أضيف في 1 نونبر 2018 الساعة 17:58


مهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة يكرم عامل إقليم تارودانت


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

انطلقت، مساء أمس الأربعاء بأولادتايمة، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة إقليم تارودانت، وذلك تحت شعار "المسرح منصة للتعايش والتسامح"، والمنظمة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة أولاد تايمة وجهة سوس ماسة، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال ومساهمة عدد من المتدخلين والشركاء.

وتميز حفل افتتاح المهرجان المنظم تزامنا مع أيام الاحتفاء بذكرى المسيرة الخضراء، والذي احتضنته المركب الثقافي بأولاد تايمة، بتكريم السيد الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت، والجماعة الترابية أولادتايمة ومنتدى أنفاس للثقافة والفن من قبل شركة أصول للإنتاج الفني – قطر.

كما تم تقديم لجنة التحكيم والتي تشكلت من كل من الفنان عبد الحق الزروالي والناقد المسرحي سالم اكويندي والفنان الإماراتي عبد الله الجابري والفنانة بشرى إيجورك.

كما تم بنفس المناسبة، تقديم مختلف الفرق المسرحية المشاركة في هذا المهرجان الوطنية منها والعربية والدولية التي تمثل كلا من قطر، تونس، الجزائر، فلسطين، اسبانيا، إلى جانب المغرب(التعاونية الثقافية تافتيكا – الجزائر، و compaña MADRID - اسبانيا، وشركة مرايا للإنتاج الفني من تونس، وشركة أصول للإنتاج الفني – قطــــر، وفرقة مسرح الطنطورة من فلسطين، وفرقة محترف 21 الدار البيضاء - المغرب، وفرقة الرواد للمسرح من خريبكة - المغرب، وفرقة البساط بنسليمان - المغرب).

وشهد أيضا، توزيع تذكارات الدورة الخامسة من المهرجان على الجهات المدعمة للمهرجان على رأسهم عامل الإقليم السيد الحسين أمزال والجماعة الترابية لأولادتايمة.

وتضمن حفل الافتتاح، تكريم كل من الفنان الإماراتي عبد الله الجابري والفنان عبد الحق الزروالي والناقد المسرحي سالم اكويندي والفنان محمد المهندز وتسليمهم لوحات بورتريه من ابداع الفنان الرسام يونس بن سي عمر، التي رسمها في المركب الثقافي أمام الحضور خلال هذا الحفل الافتتاحي الرسمي للمهرجان.

كما تم، تكريم الطفلة ريحانة زعبول من أولادتايمة، والتي فازت بالمركز الثالث على الصعيد الوطني وذلك خلال مشاركتها في مسابقة الرسم والصباغة والتي تم تنظيمها على هامش معرض الفرس بمدينة الجديدة، تحت إشراف الفنان التشكيلي الشاب محمد مهداوي مسؤول المصلحة التقنية والفنية للمركب الثقافي بمدينة أولاد تايمة.

فيما اختتم الحفل بعرض مسرحي لمسرحية "السلطان" من تأليف وإخراج الفنان القطري سالم المنصوري، والتي تعالج مفهوم السلطة في الثقافة العربية.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، إلى جانب تقديم العروض المسرحية وتخصيص جلسات حوارية لمناقشتها، مجموعة من الأنشطة الموازية من ضمنها تنظيم ماستر كلاص من تنشيط الفنان المسرحي الإماراتي عبد الله الجابري، إضافة إلى توقيع بعض المؤلفات، وتنظيم ورشات تكوينية لفائدة شباب مدينة أولاد تايمة .

وأوضح محمد السباعي، مدير المهرجان، كون "تزامن الدورة مع ذكرى المسيرة الخضراء هي عادة سنوية تحرص عليها إدارة المهرجان إيماننا بدور الفن في الترافع عن قضايا الوطن ومنها قضية وحدة المغرب"، ويشير في تصريحه كذلك إلى أن "هذا الاحتفال السنوي بهذا النشاط الفني الكبير يلقى نجاحا على مستوى استقبال الجمهور رغم صعوبات تنظيمية جمة، منها ضعف الميزانية المخصصة، وضعف بنية استقبال العروض المسرحية".

واعتبر السباعي كون "المركب الثقافي للمدينة لا يتوفر على الشروط الدنيا لاستقبال عرض فني محترف، ومع ذلك تعمل إدارة المهرجان على توفير جل المستلزمات الضرورية من خلال كرائها من شركة خاصة"، كما اعتبر أن "من أهداف خلق هذا المهرجان المسرحي، تحقيق إشعاع ثقافي فني بمدينة أولاد تايمة وطنيا ودوليا والتعريف بمؤهلاتها الثقافية والسياحية".

 


                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        img src="http://akhbarokom.com/wp-content/uploads/2018/11/DSC_0588.jpg" alt="" width="584" height="390" class="size-full wp-image-269" />                                                                                                               

 

        




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب