وطنيا بمجموع ست ميداليات بالإضافة إلى كأس البطولة.

إن هذه النتائج المتميزة، ما كان لها أن تتأتى لولا انخراط كل مكونات الفعل التربوي وعلى رأسها أطر التربية والتكوين، والتلميذات والتلاميذ، والأسر، بالإضافة إلى الشركاء. وهي فرصة لأتوجه بالشكر الجزيل والتهاني الخالصة إلى كل الناجحين والمتفوقين، وإلى ذويهم، مع خالص متمنياتي لكم –بناتي وأبنائي- بمواصلة مسيرة التميز، والسير بثبات بما يحقق أحلامَكم وأحلامَ أمهاتِكم وآبائِكم وأمتِكم المغربية الأبيّة.

كما أشكر السيد والي جهة سوس ماسة على دعمه المتواصل لقطاع التربية والتكوين، والسلطات الأمنية على دورها الاستراتيجي في إنجاح الاستحقاقات الوطنية المتعلقة بامتحانات الباكالوريا، وكذا مجلس الجهة والمجالس المنتخبة على ما بذلوه من دعم متواصل، خصوصا في مجال التعليم الأولي، ومجالات اجتماعية كالنقل المدرسي وغيره.

ولا تفوتني الفرصة لأشكر جميع الفرقاء والمتدخلين كل واحد باسمه وصفته، وهو شكر خالص أشفعه بالتعاقد من جديد لمواصلة حمل مشعل العطاء، ومواصلة السير بثبات، وتأدية الرسالة التربوية على أكمل وجه وفاءً لأمانةِ وطننا، ودعما لأجيال تصنع تاريخ أمتنا، تحت القيادة الرشيدة للمربي الأول صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأيده."




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية