أضيف في 9 شتنبر 2018 الساعة 20:10


بالصور... إعطاء الإنطلاقة لأشغال بناء دار اللوز وافتتاح الدورة الثانية للمهرجان الإقليمي اللوز بالجماعة الترابية لإغرم بإقليم تارودانت


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

بالموازة مع افتتاح فعاليات المهرجان الإقليمي اللوز ادرار في نسخته الثانية، اشرف عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد أحمد حجي، والوفد المرافق لهما، أول أمس الجمعة 07 شتنبر 2018، رفقة الوفد الرسمي المرافق له، على زيارة ورش بناء ثلاثة دور للطالب والطالبة التي سبق إعطاء انطلاقتها يوم 05 يناير 2017، وعلى إعطاء الإنطلاقة لأشغال بناء دار اللوز، وكذا على تقديم نسب تقدم إنجاز مشاريع تنموية.

في مستهل هذه الزيارة، حل عامل الإقليم السيد الحسين أمزال، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد أحمد حجي، والوفد المرافق لهما، بورش مشروع بناء دار الطالبة بإيغرم للوقوف على تقدم أشغاله، والممول من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (ANDZOA)، بتكلفة إجمالية تقدر ب 1 مليون و500 ألف درهم.

ويروم المشروع الذي ستستفيد منه 96 تيلميذة، إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي والإنقطاع المبكر للتلاميذ عن الدراسة وخاصة الإناث منهم، ضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ وتوفير شروط النجاح في الحياة الدراسية، توفير الشروط الضرورية للنجاح بالنسبة للطفلات المتمدرسات.

كما قام السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، بزيارة مشروع بناء وتجهيز دار الطالب والطالبة بإغرم بطاقة استيعابية تصل لـ 88 سرير، والذي تم تمويله في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة، بتكلفة إجمالية تقدر ب 3 مليون و590 ألف و 530 درهم.

ويشمل المشروع المقام على مساحة 969 متر مربع، طابقين أرضي(969 متر مربع) وعلوي( 850 متر مربع)، بهما قاعة العلاجات والمساعدة المساعدة الاجتماعية والكتابة ومكتب المربى ومكتب الشؤون المالية ومرافق صحية والاستقبالات وعلى جناحين، الأول خاص للتلاميذ والثاني للتلميذات بهما مراقد للمراقبة ومراقد للطلبة وقاعة للصلاة وقاعة للمطالعة ومطعم ومغسل ومرافق أخرى.

كما قام عامل الإقليم والوفد المرافق له، بالاطلاع على مشروع بناء دار إستقبال فتيات وفتيان الرحل، والذي يندرج في إطار برنامج تنمية المراعي وتنظيم تدفق الرحل بجهة سوس ماسة، بتكلفة إجمالية تقدر ب 6 مليون درهم.

كما أشرف عامل إقليم تارودانت، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، والوفد المرافق لهما، على  إعطاء الإنطلاقة لأشغال بناء دار اللوز، وذلك بالموازاة مع إعطاء الانطلاقة للدورة الثانية للمهرجان الإقليمي اللوز ادرار المنظم إلى غاية  09 شتنبر 2018.

وسيكلف تشييد "دار اللوز " استثمارا إجماليا بقيمة 1 مليون و 950 الف درهم، وذلك في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( 1 مليون درهم)، والمديرية الإقليمية للفلاحة ( 600 ألف درهم)، ووكالة التنمية الإجتماعية (500 ألف درهم) والجماعة الترابية لإغرم وجمعية مهرجان اللوز ادرار ايغرم، على مساحة اجمالية 1016 متر مربع منها 217 متر مربع مبنية.

وتضم هذه المنشأة التنموية قاعة للتكييف، وورشة التقطير، وورشة لكسر اللوز،  وفضاء لتجميع وتخزين اللوز، وورشة التعليب، وقاعة للعرض، ومكتب، ومرافق صحية.

ويروم هذا المشروع تثمين منتوج اللوز بهذه المنطقة ، وذلك عبر تجميعه وتحويله وإعداده ثم تسويق مشتقاته.

وسيستفيد من هذا المشروع حوالي 2000 مستفيد، ضمنهم 500 من النساء، ومن المتوقع أن يصل معدل الإنتاج 1000 طن سنويا، في أفق غرس 3000 هكتار ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، ليصل مجموع المساحة المشمولة بأشجار اللوز في المنطقة 11 ألف هكتار.

والجدير بالذكر أن  تشييد دار اللوز في الجماعة الترابية لإغرم جاء على إثر مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتارودانت على مشاريع تتعلق ببناء وتجهيز تسع دور لتثمين المنتجات المحلية التي يشتهر بها إقليم تارودانت وهي إلى جانب اللوز، العسل ( جماعة أركانة )، والزيتون (جماعة تينزرت)، والخروب (جماعة إيمولاس)، والصبار(جماعة إمي المايس)، والحناء (جماعة لمنيزلة)، والثوم (جماعة أساكي)، والكركاع ( جماعة أهل تيفنوت)، والأركان(جماعة تافينكولت)، والأعشاب الطبية والعطرية (جماعة تالكجونت).

وتنسجم هذه المشاريع التنموية مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل، والهادفة إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة، وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب خلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتجات الزراعية والغابوية المحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت.

كما اطلع عامل إقليم تارودانت، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، والوفد المرافق لهما، على نسب تقدم إنجاز مشاريع ممولة من قبل المديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة بدائرة إيغرم، ويتعلق الأمر ببرنامج بناء وتهيئة المسالك الطرقية بالعالم القروي بالجماعات الترابية: أزغار نييرس وأضار وإغرم وإماون، الممول في إطار البرنامج البيجهوي لتنمية المراعي وتنظيم تدفق الرحل بغلاف مالي يقدر ب44 مليون و800 ألف درهم، ومشروع غرس وتثمين زيتون إغرم (غرس 140 هكتار وتجهيزها بالري الموضعي) بغلاف مالي يقدر ب9 مليون و600 ألف درهم.

كما قام عامل إقليم تارودانت، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، والوفد المرافق لهما، بزيارة لاروقة معرض المنتوجات الفلاحية والتقليدية، وحضور جميع فقرات سهرة اليوم الأول من المهرجان الإقليمي اللوز ادرار ايغرم.


لمشاهدة جميع الصور

هنا




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت