أضيف في 16 مارس 2019 الساعة 22:47


الصحفيون الشباب بثانوية المسيرة يرفعون شعار : من التلميذ الى التلميذ لبناء مجال واحي مستدام


تمازيرت بريس

تماشيا مع سياسة إنفتاح إدارة ثانوية المسيرة التأهيلية بأقاإيغان على محيطها الخارجي، وانسجاما مع مشروع المؤسسة وبرنامج نادي الإعلام والبيئة، أقدم الصحفيون الشباب من أجل البيئة وبتأطير من الأستاذ عبد الله أبدرار ، يوم الجمعة 15 مارس 2019. على القيام بندوة في موضوع " المجالات الواحية بالمغرب واقع وٱفاق التنمية". وثم الإرتكاز أكثر على المجال الواحي لقيادة أقاإيغان.

وشارك في هذا اللقاء كل من الصحفيين الشباب " فاطمة أيت عبلا الحسن. خديجة أيت إحيا. زهرة خوشي. الحدوشي بشرى. امينة بلحسن. رشيدة أسدا. گولت فاطمة. فتيحة إدبلا". وهمت محاور هذا اللقاء التعريف بالمجالات الواحية بالمغرب، وتبيان أنواعها وخصوصياتها مع تحديد مواقعها. إضافة الى مداخلة أخرى حول موضوع الواحة المؤهلات والإكراهات وهم ذلك مجال قيادة أقا إيغان، إذ ثم إستعراض مجموعة من المؤهلات والاكراهات سواءا الطبيعية أو البشرية وكذا الاقتصادية، كما ثم التطرق الى موضوع الثراث من مٱثر تاريخية وأضرحة ومواسم دينية و فن أحواش وغيره وعلاقتها بالتنمية مع التركيز على السياحة الواحاتية. وهنا ثم الوقوف عند تاريخ "زاوية بن يعقوب" بإمي نتاتلت جماعة بني يعقوب.

وفي مداخلات اخرى ثم عرض مواضيع حول تدخل الدولة والجماعات القروية والجمعيات بالمجال الواحي للحد من الإكراهات. إذ ثمت مناقشة ظاهرة البيوض، التصحر، التعرية، الحرائق، وبعض الأمراض، ثم الهجرة وضعف النمو الديمغرافي وغيرها. كما ثم عرض دور المرأة الواحاتية والاكراهات التي تعاني منها. وسبل تقوية دورها في تنمية الواحة.

وقد عرض الصحفيون الشباب تجربتهم من خلال مناقشتهم للزراعة الأسرية بالمجال الواحي لغرض توعية التلاميذ بأهمية المشاريع الأسرية والتعاونيات الفلاحية في الحد من الفقر وقلة المواد الغذائية وخلق مشاريع مدرة للدخل وترويج السوق الأسبوعي محليا.

وبهذا يكون الصحفيون الشباب من أجل البيئة مساهمين في بلورة نظرة إيجابية أتجاه البيئة والثراث والإنسان الواحي ومستقبل التنمية بالمجال.  متجاوزين ثقافة اليأس والإحباط بالوسط المدرسي والمحيط.

تقرير من إنجاز: الصحفيون الشباب.

فاطمة أيت عبلا ألحسن ، خديجة أيت إحيا

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس