أضيف في 20 أبريل 2019 الساعة 14:32


أبو الرحيم: هكذا ستساهم الرقمنة في تحويل الدار البيضاء لمدينة ذكية


تمازيرت بريس

شارك محمد أبو الرحيم نائب عمدة مدينة الدار البيضاء في النسخة الرابعة لمعرض المدينة الذكية، الذي احتضنته العاصمة الاقتصادية يومي 17 و 18 أبريل الجاري.

وأطر أبو الرحيم ندوة حول موضوع التحول الرقمي والإدماج الاجتماعي، وقال إن مدينة الدار البيضاء تتوفر على مخطط مديري للتحول الرقمي  2018 و 2022، يشمل مجموعة من المشاريع، التي ستجعل المدينة في مستوى المدن الذكية.

وأوضح أبو الرحيم أن التحول الرقمي للعاصمة الاقتصادية للمملكة، سيتم من خلال خدمات مقدمة للمواطنين تشمل النقل والنظافة والوقوف والتوقف، ستمكن المواطنين من التحكم بوقتهم واستثماره، حسب حاجتهم عبر تطبيقات ذكية في الهاتف تربط وتتحكم بمختلف مرافق المدينة.

وتسعى مدينة الدار البيضاء، حسب أبو الرحيم، لتطوير عروض رقمية تنافسية وتحسين مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات، عبر الإدارة الإلكترونية، ورقمنة وثائق الحالة المدنية، والرخص التجارية.

وأكد المتحدث أن التحول الرقمي رهان أساسي لتحول العاصمة الاقتصادية، سيضمن تفعيل نظام شامل ومندمج للمعلومات، يشمل صلة وصل نظام المعلومات بالإدارة الجبائية، التعمير و الحالة المدنية. ويتمثل الهدف من ذلك في تسهيل الإجراءات للمواطنين و المقاولين، والتحول من الشكل المطبوع إلى الشكل الإلكتروني بالنسبة للإجراءات اليومية للأفراد و المهنيين، وأيضا للجماعة.

وأوضح المتحدث أن جماعة الدار البيضاء تعتمد مقاربة تشاركية في هذا الورش الرقمي، عبر إشراك القطاع الخاص والشباب الذين يحاولون تطوير البرامج والترشح في مسابقات تنظمها المدينة لاختيار أحسن التطبيقات الذكية، سعياً منها  لتعزيز الروابط وتوحيد الكفاءات وخلق أوجه التكامل بين الفاعلين المحليين العموميين والخواص.

وأكد أبو الرحيم أن جماعة مدينة الدار البيضاء عازمة على أن تكون جزءا لا يتجزأ من التحولات الرقمية التي يعرفها العالم، حيث يرتقب سنة 2020 أن يقدم أزيد من 21 مليار مستشعر متصل، معلومات تهم بالأساس منظومة المدن عبر العالم، وستواكب هذه المعطيات تحديات تهم التنظيم والحكامة وتحليل المعلومات المحصلة وكذا عدة فرص استثمارية وعروض للخدمات المبتكرة بالنسبة للمدينة ومنظومتها الاقتصادية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بالفيديو.. أول سيارة بدون سائق فى مصر

علماء يتوصلون لتحديد جينات مرتبطة بداء “الشقيقة”

تناولي الدجاج والزيتون والبهارات أغذية تحميك من القاتل الصامت

القليل من الملح لا يفيد قلب الإنسان

أغرب نظارة.. تقرأ الأفكار وتحل مشكلات العشاق الجدد

جوجل تخترع سيارة تسير بدون سائق

رضا الشرقاوي.. شاب مغربي يكشف ثغرات النظام الأمني لـ"الفايسبوك"

علماء الطب: الصيام مفيد لمرضى السكر والقلب

خبيرة تجميل: ماء الورد يقى البشرة من الجفاف

مخطط لتدمير موقع فايسبوك