أضيف في 4 نونبر 2018 الساعة 18:31


بالصور.. تكريم الباحثة والدكتورة فاطمة الزهراء أوفارة في المهرجان الدولي للزعفران في تالوين


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

على هامش فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للزعفران في تالوين، المنظم خلال الفترة الممتدة بين 2 و4 نونبر 2018، تحت شعار: “الزعفران.. رافعة لتحسين ظروف العيش في العالم القروي” بمركز الجماعة الترابية تالوين، وبحضور والي جهة سوس ماسة السيد أحمد حجي، وعامل اقليم تارودانت السيد الحسين أمزال، ورئيس جهة سوس ماسة السيد إبراهيم الحافيدي، والكاتب العام للعمالة السيد عبد الحفيظ البغدادي، ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت أحمد أونجار بلكرموس والنائب البرلماني عن حزب المصباح  السيد مصطفى الكردي، والمدير الجهوي للفلاحة سوس ماسة  السيد أهرو برو، ومدير المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لورزازات والمدير الجهوي لوكالة الحوض المائي بأكادير وعدد من المنتخبين، وشخصيات عسكرية وأمنية جهوية وإقليمية ورجال السلطة بتالوين ورؤساء المصالح الخارجية، إلى جانب فعاليات المجتمع المدني، وأعيان الإقليم، تم تكريم الدكتورة فاطمة الزهراء أوفارة، وذلك في مقر دار الزعفران يوم الجمعة 02 نونبر 2018.
 
الباحثة نالت مؤخرا شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة محمد الخامس بالرباط حول موضوع ” التواصل السياحي والتنمية المحلية بإقليم تارودانت. نموذج مهرجان الزعفران بتالوين".

ولدت  فاطمة الزهراء أوفارة، في 5 يناير 1984 بالقنيطرة، تنحدر من إقليم تارودانت قيادة تملوكت جماعة تفراوتن قبيلة اركيتة دوار تامسولت.

حصلت على الإجازة في علوم الاعلام وعلى الماستر في التواصل المؤسساتي والتنمية المحلية بجامعة محمد الخامس وعلى الدكتوراه في علم الاجتماع تخصص التغير الاجتماعي والتنمية المحلية من نفس الجامعة، بميزة مشرف جدا مع توصية بالنشر، في موضوع التواصل السياحي والتنمية المحلية بإقليم تارودانت. نموذج مهرجان الزعفران بتالوين، تحت إشراف الأستاذ مختار الهراس، ومحمد ايت حمزة والاستاذ vincent meyer من جامعة نيس الفرنسية، ويتكون البحث من 475 صفحة.

تروم هذه الأطروحة النظر في التواصل السياحي والتنمية المحلية بإقليم تارودانت بالجنوب الغربي للمغرب ضمن جهة سوس ماسة. وتركّز بالأساس على الفاعلين المنخرطين في هذا التواصل وعلى الرهانات التي تمثلها هذه العملية في سبيل تحقيق التنمية المحلية. إنّ تأملَنا في التلازم بين التواصل السياحي والتنمية المحلية في هذا البحث يتم انطلاقا من دراسة حالة قائمة على استكشاف نشاط تواصلي سياحي تمَّ تقييم نتائجه في إطار بحث ميداني في المنطقة. وكانت غايتنا أن نفهم ونحلل من خلال معايير اقتصادية، واجتماعية وثقافية، ومن خلال مؤشرات مرتبطة بها، أنواع التأثيرات التي تتحقق بها عملية التواصل تلك في الميدان. كما يهدف البحث إلى معرفة مختلف الفاعلين المتدخلين في هاته العملية، والوقوف عل أدوارهم، وتسليط الضوء على  استراتيجياتهم، ومبادراتهم، وذلك من خلال دراسة حالة "مهرجان الزعفران الدولي بتالوين، إقليم تارودانت".
يستند هذا البحث، من الزاوية النظرية، على أدبيات مرتبطة بالتواصل العمومي الترابي، وبالتواصل السياحي والتنمية المحلية. وهو يرتكز أيضا على نظريات في سوسيولوجيا التواصل، وسوسيولوجيا التنمية، وسوسيولوجيا الفاعلين. والواقع أن المقاربة النسقية هي الإطار النظري العام  لهذا البحث. ويشتمل الإطار النظري للتحليل على أساسين نظريين هما: نظرية الفاعلين لدى كـروزيي وفريدبرغ (1992) المعتمَدِ من أجل تحليل دور الفاعلين، ونظرية لازارسفيلد (1958) للمؤشرات المفضَّلة من أجل تحليل رهانات التواصل السياحي فيما يتعلق بالتنمية المحلية.   
كما اعتمد هذا العمل، من زاوية تجريبية، على بحث قمنا به لدى عينة مكونة من مجموعة من الفاعلين المحليين والمهنيين الممارسين في القطاعات السوسيو-اقتصادية، معتمدين على تقنيات البحث الميداني الخاصة بالمنهج الكيفي وهي : المقابلة نصف الموجهة والمجموعة البؤرية والملاحَظة بالمشاركة المصحوبة بتقنية التصوير. و من خلال هذا العمل الميداني تمكنّا من تحصيل مجموعة من المعطيات حول الموضوع، عولجت من خلال تقنيات معالجة المعطيات الكيفية من قبيل التدوين والتقنين، ثم تحليل المحتوى.
وقد خلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج منها استلهام بعض المفاهيم من خلال تحليل معطيات المتن السوسيولوجي وعلى إثر ذلك تراءت آفاق مستقبلية للبحث عن طريق خلق سبل جديدة للتفكير في التواصل العمومي الترابي وكذا فتح مسالك للبحث في التنمية المحلية من خلال الاشتغال على نماذج تنموية جديدة ترتكز على مقاربة تواصلية و على إدماج الفاعلين المحليين وتشجيع المبادرات المحلية.

الدكتورة فاطمة الزهراء أوفارة، باحثة في علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس بالرباط، وحدة البحث: التغير الاجتماعي والتنمية المحلية، وباحثة في مختبر الدراسات السوسيولوجية بجامعة محمد الخامس بالرباط

الدكتورة فاطمة الزهراء أوفارة، عضوة فريق البحث الأورو مغاربي المتخصص في التواصل الترابي والتنمية المحلية، وعضوة في رابطة كاتبات المغرب، وعضوة في الجمعية المغربية للأركيولوجيا والثراث، وعضوة في جمعية تراثيات المغرب، وإطار بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية .

للمزيد من الصور المرجو زيارة صفحتتنا

https://m.facebook.com/tamazirtpress.net




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت