أضيف في 5 نونبر 2018 الساعة 23:31


تارودانت.. إسدال الستار عن فعاليات النسخة الخامسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

أسدل الستار مساء يوم السبت 03 نونبر 2018 بمدينة اولاد تايمة عن فعاليات النسخة الخامسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح المنظم من طرف منتدى أنفاس للثقافة والفن بشراكة مع جماعة أولاد تايمة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وتحت شعار " المسرح منصة للتعايش والحوار " .

وقد دأب المنظمون على اختيار دولة ضيف  شرف دعما للتقارب الشعبي الفني و عملا بدبلوماسية موازية تنفض الغبار وتصحح تصورات سلبية قبلية.

وبعد دعوة كل من: مصر وتونس والجزائر و سلطنة عمان  خلال الدورات الأربعة الأولى وقع الاختيار هذه السنة على مدينة قطر عريس الدورة الخامسة، دعما للتقارب الكبير بين الدولتين على أصعدة عدة .

هذا المهرجان الممتد من 31 أكتوبر 2018 الى 03 نونبر 2018 ، أعطى انطلاقته عامل اقليم تارودانت السيد الحسين أمزال رفقة الوفد المرافق له وفنانين و مسرحيين من الدول المشاركة .في السياق ذاته عرفت الجلسة الافتتاحية كلمات بالمناسبة ألقاه كل من مدير المهرجان والمجلس البلدي المحتضن للتظاهرة الثقافية الدولية و دولة قطر .

هذا وتميز حفل افتتاح المهرجان بتكريم السيد الحسين أمزال عامل اقليم تارودانت والجماعة الترابية أولاد تايمة ومنتدى أنفاس للثقافة والفن من قبل شركة أصول للإنتاج الفني قطر. علاوة على تقديم لجنة التحكيم المشكلة من:  الفنان عبد الحق الزروالي والناقد المسرحي سالم اكويندي والفنان الإمارتي عبد الله الجابري والفنانة بشرى إيجورك .كما تم بالمناسبة، تقديم مختلف الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان الدولي للمسرح : قطر ، تونس، الجزائر، فلسطين، اسبانيا، المغرب.

وارتباطا بالموضوع ألقى مدير المهرجان السيد محمد السباعي كلمة مركزة أجابت على تساؤلات متتبعي هذا الحفل البهيج نورد منها ما يلي : " نلتقي اليوم لنحتفل بالخامسة، هو امتداد فني عمره خمس سنوات كان حملا ..صار واقعا، فامتد أفقا جميلا ..هو مهرجان هوارة الدولي للمسرح ، وما أدراك المسرح، جامع الفنون بل أبوهم ..أصل الجمال وانبعاث الأمل الحالم ..هو حلمنا جميعا فناني هذا الكون، و حلم هو أن يكون العالم أجمل ، و إذ صار كذلك فالحلم لا يتوقف بل نريده أكثر جمالا ..لهذا تجيدون الفنانين حالمون متمردون حتى لو صار الوقع مثاليا. الجمال لدى الفنان هو الحب، أن نحب بعضنا مهما اختلفنا .. الجمال هو التسامح و الحوار و نبذ التفرقة.. لهذا اخترنا شعار هذه الدورة "المسرح منصة التعايش و الحوار " ..." .

واستطرد قائلا : " ..إن ايماننا عميق جدا بدور الفن في الترافع عن قضايا الوطن والدفاع عن وحدة الشعوب .فقد اخترنا الاحتفاء كل سنة بذكرى المسيرة الخضراء ، ذكرى استرجاع جنوب هذا الوطن و استقلاله .قناعتنا أن الوطن هو كل لا يتجزأ من بوغازه إلى صحرائه من طنجة الى الكويرة .الحلم مشروع ومشروعنا لا يقتصر فقط على تنظيم تظاهرة فنية كبرى بل يتعداه إلى إنتاج عروض مسرحية والسفر بها داخل الوطن وخارجه ..هناك مثلنا الوطن خير تمثيل ..فعاد الأنفاسيون الهواريون محملون بتمثيل مشرف : ثلاث جوائز كبرى كأحسن عرض متكامل وجائزة ثانية جائزة لجنة التحكيم و جوائز أخرى في التشخيص والتأليف ..هذه الإنجازات كانت لن تكون دون همة الشباب و دعم المؤسسات ..مؤسسات تؤمن حقا بدور الشباب المثقف في خدمة الوطن ..فكان منكم الدعم وكان منا العمل ..".




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب