أضيف في 5 دجنبر 2018 الساعة 21:44


أيت ملول.. الجمع العام العادي للجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للفواكه والخضر «أبفيل»


تمازيرت بريس

انعقد يوم الخميس 29 نونبر 2018 على التاسعة صباحا بمركب البستنة أيت ملول، الجمع العام العادي للجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للفواكه والخضر "أبفيل" للموسـمين 2016/2017 و2017/2018، تحت شعار"أية استراتيجية لسوق الخضر والفواكه الداخلي والافريقي؟"

أشغال هذا الجمع العام نظمت في حصتين :

الحصة الأولى عرفت تقديم ربورتاج قصير حول السوق الداخلي والإفريقي إلى جانب عروض حول هذا الموضوع مقدمة من طرف خبراء وأساتذة باحثين في الميدان، ليتم اختتامها بحوار ونقاش فعال توج بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

الحصة الثانية تمحورت حول جدول أعمال الجمع العام، حيث تم المصادقة بالإجماع علي التقريرين الأدبي والمالي وتعيين مدقق الحسابات.

هذا الجمع العام عرف حضور أكثر من 330 مشارك من الفلاحين وممثلو إدارات عمومية وجمعيات مهنية وفدراليات بيمهنية إلى جانب أساتذة باحثين وخبراء في الميدان. وحضور السادة عامل انزكان ايت ملول ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، ورئيسي الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ونظيرتها بالداخلة واد الذهب، ورئيس جمعية منتجي الحوامض بالمغرب، ومدير مركب البستنة بأيت ملول، وممتل المدير الجهوي للفلاحة بسوس ماسة أثبت أهمية المواضيع المتطرق إليها وكذلك أهمية القرارات والتوصيات التي أصدرها هذا الجمع العام والتي نقدمها كما يلي :

- الشروع ببيع الخضروات والفواكه في السوق المحلي بالكيلوغرام كوحدة قياس موضوعية ومضبوطة ومنصفة بدل الصندوق.

- تفعيل هذا القرار ابتداءا من الآن على منتوج الطماطم، وبهذا فجميع الفلاحين والمنتجين مطالبين ببيع الطماطم بسوق انزكان بالكيلوغرام بدل الصندوق.

- مطالبة الوزارة الوصية وجميع المتدخلين والعمل بجانبهم من أجل تنظيم واصلاح وهيكلة الأسواق الوطنية على جميع المستويات وخصوصا البنيات التحتية الملائمة والقوانين المؤطرة.

- العمل جنبا إلى جنب والانخراط مع جميع الشركاء والمتدخلين في الدينامية الحالية التي تهدف إلى تنظيم الأسواق الافريقية وولوجها بالمستوى المطلوب وبطرق رسمية تضمن جودة ومكانة المنتوج المغربي.

- التموقع كشريك فعال إلى جانب الجمعيات المهنية والفدراليات البيمهنية الأخرى من أجل النهوض بالدور الأساسي الذي يلعبه مركب البستنة بأيت ملول على مستوى البحث العلمي والتكوين الأولي والتكوين المستمر.

- مطالبة الوزارة الوصية والعمل بجانبها وباقي الشركاء المهنيين في أقرب الآجال من أجل أن يحظى مركب البستنة بأيت ملول بجميع التسهيلات الإدارية، وخصوصا الاستقلالية على جميع المستويات، تماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس وحرصه على تفعيل مخطط الجهوية، وخصوصا أن هذه المؤسسة تقع في قلب جهة رائدة في انتاج وتصدير البواكر والحوامض وكذلك الفواكه الحمراء.

مبدأ الاستقلالية سيمكن من تجاوز ثقل المساطر الإدارية على المستوى المركزي، وسيمكن من تفعيل المشاريع وبرامج العمل بالسرعة المطلوبة وبالموازاة مع التغيرات والتطورات التي يعرفها قطاع الخضر والفواكه على المستوى الوطني والدولي.

الرئيس         
السيد الحسين أضرضور





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت