أضيف في 9 غشت 2018 الساعة 20:41


تدشين مشاريع ذات طابع تنموي وإجتماعي واقتصادي بإقليم تارودانت


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

شهدت الجماعة الترابية إغرم والجماعة الترابية تارودانت، اليوم الخميس 09 غشت الجاري، تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع ذات الطابع التنموي والاجتماعي، وذلك بمناسبة الذكرى الـ19 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، بتكلفة إجمالية بلغت أزيد من 34 مليون و971 ألف درهم.

وفي هذا الإطار، وبالجماعة الترابية إغرم، اطلع عامل الإقليم السيد الحسين أمزال، والوفد المرافق له والوفد المرافق له الذي ضم، على الخصوص، الكاتب العام للعمالة السيد عبد الحفيظ البغدادي، ورئيس المجلس الإقليمي السيد أحمد أونجار، والدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، ورئيس الجماعة الترابية إغرم السيد نجيب عثمان، وبرلمانيين، وثلة من رؤساء الجماعات الترابية التابعة لدائرة إغرم، ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية بالإقليم وشخصيات مدنية وعسكرية، والمنتخبين، وفعاليات المجتمع المدني، إضافة إلى عدد من ممثلي المنابر الإعلامية المحلية وإقليمية والجهوية والوطنية، على مشروع تزويد مدينة إغرم بالماء الصالح للشرب انطلاقا من ثقبين استغلاليين جديدين.

ويشمل هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه، لفائدة 4108 نسمة بتكلفة مالية قدرها 2 مليون درهم، ممول من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء، حفر وتجهيز ثقبين استغلاليين، الأول بصبيب 2.5  لتر في الثانية، والثاني بصبيب 1.5  لتر في الثانية، وبناء وتجهيز وكهربة محطتي الضخ، مع وضع قنوات الدفع على طول طول 1.6 كلم.

كما اطلع عامل الإقليم على البرنامج الوطني المندمج لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب بدائرة إغرم.

وبالجماعة الترابية تارودانت، أشرف عامل الإقليم السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، على إعطاء انطلاقة الشطر الأول من مشروع تهيئة منتزه غابوي بمدينة تارودانت، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 9 مليون و300 ألف درهم.

ويروم المشروع، الذي تم تحويله لفائدة إدارة المياه والغابات، خلق فضاء ومتنفس ترفيهي لساكنة مدينة تارودانت والجماعات الترابية المجاورة، وكذا المحافظة على المنظومة البيئية.

ويشمل هذا المشروع الذي سيتم انجازه، على مساحة 39 هكتارات، بشراكة وتعاون بين عمالة اقليم تارودانت، والمجلس الاقليمي، والجماعة الحضرية لتارودانت، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة، اشغال التشجير وتخليف شجرة الأركان، وتهيئة ممرات ومسالك للنزهة وللدراجات الهوائية.

كما يضم هذا المشروع، تهيئة فضاءات ألعاب للاطفال، وتهيئة مركز الاستقبال، وتهيئة موقف للسيارات والحافلات، وتوفير مقاعد نزهة وطاولات لإستقبال الزوار، وحاويات النفايات وتوفير أكشاك، وتوفير الحراسة، وحفر بئر وتجهيزه، وانشاء مرافق صحية، وانجاز حائط وقائي وتهيئة مدخل المنتزه.

وقام عامل الإقليم والوفد المرافق له، بجولة تفقدية مشيا على الأقدام في ممرات المنتزه الغابوي، قصد استكشاف المكان الذي سيقام عليه المنتزه والإطلاع على حدوده، وقد دامت الجولة نحو نصف ساعة كانت فرصة لممارسة رياضة المشي وسط الطبيعة، وتبادل أطراف الحديث مع الوفد المرافق له وممثلي المنابر الإعلامية بخصوص هذا المشروع وأهميته، الذي سيمكن من خلق فضاء ومتنفس طبيعي لساكنة المدينة والجماعات الترابية المجاورة، وللزوار الوافدين على المدينة.

كما اطلع، السيد الحسين أمزال على مشروع حماية الفضاء الترفيهي لمدينة تارودانت، الذي سينجز في إطار شراكة بين وزارة الداخلية، والمجلس الإقليمي لتارودانت، والجماعة الترابية تارودانت، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة، بغلاف مالي قدره 2 مليون و550 ألف درهم،

ويشار أن عامل الإقليم والوفد المرافق له،  استمع لشروحات كل من السيد الحسن أفروخ عن مكتب الدراسات، واالسيد حمزة الحمري ممثل قسم التدبير المستدام للموارد المائية بوكالة الحوض المائي سوس ماسة، والسيد علي العويسي رئيس منطقة تارودانت للمياه والغابات، والسيد زهير مورادي رئيس قسم العمل الإجتماعي بالعمالة  حول المشروعين.

وبنفس الجماعة، أشرف عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، على تدشين ملعب القرب لكرة القدم المصغرة مهيأ بالعشب الاصطناعي، الذي انجز بتكلفة مالية قدرها 687 ألف و556 درهم ممول من طرف ميزانية الجماعة الترابية لتارودانت.

كما اطلع عامل الاقليم السيد الحسين أمزال، والوفد المرافق له، بمدينة تارودانت، على عدد من المشاريع التنموية والإجتماعية والإقتصادية.

وفي هذا السياق، اطلع السيد أمزال، على مشروع إحداث فضاء تجاري مغطى لفائدة الباعة المتجولين بتارودانت، بغلاف مالي قدره 2 مليون و697 ألف و649 درهم، ممول من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

كما اطلع عامل الإقليم، على عدد من المشاريع الممولة من طرف ميزانية الجماعة الترابية تارودانت، مشروع بناء قنوات التطهير السائل لأحياء المدينة بغلاف مالي قدره 9 مليون و254 ألف و460 درهم، مشروع تهيئة الطرق الحضرية بغلاف مالي قدره 5 مليون و897 ألف و126 درهم، مشروع تهيئة سوق باب الخميس الشطر الأول، بغلاف مالي قدره 5 مليون و134 ألف و506 درهم.

لمشاهدة جميع الصور الخاصة بالتدشينات

هنا

أو

https://www.facebook.com/pg/tamazirtpress.net/photos/?tab=albums





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت