أضيف في 13 دجنبر 2012 الساعة 48 : 10


عاجل: وفاة الشيخ عبد السلام ياسين أشد المعارضين للنظام الملكي بالمغرب


 

 

عاجل: وفاة الشيخ عبد السلام ياسين أشد المعارضين للنظام الملكي بالمغرب

 

 

تمازيرت بريس

 

علمت جريدة تمازيرت بريس من مصادر خاصة، أن عبد السلام ياسين، مرشد جماعة “العدل والاحسان” توفي صباح يوم الخميس 13 دجنبر عن سن 84 سنة. وكانت قد انتشرت عدة إشاعاة في الفترة الأخيرة حول وفاة أحد أشد معارضي النظام الملكي وذلك على إثر مرض ياسين، إلا أن مصادر جماعته كانت تقلل من حدة المرض وتصفه بأنه مجرد “نزلة برد” عابرة. ونسبة إلى مصادر الجريدة فقد وافت المنية شيخ الجماعة صباح الخميس، ويتنظر أن تصدر الجماعة بيانا تنعي فيه وفاة مؤسسها ومرشدها، ومكان وتوقيت تشييع جنازته.


وعرف المرحوم، مؤسس أكبر جماعة إسلامية في المغرب، بمعارضته الشديدة لحكم الملك الراحل الحسن الثاني، عندما وجه له عام 1974 رسالة  “نصح” بعنوان: “الإسلام أو الطوفان”، وقضى على إثرها ثلاث سنوات وستة أشهر سجنا دون محاكمة ثم أرسل إلى مستشفى الأمراض العقلية.


وبين سنوات 1981-1983 أسس جماعته الإسلامية، التي لم تعترف بها السلطات. وفي ديسمبر 1983 اعتقل بسبب مقال يرد فيه على خطاب للملك الحسن الثاني، وحكم عليه، بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال الاحتياطي، بسنتين سجنا نافذا.


وفي سبتمبر 1987 تم اعلان جمعية “الجماعة الخيرية” تحمل اسم “جماعة العدل والإحسان” ومرشدها عبد السلام ياسين والتي تعتبرها السلطات غير قانونية. وفي 30 ديسمبر 1989 فرضت الاقامة الجبرية على بيت ياسين بمدينة سلا قرب الرباط. ومنع من الخروج كما منع الزوار، حتى أقرباؤه، من زيارته، وامتد الحصار إلى غاية سنة 2000.


وفي 28 يناير 2000 كتب “مذكرة إلى من يهمه الأمر” وهي رسالة مفتوحة بعث بها إلى الملك محمد السادس، يحثه فيها على “رد المظالم والحقوق التي انتهكت في فترة حكم والده”. ويجدد له “النصيحة” التي سبق أن وجهها لوالده الحسن الثاني في رسالة “الإسلام أو الطوفان”، وهي الاقتداء بالنموذج “العادل الخالد” للخليفة عمر بن عبد العزيز أو ما يسمى في أدبيات الجماعة بالخلافة الراشدة التي تلي الحكم العاض والجبري.


وفي هذا الصدد يتقدم طاقم جريدة تمازيرت بريس بتعازي الحارة لاسرة المرحوم الصغيرة والكبيرة، سائلين المولي عز وجل ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته  ان الله وان اليه راجعون.


ادارة جريدة تمازيرت بريس




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012