أضيف في 21 فبراير 2019 الساعة 19:56


تارودانت: انتشار المخابز العشوائية والرغيف المجهول


تمازيرت بريس - عبدالله المكي السباعي

- اشكالية الصناعة المحلية
- اشكالية الصناعة الوطنية
- القطاع غير المهيكل ( فيدرالية أرباب المخابز الوطنية )

- الاشكالية المحلية:

اضحى الخبز مادة اساسية ضرورية ومن أهم الأغدية الرئيسية بالوجبات الثلاث اليومية، لكنه يعيش إشكالية خطيرة من خلال اقتحام الغش في كثير من عمليات الإنتاج والإعداد، وبهذا يعرف المجال ..... الطرق التجارية على حساب صحة الانسان.

وتعرف مدينة تارودانت مؤخرا انتشار المخابز العشوائية وما يعرف ( بالخبز المجهول )، ومخابز أخرى غير قانونية، حيث يكثر الانتاج بشكل كبير في أسطح المباني وداخل (الكاراجات ) والبيوت، فهذا القطاع غير المهيكل يعيش إشكالية الصناعة من جهة وإشكالية النقل العشوائي من جهة أخرى.

وإذا أردنا الحديث عن الخبز الصحي لابد من التطرق إلى ثلاثة عوامل رئيسية:

1-    المكونات ( الدقيق – المحسنات )
2-    مكان التحضير
3-    الأدوات المستخدمة

وتعتبر نسبة 50% من المخابز المغربية عشوائية، ومخابز تارودانت نموذجا حيا من عشوائية هذا القطاع، فقد عرفت عدة مخابز عصرية ركودا واضحا أدى الى افلاسها وزوالها، وحقيقة انشار المخابز العشوائية بتارودانت يعود الى صمت أرباب المخابز القانونية عن هذه الوضعية المزرية والكارثية، وهذه الحالة مردها الى عدم احترام أغلبهم الوزن القانوني للخبزة الواحدة المقنن في 200 غرام ( بمقياس 5 خبزات يساوي 1 كيلوغرام )مع استعمال مادة مخمرة ( البودر ) والسكر للزيادة في حجم وسمك الخبز واللون على حساب الوزن.

والمتضرر الاكبر هو المستهلك المغلوب على أمره.

ومخبزة ( بوزكمة ) بشارع المستقبل بنيارة النموذج الحي الذي يراعي ويحترم الوزن الصافي والقانوني للخبز المتوسط والكبير.

باستعمال الميزان وهذا يزيد من معاناة العامل الهاوي الذي يحبذ عشوائية قطع العجين على استعمال الميزان المتعب.

الاشكالية الوطنية للقطاع غير المهيكل:

- تأسيس الفيدرالية الوطنية:

ان ارتفاع كلفة الإنتاج و ( الرغيف المجهول ) يغضبان آرباب المخابز فقد جاء على لسان محمد أوكض رئيس جمعية آرباب المخابز بسلا: بان المهنيين يعانون من انتشار المخابز غير القانونية، حيث يكثر الإنتاج بشكل كبير في المنازل والبيوت والمحلات، والناس يستهلكون الخبز دون معرفة مصدره، مشيرا إلى  ضرورة التدخل العاجل لحل المشكل القائم، والمهنيون يعانون من زيادة سعر العديد من المواد الأولية، كالطحين والخميرة التي يزداد ثمنها في حين لم يعرف الخبز الزيادة منذ سنة 2003 .

بحيث لا يفكر المهنيون الزيادة في ثمن الخبز بقدر ما يفكرون في تنظيم هذا القطاع من أجل معرفة مصدر الخبز المنتشر في الأسواق.

- المكونات – ( الدقيق – المواد المستهلكة )

يعيش القطاع غير المهيكل مجموعة من الاكراهات والمخاطر، تهم استعمال المحسنات كما وكيفا من - خمائر- الالوان – المواد المستعملة في صناعة هذا الغذاء مع ارتباطها بكثير من الأمراض له علاقة بالجهاز الهضمي وما ينتج عنه من أضرار صحية عديدة.

- وقد جاء على لسان الدكتور فهد الخضيري (عالم الابحاث الطبية ): معظم الخبز المباع مضاف اليه محسنات و خمائر صناعية، ويتضح ذلك من خلال رقة ونعومة ملمس الخبز وكذلك الانتفاش والخفة في الوزن واللمعان، ومعظم هذه المحسنات مضرة ومنها استعمال: الزيوت المهدرجة.

- والصوديوم سولفات.

ومن استنتاجات دورات الفيدرالية المغربية لآرباب المخابز ضعف تكوين المشتغلون بالقطاع غير المهيكل ثم عدم توفير الشروط القانونية والصحية داخل محلات انتاج الخبز، وعند عدم استيفاء الشروط القانونية عليهم الاشتغال بالمخابز الكبرى القانونية والتعامل مع المحلات الصغيرة كنقطة بيع لا انتاج .

- القطاع بين تحديات الواقع واستراتيجيات المستقبل:

يشهد القطاع مجموعة من الاختلالات تستوجب تدخل هيئة المهتمة بسلامة الغداء وذلك بوضع شروط ومعايير صارمة في صناعة الخبز والمعجنات لضمان سلامتها من المحسنات والخمائر الضارة بالمستهلك ومن ذلك:

- ضرورة تدخل وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي للمراقبة واصدار قرارات صارمة ضد الجهات التي تمارس أنشطة غير مشروعة.

- تزويد مهنيي الخبز بالتكوين اللازم خاصة في مجال الوقاية وجاء في تصريح عبد الله عباد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة الى ان: 4600 مخبزة قد توقفت عن العمل بسبب عشوائية القطاع وارتفاع المواد الاولية، مما ادى الى تشريد 26 الف عامل التحق معظمهم بالقطاع غير المهيكل حيث تفتقر محلاتهم لادنى الشروط المقبولة لانتاج الخبز.

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أخطر المجرمين: سفاح تارودانت

اغتصاب جماعي لشابة بأولاد تايمة

التدخين يقتل ... إنه واقع لا تقلل من شأنه

قصة واقعية

وفاة شخص وإصابة ثلاث آخرين بجروح في حادثة سير بإقليم الصويرة

اخر ابتكارات الجديدة للغش فى الإمتحانات

وكيل الملك بمراكش يأمر باعتقال نجليه

محاكمة مسلم قام بجلد مسلم اخر شارب خمر 40 جلده !!

امريكية تهاجم الشرطة بلبن ثدييها لتبعدهم عن اعتقالها

دمية جنسية صينية تغزو الأسواق العربية قريباً بمبلغ 7 الأف دولار