أضيف في 16 أبريل 2019 الساعة 03:20


تارودانت.. بعد نجاح وإشادة من الحضور مهرجان النخيل بالجماعة الترابية توغمرت يسدل الستار على فعالياته ويحقق أهدافه


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

أُسدِل الستار ليلة أول أمس السبت 13 أبريل على فعاليات مهرجان النخيل في دورته 12، الذي نظمته جماعة توغمرت وجمعية أرغن للتنمية والتعاون وجمعيات المجتمع المدني التابعة للجماعة بتنسيق مع جمعية آرميديا وجمعية بشائر وجمعية شباب الأطلس، تحت شعار «جمعيات المجتمع المدني انجازات وآفاق»، والذي تواصل لثلاثة أيام استمتع خلالها الجمهور الحاضر بكل فقراته.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة بزيارة عامل الإقليم السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له٬ بحضور رئيس الجماعة الترابية توغمرت السيد محند أكنوكي والمنتخبين وعدد من الأعيان، لمعرض المنتوجات المحلية حيث قام بجولة عبر مختلف أروقته.

وعرف المهرجان تنظيم سهرات فينة أحياها عدد من الفنانين المعروفين ومجموعة من الفرق الفلكلورية، مجموعة أرشاش، مجموعة إسلان، فرقة احواش اهنقار تاكموت برئاسة بن واكريم وعلال بردكداح، وفرقة أحواش مخفمان برئاسة الرايس عابد أوطاطا ومولاي الغالي، والفكاهي أحمد نتاما المعروف بـأجفرار والفنان أحمد بودرق والفنان الفكاهي بوشعيب اباعمران.

كما تضمن المهرجان ورشات متنوعة حول مواضيع مختلفة منها «تسيير دار الطالب والطالبة: المشاكل المطروحة والحلول» و«البرنامج الجديد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية» و«قضايا الأسرة» و«التعريف بالنخلة من التشجير إلى التسويق» وذلك بتأطير من ثلة من الأساتذة والباحثين، إلى جانب تنظيم لقاء تواصلي مع اسر ذوي الاعاقة.

كما تخللت أنشطة المهرجان، أنشطة أخرى موازية همت المسابقات الثقافية، والقاء بعض القصائد الشعرية وسرد بعض الأمثال الشعبية، وقراءة السيرة النبوية، إضافة إلى أناشيد وفقرات تنشيطية وألعاب ترفيهية للأطفال، فضلا عن عروض مسرحية، وتنظيم مسابقات ومباريات رياضية(السباق على الطريق - نهائي دوري كرة القدم إناث وذكور).

كما شهدت فعاليات هذه الدورة، تكريم العديد من الشخصيات وعلى رأسهم عامل الإقليم السيد الحسين أمزال والكاتب العام للعمالة السيد عبد الحفيظ البغدادي ورئيس المجلس الإقليمي بتارودانت السيد أحمد أونجار ورئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت الدكتور اليزيد الراضي، إضافة إلى نخبة من الشخصيات المحلية التي أعطت الشئ الكثير للمنطقة، والجميعات النشيطة ومدراء المجموعات الواتسابية، كما تم تكريم الفنان عثمان أزدو.

كما تضمن برنامج هذه التظاهرة، تنظيم عرس جماعي لفائدة خمسة عرسان من أبناء المنطقة، وتنظيم عملية ثقب الأذنين بآلة عصرية.

وتم خلال هذا المهرجان، توزيع الجوائز على الفائزين في الدوري والسباق على الطريق، إلى جانب إجراء قرعة دوري رمضان لكرة القدم وتنظيم قرعة العمرة.

وجدير بالذكر أن هاته النسخة عرفت حضورا لشخصيات، برلمانيين وفاعليين سياسيين ورجال أعمال وبعض رؤساء الجماعات، ومجموعة من الفاعلين الجمعويين.

 

الصور بعدسة محمد أولفقير






 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب