تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 10 دجنبر 2012 الساعة 19 : 19


مـا فالهم غير اللي يفهم ...





مـا فالهم  غير اللي يفهم   ...  




بقلم الاستاذ الباحث : الحاج احمد سلوان

الفهم احاطة ، الفهم ادراك ، الفهم اكتساب ، الفهم المام ، الفهم استيعاب ، الفهم ...والفاهم المحيط  ، الفاهم المكتسب  والفاهم المستوعب ، وبعبارة اخرى المثقف . فهناك فهم المستقبل وهناك فهم المرسل وبين فهم المرسل والمستقبل هناك فهم ، فاي فهم نفهم ؟ وهل يريدون ان نفهم فهمهم ؟ وهل يريدون ان لا نفهم فهمهم وبين هذا الفهم وذلك الفهم قد يضيع الفهم او يترسخ  ... 

 
فيتحول الفهم الى حصيلة تدعى المعرفة او الثقافة وهي مواقف : سلوكية ، منحازة ، متكاملة اومواقف متنافرة وبين هذه المواقف وتلك تتجلى الثقافة :  ثقافة الفرد ، ثقافة الجماعة، ثقافة المجتمع فاي منحى ينحو المجتمع المغربي في ثقافته ؟  

انه  ينحو في هذه الاونة بعدما تشبع بالديمقراطية الى تقاسم الثقافة عموما والثقافة المغربية خصوصا . والثقافة المغربية كما هو معروف ومعلوم عبارة عن مزييك اي فسيفساء تتكون اصلا من الثقافة العربية والامازيغية والثقافة الحسانية بالاضافة الى ثقافة المستعمر : الثقافة الفرنسية والثقافة الاسبانية .
فما معنى الثقافة ؟

تنوع تحديد مفهومها  تنوع الفكر والمفكرين وكل  انطلق من مرجعيات اهمها المرجعيات الايديولوجية والسياسية ،ورحم الله  الحسن الثاني الذي ومنذ خطاب العرش لسنة 1963 ،عرف الثقافة فقال رحمة الله عليه : " فمعنى الثقافة في وقتنا الحاضر ، ينصرف الى الفكر الغابر وما خلفه من اثار ، والى وقتنا المعاصر ،وما يبدعه من افكار،والى الشعور والوجدان ، والى ماهو بين ايدينا من مبتكرات الخيال  " .

وها نحن في وقتنا الحاضر نرى بام اعيننا ما انتجه  ابتكار الخيال الحضارة الرقمية ، وهكذا يكون رحمة الله عليه من الاوائل الذين تنبئوا الى مبتكرات عصرنا الحديث . واهتمامه رحمه الله بالثقافة  جعله يختار مدينة تارودانت عاصمة العلم والعرفان لتحتضن المناظرة الاولى  حول الثقافة المغربية سنة 1986  ، والمناظرة الثانية  بمدينة فاس  سنة 1993 .

يتبع في الحلقة القادمة
تحت عنوان :
" عادت حليمة لعادتها القديمة ... "




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كل جديد لو بنــــــــــة...

لبس قـــــدك ايــــوتـــــك

من الخيمة خرج مايـــــــل

للا زينــــة ـ زينــــــة ـ وزادها نور الحمـــــام

ما قدو الفيل زادوه الفيلة

من علمني حرفا صرت له عبدا

اش خصك العريان ...؟ الخاتم يا مولاي ...

اطلع تاكل الكرموس ...انزل شكون اللي قالها لك

وعادت حليمة لعادتها القديمة

راه ، راه ... والعياط وراه ...