أضيف في 27 أكتوبر 2018 الساعة 20:01


تارودانت.. اللقاء التكويني الأول لفائدة المربيات بإداوكماض


تمازيرت بريس

وعيا منها بأهمية التعليم الأولي باعتباره مرحلة مهمة في المسار الدراسي للناشئة لما يوفره من آليات وأدوات بيداغوجية كفيلة بإنجاح الاندماج الدراسي والاجتماعي للأطفال داخل مؤسسات التعليم الابتدائي وفي إطار أنشطتها التربوية قامت جمعية إداوكماض للتنمية الإجتماعية والثقافية بشراكة مع المجلس الجماعي بإداوكماض وبتنسيق مع المديرية  الإقليمية للتربية والتكوين بتارودانت، بتأطير تكوين لفائدة مربيات، وذلك بنواة إعدادية إداوكماض يوم الخميس 25 أكتوبر 2018، إبتداءا من الساعة التاسعة صباحا في أول اللقاءات التكوينية المندرجة في إطار البرنامج السنوي للتكوين 2018/2019.

وقد إستفاد من هذا التكوين سبعة وعشرون مربية حضرن من مختلف دواوير جماعة إدوكماض والجماعات الأخرى المجاورة كأولوز والفيض.

هذا التكوين الذي تم تنظيمه في إطار الأنشطة التربوية للجمعية و الهادفة إلى تكوين مربيات التعليم الأولي وتعزيز الكفاءات والرفع من أداء أطر التربية والتكوين، بحضور رئيس المجلس الجماعي لإدوكماض وخليفة قائد قيادة الفايض ونائب رئيس جماعة الفايض وممثل المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتارودانت وممثلين عن المجتمع المدني بالمنطقة.

وقد افتتحت أشغال هذا اللقاء بكلمة السيد رئيس الجمعية "حسن أخساي" التي رحب من خلالها بالحضور الكريم مقدما شكره للسيد رئيس المجلس الجماعي لإدواكماض وممثل المديرية الإقليمية للتربية والتكوين وقد أشاد أيضا بأهمية هذا النشاط التوجيهي منبها المربيات خاصة بأهميته وضرورته في ميدان التوجيه بالتعليم الأولي.

وتناول الكلمة السيد رئيس المجلس الجماعي "محمد أيت بلا أوسليمان " التي شكر من خلالها كذلك جمعية اداوكماض للتنمية الاجتماعية والثقافية كشريك مهم للجماعة في مثل هذه الانشطة ورحب بالحضور من أساتذة ومربيات وفاعلين جمعويين، وكلمة  الأستاذ المؤطر "ايدار أوحسين " متفقد التعليم الأولي بالمديرية الإقليمية للتربية والتعليم بتارودانت الذي قدم شكره وامتنانه أيضا لكل الساهرين على تنظيم هذه المحطة وباقي الحضور الكريم، ليشرع بعدها في تقديم عرضه ومساهمته التوجيهية.

وقد تطرق في مداخلته إلى أهمية الحضور لمثل هذه التكوينات التوجيهية لكونها تزيل العديد من الغموض عن واقع المربي في ميادين التعليم الأولي، ليقوم بعد ذلك بجرد وتقديم النصائح والارشادات للمربيات و تبيان أبجديات وبيداغوجيات التعليم الأولي، وقد شهد هذا التكوين التوجيهي تفاعلات جيدة من لدن هؤلاء المربيات من خلال استفساراتهن وتساؤلاتهن عن بعض الأمور التي بدت لهن غامضة. وتجدر الإشارة كذلك إلى أن هذا التكوين قد لقي استحسانا كبيرا من طرف الحاضرين (مربيات وأساتذة وفاعلين جمعويين).

وبعد نهاية ورشات هذا التكوين التي استنفذ المؤطر أبرز محاوره وجدول أعماله قامت المربيات باستراحة لوجبة غذاء، و بعدها توجهن مع رئيسي المجلس الجماعي والجمعية لزيارة قاعة التعليم الأولي -روض الأطفال- بدوار زاوية سيدي يوسف. فكل الشكر والتقدير لمن ساهم بقليل أو كثير في إنجاح الحصة الأولى من التكوين.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

الأمازيغية مابعد الدسترة

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت