أضيف في 24 نونبر 2018 الساعة 16:02


إعطاء الإنطلاقة لأشغال مشروع بناء وتجهيز دار الخروب بجماعة إيمولاس( + فيديو)


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

بالموازة مع افتتاح فعاليات المهرجان الإقليمي الخروب في نسخته الأولى، اشرف عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال، والوفد المرافق له، والذي ضم بالخصوص الكاتب العام للعمالة السيد عبد الحفيظ بغدادي، ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت السيد أحمد أونجار بلكرموس، والسيد محمد تاج رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، والنواب البرلمانيين(مصطفى كردي وعبد الجليل مسكين ومحمد أوريش) ورؤساء الجماعات الترابية( إيمولاس - تفراوتن - تمالوكت)، والمنتخبون، ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية، وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة. أمس الجمعة 23 نونبر 2018، على إعطاء الإنطلاقة لأشغال مشروع بناء وتجهيز دار الخروب بجماعة إيمولاس.

وسيكلف تشييد "دار الخروب " استثمارا إجماليا بقيمة 1 مليون و 600 الف درهم، وذلك في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة إيمولاس والتعاونية الفلاحية "جبل درن" لإنتاج الخروب والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة.

وتضم هذه المنشأة التنموية التي سيتم انجازها على مساحة إجمالية تصل إلى 962 متر مربع منها 210 متر مربع مغطاة، قاعة عرض المنتوجات، وورشة التلفيف، وورشة التحويل، وورشة الطحن، وفضاء التخزين والتبريد، ومكتب، ومرافق صحية، وممرات ومساحات خضراء.

ويروم هذا المشروع تثمين منتوج الخروب بمنطقة إيمولاس، وذلك عبر تجميعه وتحويله وإعداده ثم تسويق مشتقاته.

والجدير بالذكر أن  تشييد دار الخروب في الجماعة الترابية لإيمولاس جاء على إثر مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتارودانت على مشاريع تتعلق ببناء وتجهيز دور لتثمين المنتجات المحلية التي يشتهر بها إقليم تارودانت وهي إلى جانب الخروب (جماعة إيمولاس)، العسل ( جماعة أركانة )، والزيتون (جماعة تينزرت)، واللوز (جماعة إغرم)، والصبار(جماعة إمي المايس)، والحناء (جماعة لمنيزلة)، والثوم (جماعة أساكي)، والكركاع ( جماعة أهل تيفنوت)، والأركان(جماعة تافينكولت)، والأعشاب الطبية والعطرية (جماعة تالكجونت).

وتنسجم هذه المشاريع التنموية مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل، والهادفة إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة، وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب خلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتجات الزراعية والغابوية المحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت.

وبهذه المناسبة، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بجولة في معرض المنتجات المحلية المنظم على هامش الدورة الأولى لمهرجان الخروب، وكذا زيارة فضاء خزانة جمعية أوليم بإيمولاس، وزيارة تفقدية لمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالبة ايمولاس ولمدرسة الجد للتعليم العتيق بايمولاس.

لمشاهدة جميع الصور

 

هنا

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت