أضيف في 5 فبراير 2019 الساعة 04:42


تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بإقليم تارودانت


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

شهد إقليم تارودانت، اليوم الإثنين 04 فبراير 2019، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية تجاوزت قيمتها الإجمالية 49 مليون درهم.

وهكذا، وبالجماعة الترابية لإغرم (دائرة إغرم) أشرف عامل الإقليم، السيد الحسين امزال، وفد هام ضم، على الخصوص، السيد عبد الحفيظ بغدادي الكاتب العام للعمالة، والسيد أحمد أونجار بلكرموس رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، والدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، وعدد من المنتخبين وممثلي السلطات العسكرية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية وأعيان المنطقة وفعاليات المجتمع المدني، على إعطاء الانطلاقة لمشروع توسيع وتأهيل الثانوية التأهيلية الأرك، بلغت تكلفته المالية 3 مليون و333 ألف و476 درهم.

ويتضمن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج المادي الخاص بالمديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بتارودانت، برسم السنة المالية 2018، إصلاح وترميم الداخلية والخارجية، بتكلفة إجمالية قدرها مليون و439 ألف 637 درهمن وبناء 4 حجرات للتعليم العام وحجرتين علميتين و6 مرافق صحية، بتكلفة إجمالية قدرها مليون 893 ألف و838 درهم، الممول من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما أعطيت الانطلاقة لأشغال تكسية الطريق الوطنية رقم 7  بالملبسات المسكوبة بالتبريد الرابطة بين جماعة أيت إيعزة وجماعة سيدي بوعل على طول 59 كلم، مع قارعة 6 أمتار (بين الجماعة الترابية لإغرم - وحدود الإقليم مع طاطا على طول 26 كلم)و(بين أيت إيعزة - والجماعة الترابية سيدي أحمد أو عبدالله على طول 33 كلم)، وسيكلف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، غلافا ماليا بقيمة 20 مليون درهم، سيتم تمويله من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ويهدف هذا المشروع، إلى تحسين السلامة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق ومواكبة المشاريع التنموية التي يعرفها الإقليم.

وبالجماعة الترابية سيدي بوعل تم تدشين مشروع توسيع وتجهيز المركز الصحي القروي من المستوى الأول أنزرك مع بناء سكن وظيفي للطبيب بالجماعة الترابية القروية سيدي بوعل، وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره مليون و178 ألف و060 درهم، وأنجز بشراكة مع وزارة الصحة وبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويروم هذا المشروع، الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 2918 نسمة، تحسين ظروف الإستقبال والعلاج، والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتحسين الولوجية للخدمات الصحية بالعالم القروي.

كما اعطى بنفس الجماعة انطلاقة أشغال مشروع بناء منشأة فنية على واد تنتامت، على طول 49 متر وعرض 10 متر، بتكلفة مالية بلغت 6 مليون درهم. سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، سيتم تمويله من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكذا انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية على واد تاليزا، على طول 77 متر وعرض 10 متر، بتكلفة مالية بلغت 6 مليون درهم. سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، سيتم تمويله من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ويروم هذان المشروعان تحسين السلامة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق وتطوير المؤهلات الطبيعية والسياحية للمنطقة ومواكبة المشاريع التنموية التي يعرفها الإقليم.

وبالجماعة الترابية إيماون، أشرف عامل الإقليم السيد الحسين أمزال، على إعطاء انطلاقة مشروع أشغال بناء الربط الطرقي بين سوق حد إيماون عبر دوار اكردة والطريق الإقليمية رقم 1723 بجماعة تومليلين على طول 11,28 كلم.

وسيكلف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، غلافا ماليا بقيمة 12 مليون و414 ألف و100 درهم، وسيتم تمويله من طرف صندوق التنمية القروية.

ويندرج هذا المشروع، الذي يروم تسهيل ولوج الساكنة للمرافق العمومية، في إطار برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية والمجالية بالعالم القروي.

كما شهدت الجماعة نفسها تدشين مشروع إعادة بناء وتجهيز المستوصف القروي حد إيماون مع بناء سكن وظيفي للممرض بالجماعة الترابية القروية إيماون، وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره مليون و017 ألف و460 درهم، وأنجز بشراكة مع وزارة الصحة وبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويروم هذا المشروع، الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 3143 نسمة، تحسين ظروف الإستقبال والعلاج، والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتحسين الولوجية للخدمات الصحية بالعالم القروي.

لمشاهدة جميع الصور

هنا

او


 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت