أضيف في 14 فبراير 2019 الساعة 21:13


عامل إقليم تارودانت يشرف على اطلاق الخدمة الطبية عن بعد بالمركز الصحي الحضري بتالوين وتدشين وانطلاقة مشاريع تنموية بعدد من الجماعات


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

شهد إقليم تارودانت، يوم الأربعاء 13 فبراير 2019، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية والاجتماعية تجاوزت قيمتها الإجمالية 79 مليون درهم.

وهكذا، وبالجماعة الترابية لأولاد برحيل أشرف عامل الإقليم، السيد الحسين امزال، وفد هام ضم، على الخصوص، السيد عبد الحفيظ بغدادي الكاتب العام للعمالة، والسيد أحمد أونجار بلكرموس رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، والدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، والمدير الجهوي للصحة بجهة سوس ماسه وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة بالجهة، وكذا المنتخبين وممثلي السلطات العسكرية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية وأعيان المنطقة وفعاليات المجتمع المدني، على تدشين مشروع إحداث وتجهيز المستعجلات الطبية للقرب بالمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني بأولاد برحيل.

وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره 320 ألف درهم، وأنجز بشراكة مع وزارة الصحة(250 درهم) والجماعة الترابية لأولاد برحيل(70 ألف درهم).

ويروم هذا المشروع، الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 24288 نسمة، تحسين ظروف الإستقبال والعلاج، والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتحسين الولوجية للخدمات الصحية بالعالم القروي وتعزيز وتحسين صحة الأم والطفل.

كما اعطى عامل الإقليم بنفس الجماعة انطلاقة أشغال إنجاز مشروع حماية جماعة أولاد برحيل من الفيضانات.

وسيكلف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، غلافا ماليا بقيمة 30 مليون درهم، وسيتم تمويله في إطار شراكة بين الصندوق الوطني لمحاربة آثار الكوارث الطبيعية(وزارة الداخلية) وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة والجماعة الترابية لأولاد برحيل.

وبالجماعة الترابية أولوز تم تدشين مشروع مشروع إحداث وتجهيز المستعجلات الطبية للقرب بالمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني بأولوز.

وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره 320 ألف درهم، وأنجز بشراكة مع وزارة الصحة(250 درهم) والجماعة الترابية لأولوز(70 ألف درهم).

ويروم هذا المشروع، الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 17409 نسمة، تحسين ظروف الإستقبال والعلاج، والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتحسين الولوجية للخدمات الصحية بالعالم القروي وتعزيز وتحسين صحة الأم والطفل.

وبالجماعة ذاتها، أعطى عامل الإقليم السيد الحسين أمزال انطلاقة مشروع حماية الجماعة الترابية لأولوز من الفيضانات.

وسيكلف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 18 شهرا، غلافا ماليا بقيمة 35 مليون درهم، وسيتم تمويله في إطار شراكة بين الصندوق الوطني لمحاربة آثار الكوارث الطبيعية(وزارة الداخلية) وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة والجماعة الترابية لأولوز.

وبالجماعة الترابية تالوين، أشرف عامل الإقليم السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، على إعطاء الانطلاقة لمشروع إحداث وحدة للطب عن بعد بالمركز الصحي الحضري بتالوين.

وستمكن هذه التقنية، عبر وسائط صوتية ومرئية، من توفير الاستشارة الطبية المتخصصة وطلب الخبرة من الأطباء المتخصصين لفائدة مهنيي الطب، والمراقبة الطبية التي تتيح التتبع الطبي لمريض ما والمساعدة الطبية، وكذا الإجابة الطبية الإستعجالية عن بعد، ما يساهم في تخفيف أعباء وتكاليف التنقل إلى المستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت.

وتهدف هذه الوحدة إلى تحسين الولوجية للخدمات الصحية بالعالم القروي وتقليص الفوارق الصحية بين المجالين القروي والحضري وتقريب الخدمات الإستشفائية لساكنة العالم القروي واستعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والتواصل في الميدان الصحية، وكذا تعزيز قدرات وكفاءات الأطر الصحية بالعالم القروي.

وتعتبر هذه المرحلة الخامسة من نوعها على الصعيد الوطني والأولى على مستوى جهة سوس ماسة.

وبالجماعة الترابية تيوت، قام السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، بزيارة تفقدية لورش أشغال إنجاز مشروع حماية واحة تيوت من الفيضانات، حيث اطلع على سير الأشغال في هذا المشروع، والذي بلغت تكلفته الإجمالية 13 مليون و560 ألف درهم، والممول في إطار شراكة بين الصندوق الوطني لمحاربة آثار الكوارث الطبيعية(وزارة الداخلية) والمجلس الإقليمي لتارودانت ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة  والجماعة الترابية لتيوت.

لمشاهدة الصور

هنا




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت