أضيف في 11 دجنبر 2012 الساعة 40 : 00


جرائد يوم الثلاثاء:” الثلوج تحاصر عشرات الأسر”،” 7 شبان يحدثون مجزرة في مستشفى بمراكش”


 

 

جرائد يوم الثلاثاء:” الثلوج تحاصر عشرات الأسر”،” 7 شبان يحدثون مجزرة في مستشفى بمراكش”،

و”عبد الله نهاري يتحدث عن المرأة”

 

تمازيرت بريس

 

خلال جولتنا الصحافية المعتادة  لأبرز عناوين صحف الثلاثاء 11 دجنبر نبدأها مع:


يومية “المساء” التي كتبت أن الثلوج تحاصر  منذ أزيد من أسبوع العشرات من الأسر بقصر تيفراوين، حيث تسبّبت في قطع العديد من الطرق بنسب متفاوتة وصلت بعضها إلى نسبة 100 في المائة، مثلما هو الحال بالنسبة إلى منطقة الرحالة وقصر الرص، حيث توجد العشرات تحت رحمة الثلوج وصقيع “لا يحتمل”. وتضيف اليومية أن الوضعية نفسها تسجل بالطريق الرابطة ما بين تيفراوين وجماعة تازارين، التي ظلت مقطوعة في وجه السكان لمدة يومين، الشيء الذي شل إمكانية تنقلهم، ووضع السكان رهن “الاعتقال” في انتظار أن يفرج عنهم بعد أن تذوب الثلوج، ما دامت لم تزحها كاسحات الثلوج بأمر من الجهات المسؤولة بالمنطقة. وأضافت نفس اليومية أن الآلاف من سكان المناطق المذكورة توحد تحت رحمة “برد قارس” في غياب “شبه تام” لوسائل التدفئة العصرية منها والتقليدية، كما يئنون تحت وطأة الفقر المدقع ولا يملكون ما يقتنون به حطب التدفئة بسبب غلائه .


- تفاصيل اعتداء سبعة شبان من بينهم ثلاث فتيات، يدعون أنهم ينتسبون إلى عائلات نافذة، على حراس الأمن الخاص بمستشفى ابن طفيل بمراكش بعد خلاف مع هؤلاء الحراس. وعمد الشبان السبعة إلى تخريب الأبواب الزجاجية، وترويع المرضى الذين توافدوا على هذا القسم صباح يوم السبت الماضي. وأوضحت مصادر من عين المكان أربعة شبان وثلاث فتيات رفقة مريضة حلّوا  في حدود الساعة السادسة والنصف من صباح نفس اليوم، بقسم المستعجلات التابع للمستشفى، من أجل علاجها، وطبقا للقانون المعمول به داخل المصلحة المذكورة، رفض حراس الأمن إدخال الأشخاص السبعة جميعهم مع المريضة، مؤكدين لهم أن القوانين المعمول بها لا تسمح سوى لشخص واحد أو اثنين على الأكثر بمرافقة المريض، غير أن الشبان الذين كان بعضهم في حالة غير طبيعية، لم يستسيغوا فرض هذا القانون عليهم على اعتبار أنهم “شرفاء” حسب ما أكدوه للحراس، حيث أشهروا بطاقة كتب عليها أن حاملها من الشرفاء، لكن الحراس تجهلوا البطاقة وعمدوا إلى تطبيق القانون المعمول به .


يومية “الأخبار” ذكرت أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط أصدرت قرارا يقضي بإحضار نائب برلماني بالصخيرات ـ تمارة، للمثول أمام غرفة الجنايات بالمحكمة ذاتها، في إطار الجلسات الاستئنافية، بعد الحكم عليه ابتدائيا بسنة حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 30 مليون سنتيم، إذ كان متابعا في قضية اغتصاب وافتضاض بكارة موظفة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، نتج عنه حمل. وقالت الضحية م.س إن المتهم تغيب عن الجلسات الثلاث التي عقددتها المحكمة، وكان دفاعه يدلي بشهادات طبية تثبت أنه مريض في الوقت الذي يحضر فيه جلسات البرلمان، وسبق له طرح أسئلة شفوية باسم الفريق البرلماني الذي ينتمي إليه. وأكدت الموظفة ذاتها أن الوكيل العام أعطى أوامر لإحضار البرلماني الذي ينتمي إلى حزب يتموقع في المعارضة، ويشغل منصب رئيس المجلس البلدي لإحدى الجماعات بنواحي الصخيرات .

 

ننتقل إلى يومية “الصباح” التي ذكرت أن أمن فاس أحال  توفيق الكادي، الأستاذ بالمدرسة العليا للعلوم التقنية بسطات، في حالة اعتقال، صباح يوم الإثنين من هذا الأسبوع، على الوكيل العام باستئنافية فاس، على خلفية ملف قتل الطالب محمد بنعيسى آيت الجيد، بعد الاستماع إليه في محضر قانوني وإنهائه مدة الحراسة النظرية. وأحيل المتهم العضو السابق في منظمة الإصلاح والتجديد، المقربة من العدالة والتنمية، الذي أوقف، نهاية الأسبوع الماضي، بعد حلوله بفاس في حالة اعتقال، على قاضي التحقيق الذي استمع إليه إعداديا في انتظار إخضاعه للتحقيق التفصيلي، لمعرفة مدى تورطه في قتل بنعيسى.


يومية “أخبار اليوم” نقلت ما قاله الشيخ عبد الله نهاري  نهاري أمام جمع غفير من الطلبة والطالبات بمدرج كلية الشريعة بآيت ملول ، حيث قال  إن أحسن وظيفة للمرأة هي “تتزوج براجل مؤمن وتكون ملكة فدارها وتجيبلينا الرجال .. أما تمشي تخدم برا، وعندها ما عرفت شحال من رئيس .. أنا هادشي ما يعجبنيش”، ، ثم يضيف “هاد خواتاتي اللي يلبسو داك اللباس الذي يثير الشباب، عليهن أن يعرفن أنهن أخطر سلاح ينصبه الشيطان للشباب لكي يجعلهم يهتمون بالشهوات”..  ”يا ربي يزوجكم ويزوج كلشي هاد الإخوان والأخوات “. وقال نهاري كما جاء في نفس اليومية بشأن السلام على المرأة:”واش داك للنسا تلقي عليهوم السلام … روح خدم صوالحك وخليها تخدم صوالحها”.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012