أضيف في 10 مارس 2019 الساعة 21:29


بالصور.. المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت تحتفي بالفائزين في رالي القراءة


د.عبد الوهاب محسن

نظمت المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت حفل تتويج الفائزين بلحاق رالي القراءة، وذلك يوم السبت 02 رجب 1440 هـ الموافق لـ 09 مارس 2019 م بخزانة الإمام علي المتواجدة داخل ثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل.

ويتعلق الأمر بمسابقة أعلنت عن انطلاقها في وقت سابق مديرية الثقافة بتارودانت بهدف تشجيع القراءة وإحياء خزانة الإمام علي التي عرفت تناقصا مُلفتا في روادها ومنخرطيها.

وجدير بالذكر أن الرالي عرف مشاركة عدد كبير من عاشقي القراءة والمطالعة أغلبهم من ثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل، وقد أسفر عن فوز ثلاثة تلاميذ من الثانوية نفسها بالرتب الثلاثة الأولى، وهم: أحمد الجزولي وإخرازن أحمد ويوسف كوبلا.

أما عن حفل التتويج الذي تم بالتنسيق مع نادي المبادرات الإيجابية بثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل، فقد كان من تسيير وتنشيط تلاميذ الثانوية وعرف عدة مشاركات أدبية أبانت عن علو كعب طلبة المعهد في الشعر العربي والأمازيغي والخطابة والقدرة على التسيير وحسن التنظيم .

فبعد الافتتاح بتلاوة عطرة من سورة اِقرأ من طرف التلميذة مريـم يوس ، تناول الأستاذ عبد القادر الصابر الكلمة مرحبا بالحضور ومُثمِّنا تعاون مؤسسة المعهد وأطرها وتلاميذها ودورهم في إنجاح النسخة الأولى من رالي القراءة التي تشرف عليها مديرية الثقافة مُنوِّها بدور كافة أطر المديرية وموظفيها على ما يبذلونه من جهود لخدمة الثقافة بالإقليم .

بعد ذلك تحدث الأستاذ المهدي أكوزول منسق الحياة المدرسية بالثانوية مُرحبا بالجميع في فضاء المعهد، ومُؤكدا على أهمية مثل هذه المحافل التربوية والثقافية في تعزيز قيم المواطنة الحقة في أسمى تجلياتها من خلال النهوض بقيم الإبداع والتسامح والتعاون والتنافس داخل الفضاء المدرسي مما يسد الباب على ولوج السلوكات المشينة ويطردها خارج أسوار المؤسسات التعليمية دون عودة.

بعد ذلك تناولت الطفلة أميرة محسن الكلمة مُتحدّثة بلسان خزانة "الإمام علي"، فذكرت الحضور بمجدها وتاريخها، ثم أبرزت همومها وآلامها بسبب ما أصبحت تُعانيه من الهجران والنسيان، لتبرز بعد ذلك دور هذه المسابقة في بعثها من جديد وإعادة رُوادها وعُمّارها شاكرة كل من كان سببا في تحقيق هذا الأمر وعلى رأسهم الأستاذ عبد القادر الصابر المدير الإقليمي للثقافة بتارودانت.

ثم توالت المشاركات الأدبية على الشكل التالي تتخللها أسئلة ثقافية للحضور :

1.-  قصيدة شعرية بعنوان " أسامر الحرف" للتلميذ عبد الرحمن حدوش.
2.- كلمة حول أهمية القراءة للتلميذة سارة البريني.
3.- كلمة بالإنجليزية حول شروط المواطنة الصالحة للتلميذة هبة بكرتيت.
4.- قصيدة شعرية بعنوان "أغبالو ن لعلم " للتلميذ عبد الرحمن الخطيب.
5.- قصيدة شعرية بعنوان " نهضة الآمال " للتلميذ خالد مومّاد.
6.- قصيدة شعرية بعنوان "زهرة الربيع" للتلميذ عبد المجيد أكوزال.
7.- سكيتش بعنوان " التلميذ المجتهد والتلميذ الكسول "من إلقاء التلميذ عمر ند علي أوهمو.
8.- قصيدة بعنوان " أرّاتن نواكال" للتلميذ حمزة المكتفي.
9.- قراءة في المجموعة القصصية " كلنا حوامل" للأستاذ منير المنيري.

وفي الختام تـمّ توزيع  جوائز نادي المبادرات الإيجابية على التلاميذ المشاركين في مسابقتي فن الخطابة والشعر التلاميذي، لتأتي بعد ذلك لحظة التتويج وتوزيع الجوائز والشهادات على الفائزين في رالي القراءة والتي كانت عبارة عن مجموعة من الكتب القيمة بالإضافة إلى حوافز مادية.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب