أضيف في 20 أكتوبر 2018 الساعة 21:16


الصويرة.. فعاليات الدورة ال 15 لمهرجان الأندلسيات الأطلسية


تمازيرت بريس

تحتضن مدينة الصويرة في الفترة مابين 25 و 28 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة ال 15 لمهرجان الأندلسيات الأطلسية، بمشاركة حوالي مائة فنان موسيقي ومغني سيتحفون الجمهور بأغاني وألحان مستوحاة من التراث العربي اليهودي الغني والأصيل.

وتروم هذه التظاهرة الفنية والثقافية، التي تضم هذه السنة برمجة متنوعة وغنية تضم 12 حفلا موسيقيا متميزا، ابراز مكانة مدينة الصويرة باعتبارها الفضاء الوحيد في العالم الذي لازال فيه المسلمون واليهود يتعايشون ويستحضرون ذكريات خالدة لقرون عدة من العيش المشترك.

ويعتبر هذا الموعد الفني السنوي، المنظم من قبل جمعية الصويرة موغادور ، فضاء لإشاعة قيم المحبة من خلال الموسيقى بجمعه في الآن نفسه بين فنانين مسلمين ويهود، وذلك في جو من الحميمية والاحتفال والأخوة.

وتمكنت جمعية الصويرة موغادور، خلال هذه الدورة من انتقاء ثلة من الفنانين المرموقين، الذين سيحرصون على استحضار، خلال هذا الحدث الثقافي، التراث الموسيقي والفني الذي كتب ونسج لقرون من قبل موسيقيين وشعراء مسلمين ويهود.

كما تعد هذه التظاهرة حفلا للذاكرة التي تتيح الفرصة للتناوب بين “الآلة” و” الشعبي ” و”الغرناطي” و”الحوزي”، ولكل الموسيقى الأندلسية التي استطاعت أن تواجه وتصمد في وجه تقلبات الزمن.

ويتميز برنامج هذه الدورة، بأداء مشترك لأيقونتان مغربيتان وهما رايموند البيضاوية والحاجة الحمداوية، وأيضا المايسترو أحمد الشرقاني رفقة مجموعته، علاوة على المجموعتين ” هابيوت” و” أندلوسيوس” اللتين تضمان ثلاثين فنانا مغنيا وموسيقيا يهوديا.

كما سيلتئم على نفس خشبة العرض لهذا المهرجان، كل من الفنانات حياة بوخريص والجزائرية ريم حقيقي والتونسية سيرين بنموسى، فضلا عن عرض خاص بالفن الاسباني الفلامينكو.

وبدار الصويري، سيكون عشاق الفن الأندلسي، على موعد مع كبار شعراء الأندلس “ابن العربي” و”ابن جبيرول”، من خلال حفل موسيقي يضم الفنانين سعيد بلقاضي الرائد في فن المديح والسماع، والاسباني كورو بينانا .

يذكر أن حفل الافتتاح سيعرف مشاركة حوالي مائة موسيقي ومغني بقيادة الفنان أنس العطار، أحد رواد الموسيقى الأندلسية، والذي سيكون على رأس الجوق الأندلسي محمد البريهي.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب