أضيف في 22 شتنبر 2018 الساعة 20:46


تارودانت.. عامل الإقليم يطلع على تقدم أشغال عدد من المشاريع التنموية بالإقليم


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

قام عامل الإقليم السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، أمس الجمعة 21 شتنبر الجاري، بزيارة لعدد من الجماعات الترابية بالإقليم، للاطلاع على تقدم أشغال مجموعة من المشاريع التنموية.

بالجماعة الترابية لتارودانت، اطلع عامل الإقليم على مشروع بناء مرافق صحية وشلال اصطناعي، الذي سيكلف 500 ألف درهم.

ويتكون هذا المشروع من بناء مرافق صحية 4 للرجال و4 للنساء، وبناء شلال إصطناعي بطول 7 أمتار وعرض 10 أمتار، ويتصمن صخور إصطناعية، وبناء أبراج للحمام، وبناء حوض بطول 5 أمتار وعرض 6 أمتار، وأشغال تهيئة الإنارة.

ويهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على البيئة، والحفاظ على المناطق الخضراء بالمدينة وتنميتها، والحفاظ على حديقة إبراهيم الروداني وتنميتها كتراث وطني، وتوفير مرافق ذات جودة للساكنة، وفضاء ترفيهي للساكنة.

بالجماعة الترابية احمر لكلالشة، اطلع عامل الإقليم والوفد المرافق له، على  نسب تقدم أشغال إنجاز مشروع توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 1708، الرابطة بين تارودانت وأمسكرود على مسافة 45 كيلومتر، بغلاف مالي قدره 90 مليون درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والتي سبق إعطاء إنطلاقتها بتاريخ 05 يناير.

وينقسم هذا المقطع الطرقي إلى مقطعين اثنين، يربط الأول بين تارودانت وواد ابني امحمد على طول 22.5 كيلومتر، ومصطبة عرضه 9 أمتار، والتي بلغت تكلفة توسيعه وتقويته 42.5 مليون درهم، فيما بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه 95 في المائة.

في حين يربط المقطع الطرقي الثاني بين واد ابني امحمد أمسكرود على طول 22.5 كيلومتر، ومصطبة عرضه 9 أمتار، والتي بلغت تكلفة توسيعه وتقويته 47.5 مليون درهم، فيما بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه 40 في المائة.

وتتمثل أهداف هذا المشروع في تحسين السلامة الطرقية، والرفع من مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق، ومواكبة المشاريع التنموية التي يعرفها الإقليم.

وبالجماعة الترابية إميلمايس، اطلع عامل الإقليم على نسب تقدم أشغال إنجاز مشروع بناء قارعة الطريق الرابطة بين "تمزكدوين" و"أيت حدو يوسف" عبر تلمكانت وإميلمايس على مسافة 58 كلم، بغلاف مالي قدره 55.5 مليون ألف درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية والمجلس الجهوي لجهة مراكس أسفي والمجلسين الإقليميين لتارودانت وشيشاوة والجماعات الترابية لتمزكدوين وتلمكانت وإميلمايس وأيت حدو يوسف وشركة منجم سكساوة، وبلغت نسبة تقدم الأشغال 95 في المائة.

ويهدف المشروع إلى فك العزلة عن العالم القروي وتطوير المؤهلات الطبيعية والسياحية للمنطقة وومواكبة المشاريع التنموية التي يعرفها الإقليم.

وبنفس الجناعة، اطلع عامل الإقليم السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، على نسبة تقدم مجموعة من المشاريع التنموية.

وتشمل هذه المشاريع، الممولة في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية
، مشروع الشطر الأول من إنجاز منظومية مائية للماء الصالح للشرب بدوار أنومس، بغلاف مالي قدره 260 ألف و934 درهم، بلغت نسبة تقدم الأشغال به 100 في المائة، وبناء خزان للماء الصالح للشرب ومد القنوات الرئيسية من المنبع المائي إلى الخزان المائي بدوار كاكت، بغلاف مالي قدره 300 ألف و067 درهم، بلغت نسبة تقدم الأشغال به 60 في المائة، وبناء منشأة فنية على واد تنوت بدوار تنوت، بغلاف مالي قدره 779 ألف و769 درهم، بلغت نسبة تقدم الأشغال به 50 في المائة.

كما تشمل، الشطر الثاني من إنجاز مشروع منظومية مائية للماء الصالح للشرب بدوار أنومس، بغلاف مالي قدره 390 ألف و960 درهم، الممول في إطار ميزانية الجماعة، وبلغت نسبة تقدم الأشغال به 100 في المائة، وتزويد دوار أخفركا بالماء الصالح للشرب، بغلاف مالي قدره 188 ألف و352 درهم، والممول في إطار ميزانية الجماعة، وبلغت نسبة تقدم الأشغال به 85 في المائة.

كما قدمت له، شروحات حول مشروع تزويد دوار تجلت أوفلا بالماء الصالح للشرب الممول في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 638 ألف و097 درهم، وسيستفيد من هذا المشروع 350 مستفيد ومستفيدة.


                                                          

  

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت