أضيف في 13 أبريل 2019 الساعة 06:29


تارودانت .. مشاريع تنموية بجماعتي أرزان وتوغمرت، وافتتاح مهرجان النخيل في دورته الثانية عشر، وافتتاح مهرجان «إكران تيوت» في دورته الثالثة(بالصور )


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

تعززت البنيات التحتية بإقليم تارودانت، بتدشين وإعطاء انطلاقة انجاز مجموعة من المشاريع.

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين امزال ، امس الخميس 11 أبريل 2019، بجماعة أرزان، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة مركز جماعة أرزان، والتي رصد لها كلفة مالية تقدر ب 4 مليون و418 ألف و885 درهم، والممول من قبل المجلس الإقليمي لتارودانت.

ويشمل هذا المشروع، أشغال التتريب، أشغال التكسية، بناء المنشآت، أشغال الترصيف، الإنارة العمومية، التشجير، وضع علامات التشوير.

وبنفس الجماعة، أعطى السيد الحسسن أمزال، انطلاقة أشغال بناء دار الصانعة والتي رصد لها كلفة مالية تقدر ب2 مليون و700 ألف درهم، وسيساهم في انجازها كل من كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي(مليون و700 ألف درهم) والمجلس الإقليمي لتارودانت(500 ألف درهم) والجماعة الترابية أرزان(500 ألف درهم).

ويهم هذا المشروع، الذي سيشيد على مساحة إجمالية تبلغ 480 مربع منها 413 متر مربع مبنية، بناء فضاء الإنتاج وبناء مخزن، وبناء قاعة للعرض، وبناء قاعة للإجتماعات، وبناء مكتب الجمعية، وبناء حضانة، وبناء فضاء للعب، وبناء مرافق صحية.

وبالجماعة ذاتها، أشرف عامل الإقليم على تدشين مشروع التطهير السائل بمركز أرزان، والذي رصد له غلاف مالي إجمالي بقيمة 15 مليون و939 ألف و997 درهم، وساهم في انجازه كل من الجماعة بدعم من وزارة الداخلية(8 مليون و930 ألف و745 درهم ) وكتابة الدولة المكلفة بالماء(5 مليون و860 ألف) والمجلس الإقليمي لتارودانت(819 ألف و252 درهم) والجمعية الرزانية لتنمية الاجتماعية(330 ألف).

وبالجماعة ذاتها، قدمت لعامل الإقليم والوفد المرافق له، شروحات حول مشروع تزويد ثمانية دواوير بالماء الصالح للشرب بالجماعة، بكلفة مالية تقدر ب 4 مليون و250 ألف و941 درهم، ساهم في تمويله كل من برنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية(مليون و600 ألف درهم)، وبرنامج محاربة الفقر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية(571 ألف و200 درهم)، واتحاد مياه جزيرة فرنسا(مليون و331 ألف و404 درهم)، والجماعة الترابية لأرزان(748 ألف و337 درهم).

وستستفيد من هذا المشروع 2180 نسمة من ساكنة دواوير ايت ابورك وايت داود وتكوشت وايت عجال وايت بورزك واكني نومان وايت اغير وايت كحمان.

ويتضمن المشروع، تقب استغلالي بعمق 120 متر(مستوى الماء 100 متر - الصبيب 2 لتر في الثانية)، بناء خزان أرضي بسعة 100 متر مكعب، بناء وتجهيز محطة الضخ، قنوات للتوزيع والتزويد.

كما قدمت لعامل الإقليم والوفد المرافق له، شروحات حول المشاريع التنموية المنجزة والتي في طور الإنجاز خلال سنة 2018 الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بكلفة مالية تقدر ب 3 مليون و682 ألف و348 درهم، ويتعلق الأمر بمشروع تجهيز بئر للماء الصالح للشرب بالطاقة الشمسية بدوار أرزان، بكلفة مالية تقدر بـ379 ألف و680 درهم، ساهم في تمويله كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية(321 ألف و116 درهم) والجمعية الرزانية للتنمية الاجتماعية(58 ألف و564 درهم). ومشروع تجهيز بئر للمياه المخصصة للأغراض الزراعية بالكهرباء ومضخة عائمة بدوار أرزان بكلفة مالية تقدر بـ498 ألف و468 درهم، ساهم في تمويله كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية(448 ألف و468 درهم) وجمعية مهدية لمستعملي المياه للأغراض الزراعية(50 ألف درهم). ومشروع بناء ثلاثة أقسام دراسية بمركزية المهدي بن تومرت، بكلفة مالية تقدر بـ633 ألف درهم، ساهم في تمويله كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية(571 ألف درهم) وجمعية آباء وأمهات تلاميذ مدرسة المهدي بن تومرت(62 ألف درهم). ومشروع تزويد دوار أيت إبورك بالماءالصالح للشرب بكلفة مالية تقدر بـ2 مليون 171 ألف و200 درهم.

كما تم تقديم مشروع تطهير السائل بدوار بنعلي، بكلفة مالية تقدر بمليون و68 ألف و942 درهم، ساهم في تمويله كل من كتابة الدولة المكلفة بالماء(552 ألف و496 درهم)والجماعة الترابية لأرزان(60 ألف درهم) والنقابة الفرنسية(456 ألف و446 درهم) والمياه والغابات(توفير الوعاء العقاري).

وقدمت كذلك، للسيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، شروحات ومعطيات حول مشروع بناء حاجزين للحماية من السيول وقناة وحوض لتخزين المياه بدوار واحليبا، بكلفة مالية تقدر 500 ألف درهم، ساهم في تمويله كل من جمعية "Agrotech" لسوس ماسة(500 ألف درهم) والمياه والغابات(توفير الوعاء العقاري)، ومشروع اقتناء آلية "طراكتوبل" من نوع JCB، بكلفة مالية تقدر 868 ألف و548 درهم، ومشروع حماية مركز أرزان من الفيضانات، بكلفة مالية تقدر ب3 مليون درهم، ساهم في تمويله كل من وكالة الحوض المائي(مليون درهم) ومجلس جهة سوس ماسة(مليون درهم) ومجلس إقليم تارودانت(500 ألف درهم) وجماعة أرزان(500 ألف درهم).

كما قام عامل الإقليم والوفد المرافق له، بمعية السيد العربي بوكريم، رئيس جماعة أرزان، بزيارة مقر التعاونية الفلاحية النسوية تريزيت بالجماعة القروية أرزان.

وبالجماعة الترابية توغمرت، اطلع عامل الإقليم السيد الحسين امزال، على نسبة تقدم أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين دواري ايت أحساين وإودكلت عبر دوار ثلاث نسوس و أوسلكوت، الممول في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية(850 ألف درهم)، والجماعة الترابية توغمرت(100 ألف درهم)، وجمعيات الدواوير المستفيدة(50 ألف درهم)، وبلغت نسبة تقدم الأشغال فيها 95 بالمائة.

كما اطلع عامل الإقليم على نسبة تقدّم مشروع التزود بالماء الصالح للشرب لمنظومة أيت احساين بتمويل من الجماعة ( دعم من وزارة الداخلية)، بكلفة إجمالية 2 مليون و571 ألف و933 درهم، الممول من طرف وزارة الداخلية والمديرية العامة للجماعات المحلية.

كما أشرف السيد الحسين أمزال بالجماعة ذاتها، على افتتاح مهرجان النخيل في دورته الثانية عشر، والتي تستمر إلى غاية 13 ابريل الجاري.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة من المهرجان، بكلمة افتتاحية لرئيس الجماعة الترابية لتوغمرت السيد امحمد اكنوكي، كما تميزت فقرات حفل الافتتاح بتكريم عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال، ورئيس المجلس الإقليمي بتارودانت السيد أحمد أونجار بلكرموس، والكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت السيد عبد الحفيظ البغدادي، ورئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت الدكتور اليزيد الراضي.

وبنفس المناسبة، قام السيد الحسين امزال عامل الإقليم، والوفد المرافق له، بزيارة لأروقة المعرض، المنظم على هامش فعاليات مهرجان النخيل وفي دورته 12، من قبل جماعة توغمرت وجمعية أرغن للتنمية والتعاون وجمعيات المجتمع المدني التابعة للجماعة بتنسيق مع جمعية آرميديا وجمعية بشائر وجمعية شباب الأطلس، تحت شعار «جمعيات المجتمع المدني انجازات وآفاق» في الفترة الممتدة من 11 إلى 13 أبريل الجاري بجماعة توغمرت.

ويتضمن المعرض أروقة لعرض وتسويق العديد من المنتجات المحلية التي يشتهر بها على الخصوص إقليم تارودانت من بينها منتجات الأركان ومشتقاته، وعسل النحل، والزعفران، والأعشاب الطبية والعطرية المتنوعة، وزيت الزيتون، منتوجات الصناعة التقليدية.

كما يتضمن المعرض منتجات مجالية، الثمور بمختلف أصنافها، واللوز، والجوز، وغيرها من المنتجات المجالية الأخرى.

كما اشرف السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له بمعية السيد امحمد اكنوكي رئيس الجماعة الترابية توغمرت واعيان المنطقة على انطلاق عملية ثقب الاذنين بآلة عصرية، والمنظمة من قبل جمعية مكنون، لفائدة فتيات المنطقة، وبالمناسبة تم إهدائهن اقراط ذهبية.

وبالجماعة الترابية تيوت، أشرف السيد الحسين أمزال على افتتاح مهرجان «إكران تيوت»، في دورته الثالثة، التي تستمر إلى غاية 14 ابريل 2019، والمنظم من قبل « منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت » بشراكة مع «مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية»، والجماعة الترابية لتيوت، و بتنسيق مع مجلس جهة سوس ماسة، والمديرية الجهوية للثقافة، وبتعاون مع النسيج الجمعوي المحلي بتيوت.

وقام عامل الإقليم بمعية الوفد المرافق له والسيد أحمد الرامي رئيس الجماعة الترابية تيوت، والشخصيات المدعوة، بزيارة أروقة المعرض الإيكولوجي «إڭران أنموكار»، الذي تم بناؤه من سعف النخيل، ويضم أروقة لعرض المنتوجات المحلية وإبداعات الحرف اليدوية والمنتجات المجالية للعديد من التعاونيات وإبداعات النساء.

ويمكن لزوار المعرض اقتناء الخضر والفواكه الطبيعية المحلية واقتناء لحم الجمل أو الماعز المحلي أو الدجاج البلدي أو الحمام والأرانب وكذلك خبز تافرنوت، كما يمكن للزائر الجلوس داخل رواق مقهى تقليدي والإستمتاع بطاجين "لحم المعزي" وفهوة طبيعية منسمة بالأعشاب العطرية والنباتات الطبية المحلية.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت