أضيف في 20 نونبر 2018 الساعة 16:05


إقليم تارودانت.. تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بكل من جماعتي تتاوت وأيت عبدالله بدائرة إغرم


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

تم أمس الإثنين 19 نونبر 2018 بإقليم تارودانت، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع تنموية، وذلك بمناسبة الذكرى 63 لعيد الإستقلال المجيد وذكرى المولد النبوي الشريف.

وبهذه المناسبة، أشرف عامل الإقليم السيد الحسين أمزال على تسليم وحدة طبية متنقلة مجهزة لفائدة الدائرة الصحية أولاد تايمة بمقر العمالة، مقتناة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية(صندوق التنمية القروية)، بغلاف مالي قدره 435 ألف درهم.

وبالجماعة الترابية تتاوت، قيادة إلمكرت بدائرة إغرم، تم تدشين مشروع تزويد منظومة إندوزال بالماء الصالح للشرب، المنجز في إطار الشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)(4 مليون و996 ألف و800 درهم) والجماعة الترابية تتاوت(2 مليون و254 ألف و549 درهم) وجمعية إندوزال الأولى(312 ألف و300 درهم) وجمعية تامونت(إنجاز الأثقاب الاستكشافية) بغلاف مالي قدره 7 مليون و563 ألف و649 درهم.

ويشمل هذا المشروع الذي أشرف على تدشينه عامل الإقليم وضع 3230 متر من قنوات الدفع ذات قطر 75 ملم و100 ملم، ووضع 3230 متر من قنوات التوزيع ذات قطر مابين 125 ملم و50 ملم، وبناء خزانين نصف مدفون وعالي من سعة 100 متر مكعب و10 متر مكعب، وبناء وتجهيز محطة الضخ بصبيب 3 لتر في الثانية، وبناء وتجهيز محطة لإعادة الضخ بصبيب 1 لتر في الثانية.

وسيستفيد من هذا المشروع، حوالي 2600 نسمة، تنحدر من دواوير أكرضان، أمغيرار، أيت حمدين، أيت فروان، أكرضان، تاعدانت، القصبة، تاوريرت نوكبيلن، أسكون، أني، إيدينت.

وبجماعة أيت عبدالله، بنفس الدائرة، تم إعطاء الإنطلاقة لمشروع إعادة بناء وتجهيز دار الولادة بالمركز الصحي القروي من المستوى الثاني أيت عبدالله مع بناء مسكنين وظيفيين بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية(400 ألف درهم) ووزارة الصحة(توفير الوعاء العقاري والموارد البشرية) وجمعية أيت عبدالله المتحدة(مليون و100 ألف درهم) والجماعة الترابية أيت عبدالله(250 ألف درهم) والجماعة الترابية سيدي امزال(150 ألف درهم) بغلاف مالي قدره مليون و900 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي تستغرق مدة إنجازه 18 شهرا، إلى تعزيز وتحسين صحة الأم والطفل، وتحسين وتجويد ظروف الإستقبال والعلاج، والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتحسين الولوجية للخدمات الصحية بالعالم القروي.

وسيساهم هذا المشروع في التقليص من حدة المعاناة التي تتحملها المرأة الحامل وأسرتها الناتجة عن التنقل نحو  المستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت.

ويستهدف هذا المشروع ساكنة تقدر ب8750 نسمة، تنحدر من 5 جماعات قروية، أيت عبدالله وسيدي مزال وتوفلعزت وتومليلين وتابيا.

بعد ذلك انتقل عامل الإقليم والوفد المرافق له، الى دوار إفسفاس بنفس الجماعة، حيث أدى صلاة الظهر بمسجد دوار إفسفاس الذي تم تجديده وتفريشه من طرف المحسنين بغلاف مالي قدره 750 ألف درهم، ثم إلى دوار ألوس، حيث احيى ذكرى المولد النبوي الشريف وأداء صلاة العصر بمسجد دوار ألوس، كما تم تسليم تذكار للسيد عامل الإقليم عرفانا له بما قدمه ويقدمه لساكنة قبيلة أيت عبدالله.
 

مشاهدة الصور

هنا

https://www.facebook.com/pg/tamazirtpress.net/photos/?tab=album&album_id=1458322654300852




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت