أضيف في 07 دجنبر 2012 الساعة 16 : 10


أبرز عناوين الصحف المغربية (07 دجنبر 2012)


 

 

أبرز عناوين الصحف المغربية (07 دجنبر 2012)

 

تمازيرت بريس

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 7 دجنبر 2012


 الصباح:

-إيقاف ضابطة جمارك مزيفة بمطار محمد الخامس.. حيث أوقف أمن المطار٬ ظهر الثلاثاء الماضي٬ امرأة بالزي الرسمي للجمارك ظلت تزاول "مهامها" دون وجه حق طيلة أربعة أيام دون انكشاف أمرها٬ وهذه الأخيرة أكدت خلال التحقيق معها من قبل الشرطة القضائية بأمن المطار أنها سلمت في وقت سابق ضابطا جمركيا مبلغ 20 ألف درهم مقابل تشغيلها بجمارك المطار ذاته.


- قرار وزير الصحة الحسين الوردي تخفيض أسعار 320 نوعا من الأدوية قد يجر الوزير أمام لجنة لتقصي الحقائق.. حيث طالب تقرير ضخم صادر عن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة/الحق في الحياة رئيس الحكومة وأعضاء البرلمان بغرفتيه بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في ملف تخفيض الأدوية٬ متهمة وزير الصحة بالتواطؤ مع لوبي صناعة الدواء لإفلاس صناديق التأمين الإجباري.


- فرق المعارضة تستعد لتقديم مذكرة إلى المجلس الدستوري من أجل الطعن في مدى دستورية بعض مقتضيات مشروع قانون المالية٬ والفرق تتشاور في ما بينها من أجل تقديم مذكرة موحدة أمام المجلس٬ دون الكشف عن المقتضيات التي ستكون موضوع طعن٬ غير أن بعض المصادر تتحدث عن مدى دستورية استعمال الفصل 77 لرفض مقترح توظيف حاملي الشهادات العليا التي التزمت الحكومة السابقة بالتوظيف المباشر لفائدتهم.


 الخبر:

 
- لقاء ممثلي النقابة الديمقراطية للعدل ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ الذي انعقد أول أمس الأربعاء٬ يصل إلى الباب المسدود٬ وذلك بسبب تمسك كل طرف بمواقفه٬ ولا سيما بخصوص الاقتطاع من الأجور الذي تطالب النقابة بالتراجع عنه فيما يتمسك الرميد به باعتباره قرارا حكوميا٬ وتبعا لذلك قررت نقابة العدل الدخول في سلسلة جديدة من الاحتجاجات والإضرابات.


- اتهامات لتيار عبد الواحد الفاسي٬ الذي خسر سباق الأمانة العامة لحزب الاستقلال أمام منافسه حميد شباط٬ بتسريب معلومات حول اقتناء ياسمينة بادو٬ وزيرة الصحة السابقة٬ لشقتين فاخرتين بباريس بملياري سنتيم وقياديون استقلاليون يعتبرون ما حدث تصفية حسابات سياسية مع بادو لأنها قامت بدور حاسم في ترجيح كفة حميد شباط على عبد الواحد الفاسي خلال عملية انتخاب الأمين العام لحزب الميزان.


- تعويضات المسؤولين تفجر نقاش قانون المالية بمجلس المستشارين.. حيث طالبت فرق المعارضة بلجنة المالية بالغرفة الثانية بإيقاف النقاش حول مشروع قانون المالية٬ متهمة الحكومة بتزوير المادة 18 مكرر من مشروع القانون٬ التي تنظم الحسابات الخصوصية٬ وذلك بعد أن تم التصويت عليه خلال الجلسة العامة بمجلس النواب٬ وعبد العزيز أفتاتي البرلماني عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يحذر من "الالتفاف على القانون" بهذه الطريقة و"الاستمرار في إخفاء حساب يتم به تمويل تعويضات غير قانونية لبعض المسؤولين".


- أحمد الزايدي٬ المرشح للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ يعلن استعداده تقديم استقالته من الحزب في حالة إثبات انتمائه في وقت سابق لحزب الاتحاد الدستوري.


- محمد أبيض٬ الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري٬ يتمسك ب "ميراث" الحزب ويعلن عن نيته الترشح لولاية جديدة خلال اجتماع لقيادات الحزب أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء فشلت خلاله قيادات الحزب في التوصل لاتفاق بشأن تاريخ المؤتمر الوطني الخامس للحزب.

 

المنعطف:

 
- الحكومة تختتم سنتها بإطلاق رصاصة الرحمة على "السلم الاجتماعي"٬ من خلال سعيها إلى الرفع من أسعار فواتير الكهرباء٬ والنقابات تشهر ورقة الإضراب العام الوطني الذي يرتقب أن يهيئ له بعد اليوم الاحتجاجي الذي تنظمه غدا السبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل.

 

 بيان اليوم:

 
- البرلمان السويدي صادق٬ أول أمس الأربعاء٬ على قرار يدعو حكومة بلاده للاعتراف بالجمهورية الوهمية والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يعتبر أن القرار نابع عن "جهل حقيقي بملف الصحراء"٬ مشيرا إلى أن هذا الموقف يتنافى وموقف الاتحاد الأوروبي والمجموعة الدولية التي ما فتئت تدعو إلى ضرورة إيجاد حل ساسي للنزاع المفتعل حول الصحراء.


العلم:
- اعتقالات بالجملة في صفوف المحتجين بعد يوم غضب بالكارة.. حيث أحيل٬ أمس الخميس على محكمة الاستئناف بسطات٬ خمسة أشخاص على خلفية أحداث الثلاثاء الماضي بالمدينة بعد مواجهات بين السكان والقوات العمومية٬ فيما لا يزال البحث والتحقيق متواصلا مع 35 شخصا.

 

المساء:

 
- مفاجأة.. النقابي محمد الشمشاطي٬ المتابع في ملف "كوماناف" يدعو٬ خلال جلسة المحاكمة التي عقدت أول أمس بمحكمة الاستئناف بالرباط٬ إلى محاكمة عائلة عبد المولى "الذين خلقوا الفوضى وخربوا شركة +كوماناف+ وقادوها إلى وضع كارثي"٬ ودفاع توفيق الإبراهيمي يكشف عن مضمون مراسلة من عبد المولى إلى الوزير عزيز الرباح تتضمن سلسلة من الحلول كان بإمكانها إخراج شركة "كوماناف" من وضعها.


- لجنة تحقيق من وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي تكشف عن دبلومات مزورة وحالات إقامة طالبات داخل السكن الوظيفي عوض السكن الداخلي بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك والملف يصل إلى الوزير الوصي لحسن الداودي في انتظار إحالته على القضاء٬ وأعضاء من حزب يساري ينتمي إليه أحد المتهمين يضغطون لطي الملف.


- عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية٬ يقول إن من حق نواب "البيجيدي" مساءلة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول ملف تدبير أوقاف الدولة ردا على الوزير أحمد التوفيق الذي عاتب نواب حزب المصباح خلال جلسة مجلس النواب الإثنين الماضي٬ داعيا إياهم إلى تجنب لغة التشكيك في عمليات تفويت أوقاف الدولة.


- هلع وسط سكان المدينة القديمة بالدار البيضاء بعد توصل أزيد من 2000 أسرة بقرارات تتعلق بإفراغ منازلها المهددة بالانهيار.

 

أخبار اليوم المغربية:

 
- حكومة عبد الإله بن كيران في ورطة بسبب اكتشاف المستشارين لوثيقة مزورة في القانون المالي لم تكن في الصيغة الأولى التي صادق عليها مجلس النواب وتخص حسابات خصوصية للخزينة العامة للمملكة٬ والمعارضة في مجلس المستشارين تحرج الوزير المنتدب المكلف بالميزانية بخصوص الصناديق السوداء.


- وزير السياحة لحسن حداد يدق ناقوس الخطر ويحذر من فشل مخطط استقطاب 20 مليون سائح إلى المغرب٬ معتبرا أن إلغاء شركة الخطوط الملكية المغربية لعدد من الخطوط "غير المربحة" سيكون له "آثار سيئة" على الاقتصاد الوطني وخاصة على مخطط جلب 20 مليون سائح.


- مصادر مقربة من الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط تقول إن هذا الأخير عازم على وضع عادل الدويري في وزارة الاقتصاد والمالية مكان نزار بركة وأيضا إخراج إدريس الأزمي الإدريسي من الوزارة.
- القضاء يستمع إلى قيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار ويعتقل والده بتهمة تبديد أموال غرفة التجارة والصناعة بمكناس.


- 7 ساعات من المفاوضات٬ بمجلس النواب أول أمس الأربعاء٬ بين مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل٬ انتهت دون أن يتراجع وزير العدل عن الاقتطاع من أجور المضربين٬ رغم الاتفاق على معظم النقاط المطلبية ال 15 التي تقدم بها فريق السعيدي.


الاتحاد الاشتراكي:

 
- أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء انتقدوا محمد ساجد رئيس المجلس وشركة (صوناداك)٬ خلال الجلسة الثانية للدورة الاستثنائية التي انعقدت أمس الخميس٬ بخصوص تعاطيهما مع مشكل الدور الآيلة للسقوط٬ وامتنعوا عن الاستماع إلى العرض الذي أرادت الشركة٬ المعنية بهذا الموضوع منذ 1989٬ تقديمه في هذا الباب٬ معتبرين أن المطلوب من الشركة هو تقديم حلول عملية ل 150 عائلة مشردة ومئات الأرواح المهددة داخل هذه الدور٬ وليس عروضا نظرية.


الأحداث المغربية:

 
- لجنة تفتيش من وزارة الداخلية حلت ببلدة بني بوعياش٬ بداية الأسبوع الجاري٬ للتحقيق في مجموعة من الملفات التي تهم بالأساس مجال التعمير والبناء بدون ترخيص في مجموعة من العقارات التي كانت تابعة للأملاك الجماعية٬ قبل أن يتم تفويتها في ظروف غامضة لمسؤولين بالمجلس الحضري للمدينة.


- قادة الأغلبية اجتمعوا أمس الخميس لتهدئة أجواء التوتر٬ ومصدر حكومي يقول إن عبد الإله بن كيران بات يعتبر أن "التحالف الحكومي مهدد"٬ في إشارة إلى ما يقوم به حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ خاصة بعدما أصبح الاقتناع كبيرا أن هذا الأخير يهدف٬ من خلال تحركاته وتصريحاته٬ إلى أكثر من التعديل الحكومي.


- عبد الإله بن كيران يستدعي مجلسه الوطني لتقييم الأداء الحكومي.. فلأول مرة سيتقدم ابن كيران بتقرير سياسي مرتديا قبعة رئيس للحكومة إلى جانب قبعته كأمين عام أمام برلمان حزبه٬ الذي سيعقد أشغاله أيام 28 و29 و30 دجنبر الجاري بسلا٬ حيث من المنتظر أن يقدم تقريرا سياسيا سيشمل كل المواضيع المرتبطة بالراهن السياسي الوطني٬ بما في ذلك التنسيق بين مكونات التحالف الحكومي.


- الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام للشغالين بالمغرب لن يشاركا في اليوم الوطني الاحتجاجي الذي تخوضه٬ غدا السبت٬ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل.

 

رسالة الأمة:

 
- سياسة "عفا الله عما سلف" تقود المغرب إلى التراجع في مؤشر إدراك الرشوة العالمي.. حيث تأخرت المملكة بثمانية مراكز مقارنة مع السنة الماضية ومحمد المسكاوي٬ رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام٬ يقول إن الحكومة الحالية ليس لها الإرادة السياسية لمحاربة الفساد.


- المطالبة بفتح تحقيق حول وثيقة تتضمن تعديلات على مشروع قانون المالية بعد مصادقة مجلس النواب عليه.. حيث أثار تواجد هذه الوثيقة٬ التي وزعتها وزارة الاقتصاد والمالية٬ على لجنة المالية بمجلس المستشارين جدلا بين الحكومة والمعارضة خلص إلى المطالبة بفتح تحقيق حول مصدر هذه الوثيقة.

 

التجديد:

 
- وثيقة غير موقعة٬ تتضمن تعديلا في قانون المالية٬ تثير جدلا بمجلس المستشارين وإدريس الأزمي الإدريسي٬ الوزير المنتدب المكلف بالميزانية٬ ينفي أي تعديل خارج القانون أو أي علاقة للحكومة بالوثيقة التي وزعت داخل لجنة المالية وتضمنت تعديلا جوهريا في المادة 18 مكرر٬ ومطالب بالتحقيق في مصدرها والمستشارة البرلمانية عن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ لم تستبعد وجود مؤامرة وتسأل: "من يريد رأس الحكومة".


النهار المغربية:

 
- اتحاديون يرفضون حملة انتخابية على شاكلة حزب الاستقلال٬ ويقولون إن هناك إجماعا على أن تتم الحملة وفق القواعد الاتحادية وتفادي ما من شأنه السقوط في مستنقع السب والقذف ونشر غسيل الاتحاديين٬ والمرشحون يدخلون مرحلة تصفية الحساب٬ ومناظرة الأربعاء المقبل تهدد بفضح المستور.


- فنانون يحذرون من التوظيف السياسوي للفن والثقافة.. حيث وصف محسن بومسعود رئيس فرع الرباط للنقابة الوطنية لمحترفي المسرح لقاء رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بثلة من الفنانين والمثقفين بالمشبوه٬ متهما لوبيات اقتصادية بالدخول على الخط في أفق فرض وصايتها على الفنانين والمثقفين.


ليكونوميست:

 
- المديرية العامة للضرائب تسعى إلى التأكد من صحة التصريحات بالأرباح الحقيقية لذوي المهن الحرة وتعترف بأن مساهمة هذه الفئة في الضريبة على الدخل لا تعكس دائما حقيقة الوضع والمسعى يتعلق بأطباء القطاع الخاص والمحامين والمهندسين المعماريين والتجار الصغار٬ فضلا عن دافعي الضرائب الذين تتوالى تصريحاتهم بالعجز في هذا الصدد.


- عدد من السائقين يمتنعون عن استبدال الوثيقة الإلكترونية الجديدة برخصة السياقة بسبب الإجراءات الإدارية٬ ووزارتا التجهيز والنقل والصحة تسعيان إلى تبسيط مسطرة الاستبدال٬ المحكومة بجدول زمني محدد٬ من خلال اعتماد لائحة لأطباء القطاع الخاص المخول لهم إجراء الفحص الطبي للسائقين المعنيين باستبدال رخصة السياقة بمقتضى مدونة السير الجديدة .


لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 
- مركزيات نقابية تلجأ إلى التصعيد في مواجهة الحكومة٬ وتساؤلات حول مدى قدرة هذه الأخيرة على امتصاص غضب النقابات بخصوص التراجع الذي يعرفه الحوار الاجتماعي والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تقرران خوض يوم احتجاجي بكل جهات المملكة نهاية الأسبوع الجاري.


- المستشارون يناقشون مشروع قانون المالية 2013 في أجواء من التوتر.. حيث هاجم حكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية٬ خلال أول اجتماع للجنة المالية بالمجلس٬ الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي بسبب تعبيرات وإيماءات صدرت عن هذا الأخير٬ فيما انتفض المستشارون المحسوبون على الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ المقرب من حزب العدالة والتنمية٬ للدفاع عن زميلهم الأزمي.


لوبينيون:


- المعارضة السويدية "تنزلق" في ملف الصحراء.. حيث أقحمت بعض الأحزاب في البرلمان السويدي توصية تدعو الحكومة إلى الاعتراف بجبهة "البوليساريو". ولاشك أن هذا المستجد يثير القلق٬ لكن من المنتظر أن يتم تغليب المنطق والقانون في هذه القضية خصوصا بعد أن صعد أحد نواب التحالف الحاكم إيلريك نيلسون من لهجته من أجل التنديد ب"المقاربة غير الدستورية" و"التدخل في اختصاصات السلطة التنفيذية"٬ حيث أكد نيلسون على أن "الدستور السويدي ينص صراحة أن الاعتراف بالدول يعد من الاختصاصات الحصرية للحكومة وليس البرلمان".


- جرعة أكسجين جديدة من خلال إصدار إلزامي ل 1.5 مليار دولار٬ وتساؤلات حول مدى أبعاد وتأثيرات العملية على ميزانية المملكة.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012