أضيف في 3 فبراير 2019 الساعة 21:05


تارودانت.. النسخة الأولى من فعاليات منتدى التوجيه الجامعي الذي تنظمه جمعية رائد بشراكة مع ثانوية أولوز التأهيلية


تمازيرت بريس - عن الجمعية

تحت شعار "التوجيه المحكم دعامة أساسية لجيل رائد"احتضنت ثانوية أولوز التأهيلية النسخة الأولى من فعاليات منتدى التوجيه الجامعي الذي تنظمه جمعية رائد بشراكة مع ثانوية أولوز التأهيلية، وذلك أيام 31،30 يناير و01 فبراير 2019.

هذه المحطة التربوية آلية ﻹنفتاح المؤسسة على محيطها الإجتماعي، مجسدة بذلك مبادئ المدرسة المواطنة التي تخلق حقوق الاعلام والتوجيه لتلاميذها وتعمل على توفيرها وضمانها عبر مقاربة تشاركية مع مختلف المتدخلين و الفرقاء.

يهدف هذا الملتقى التوجيهي إلى تمكين تلاميذ المؤسسة من الحق في المعلومات الخاصة بالتوجيه والمساهمة في ترشيد وعقلنة اختيارهم الدراسي والتكويني والمهني و تقريب مؤسسات التكوين والتعليم العالي من الفئات المستهدفة وتعريفهم  بفرص الدراسة والتكوين المتاحة في نهاية التعليم الثانوي التأهيلي وفي مرحلة ما بعد الباكلوريا و لبلورة مشاريعهم الشخصية وتمكينهم  من اختيار تكوين يناسب قدراتهم وميولاتهم للرفع من فرص ولوجهم لسوق الشغل.

افتتحت أشغال هذا المنتدى يوم الأربعاء 30 يناير 2019 على الساعة التاسعة صباحا بحضور شخصيات وازنة مثلت مدراء المدارس و الثانويات بالمنطقة إضافة إلى رؤساء المصالح و المجالس البلدية بأولوز والمناطق المجاورة لها وكذلك ممثلي السلطة المحلية وممثلي جمعية الآباء وجمعيات المجتمع المدني، وفي نفس اليوم ثم افتتاح مكتبة وخزانة المؤسسة التي عملت جمعية رائد على إخراجها الى الواقع من خلال حملتها على مواقع التواصل الاجتماعي لجمع الكتب التي من شئنها أن تكون مرجعا معرفيا ينهل منه تلاميذ المؤسسة.

وفي الفترة المسائية من اليوم الأول كان الثلاميذ على موعد مع ندوة بعنوان"من التعليم الثانوي إلى التعليم العالي: التوجيه المحكم خطوة لإنجاح المسار"من تأطير الأستاذ اسحاق غانم، هذه الندوة التي كانت بمثابة بوصلة مرشدة لتلاميذ وتلميذات الثانية بكالوريا إلى وجهاتهم وتطلعاتهم المستقبلية،كما تخللتها ورشات تقنية لتحديد ورسم المسار الشخصي لكل تلميذ.

واستهل اليوم الثاني من المنتدى بورشات خصصت لمناقشة الدراسة ما بعد البكالوريا ونظام الاجازة والدكتوراه وكل ما يرتبط بالجامعات المغربية وكيفية اشتغالها، من تأطير السيد عبد الرحيم زيان مؤطر بكلية الاداب والعلوم الانسانية ابن زهر.

وموازاة مع هاته الأنشطة استقبل مدير الثانوية برفقة رئيس الجمعية واللجنة المنظمة لجنة مصلحة التوجيه بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت التي قامت بزيارة تفقدية للنشاط لتتبع حسن سير المنتدى التوجيهي. حيث لاقى حسن التنظيم استحسان أعضاء اللجنة الذين أشادوا بالعمل الجيد للجنة المنظمة.

وعرفت هذه التظاهرة إقبالا مكثفا من طرف تلاميذ مختلف المسالك المتوافدين عليها للاستفسار حول شروط وملفات الترشيح، كما عبر مجموعة من التلاميذ والتلميذات عن ارتياحهم لهذا الملتقى الفريد من نوعه،حيث سيمكنهم من إختيار الشعب التي تناسب مؤهلاتهم وميولاتهم وسيساعدهم على الولوج إلى سوق الشغل بكفاءة عالية.

خصوصا أن جمعية رائد عملت على إدراج جل مؤسسات التعليم العالي في أروقة موزعة بين مختلف قطاعات التكوين المهني والتعليم العالي والمجال الطبي والأمن والمدارس العسكرية و الشبه العسكرية، مختلف معاهد التكنولوجيا التطبيقية بالمغرب، كلية الطب والصيدلة، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير المدارس العليا للتكنولوجيا، مراكز الأقسام التحضيرية، المدارس العليا للتكنولوجيا، المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، كليات العلوم و التقنيات، ومختلف الجامعات المغربية والأحياء الجامعي وكل ما يخص الحياة الطلابية.

المناسبة كانت فرصة للتلاميذ من أجل التعرف على مؤسسات التكوين والتعليم العالي، والإجابة على أكبر قدر ممكن من استفساراتهم وتساؤلاتهم حول مشاريعهم الشخصيةو الآفاق الدراسية لشعبهم، عبر أروقة خاصة بالمدارس والمعاهد والكليات يقدمها طلبة مؤطرين كل حسب تخصصه، بالإضافة إلى أطر متخصصة في مجال التوجيه التربوي وبعض المسؤولين الإداريين والتربويين لمؤسسات التعليم العالي المشاركة في هذا الملتقى.

وبالموازاة مع الأروقة عرفت الفترة المسائية من اليوم الثاني ندوة في مجال التنمية الذاتية تحت عنوان " دعوة نجاح " من تأطير المدرب احساين محمد والتي كانت حاملة لشحنات ايجابية لاتخاذ القرارات الصائبة والتخطيط لمستقبل أفضل بعيدا عن كل المعيقات النفسية والاجتماعية.

وكانت هذه الندوة بمثابة حافز ينضاف إلى باقي الانشطة الاخرى المرافقة لها بغية إرجاع الثقة في نفوس التلاميذ والتلميذات وتفادي الإحباط و اليأس.

واختتمت فعاليات الأيام التوجيهية الجامعية يوم الجمعة 01 فبراير 2019 بحفل تربوي تخللته مجموعة من ابداعات تلاميذ المؤسسة من قصائد و مسرحيات و ألعاب سحرية،كما تم توزيع جوائز للتلاميذ المبدعين في مسابقة أحسن إبداع علمي و أدبي التي نظمتها جمعية رائد بتنسيق مع النادي العلمي والثقافي للثانوية التأهيلية أولوز .

وفي الختام تم تقديم الشواهد التقديرية  لكل المساهمين والمشاركين في إنجاح هذه النشاط التربوي.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

الأمازيغية مابعد الدسترة

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت