أضيف في 30 يناير 2019 الساعة 12:32


فريق «تيكمي» لطلبة مدرسة علوم المهندس في نهائيات البطولة الإفريقية للطاقة الشمسة


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

استطاع فريق «تيكمي» للطاقة الشمسة حسب البلاغ الصحفي توصلنا بنسخة منه، والذي ترأسه المدرسة المغربية لعلوم المهندس ويضم مجموعة من الجامعات على المستوى الدولي، كشبكة هونوريس المتحدة للجامعات الخاصة والجامعة المركزية بتونس وجامعة غرونوبل آلب وجامعة لوران، تمثيل المدرسة المغربية لعلوم المهندس في النسخة الأفريقية الأولى للبطولة الأفريقية للطاقة الشمسة والتي ستنظم في شتنبر المقبل بابن جرير.

وتنظم هذه الإقصائيات الطلابية الدولية للمباني الخضراء، تحت الرعاية السامة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من قبل كل من جامعة محمد السادس للبوليتكنيك UM6P، ومعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة IRESEN، وكتابة الدولة الأمريكية المكلفة بالطاقة حيث يتضمن برنامج الحدث الدولي عدة ورشات عمل، حيث ستعقد ورشة بعنوان "Hand On Solar Decathlon Africa" يومي 30 و 31 يناير 2019 في حديقة Green Green في بن غرير. 

وهو ما سيسمح للفرق المشاركة في النهائيات والتي تضم 20 فريقا من 20 دولة، من تقديم مشاريعهم المبتكرة وكشف النقاب عن نماذج المبادرات أمام لجنة التحكيم.

ويضيف البلاغ أن فريق "تيكمي" للطاقة الشمسة الذي سيمثل طلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس يعمل على بناء منزل ذكي ومتصل ومستدام مع طاقة عالية وأداء إيكولوجي يتكيف مع القارة الإفريقية حيث تشكل الطاقة الشمسية المصدر الوحيد للطاقة.

وتثمينا لهذه المشاركة، ووفق منطوق البلاغ أكد المدير العام للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، الدكتور كمال الديساوي أن "المدرسة لديها اهتمام كبير بالبحث والتطوير والابتكار، حيث تبذل قصارى جهدها لرفع الطموحات وتمثيل بلدنا أحسن تمثيل في مجال الابتكار والاختراع. وتتطلع إلى مواصلة تمثيله بشرف في المناسبات الدولية المرموقة.

تجدر الإشارة أن كلمة  TIGMIتعني "المنزل" بالأمازيغية وهي كلمة مختصرة لمبادرة "التكنولوجيا والابتكار والطاقة الخضراء للمؤسسات المغاربية"، وهي عبارة عن مباردة جاءت نتيجة للتعاون المثمر والخبرات المشتركة بين المغرب من خلال المدرسة المغربية لعلوم المهندس وتونس من خلال الجامعة المركزية بتونس.

حري بالذكر أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تتوفر على 18 براءة اختراع وطنية ودولية و 27 جائزة على المستوى الوطني والدولي: ميداليتين ذهبيتين وجائزتين في مسابقة اسطنبول الدولي للاختراعات، ميداليتين ذهبيين بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار “أورو انفنت” ميداليتين ذهبتين الجائزة الدولية الكبرى للابتكار التكنولوجي والميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” بروسيا، ميداليتين ذهبيتين فيالمؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ميدالية ذهبية وميدالية فضية في معرض شنغهاي الدولي للتكنولوجيا، تأهله الى نهائي كأس العالم للابتكار IOT، اربع ميداليات بالمعرض الدولي للاختراعات باسطنبول ISIF 16، جائزتي “يونغ ساينس اوورد” في بكين، جائزة بريطانيا للتقييم بفرنسا، تأهله الى نهائيات “امجن كاب” وفوزه بالطبعة الخامسة بالمغرب، سعري R & D المغرب، تأهله الى نهائي”ايكو شل ماراثون”، وفوزها بجائزة “تشالنجر” بالقناة الثانية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بالفيديو.. أول سيارة بدون سائق فى مصر

علماء يتوصلون لتحديد جينات مرتبطة بداء “الشقيقة”

تناولي الدجاج والزيتون والبهارات أغذية تحميك من القاتل الصامت

القليل من الملح لا يفيد قلب الإنسان

أغرب نظارة.. تقرأ الأفكار وتحل مشكلات العشاق الجدد

جوجل تخترع سيارة تسير بدون سائق

رضا الشرقاوي.. شاب مغربي يكشف ثغرات النظام الأمني لـ"الفايسبوك"

علماء الطب: الصيام مفيد لمرضى السكر والقلب

خبيرة تجميل: ماء الورد يقى البشرة من الجفاف

مخطط لتدمير موقع فايسبوك