أضيف في 22 أبريل 2019 الساعة 23:29


مشروع حالم لإنتاج الطاقة الكهربائية من مياه البحر يراود فلاحا متقاعدا من اشتوكة منذ 20 سنة..


تمازيرت بريس - وليد افرياض

يواصل السيد الحسن جغمان، الفلاح المتقاعد المنحدر من إقليم اشتوكة، الحلم بتحقيق طموحه في إخراج مشروع فريد من نوعه إلى حيز الوجود، والمتمثل في إنتاج الطاقة الكهربائية من مياه البحر، وذلك بعد أن قام بعدة أبحاث في المجال، سمحت له بإنجاز ورقة تقنية علمية، لا زالت تنتظر التفاتة إحدى الجهات الوصية لإخراجها إلى حيز الوجود.

المشروع الذي تم إيداع براءة اختراعه بالدار البيضاء سنة 2012، سيكون أقل تكلفة إنتاجيا من المشاريع الأخرى لإنتاج الطاقة بالمغرب، حيث سيعتمد على قوة التيار المائي البحري لإنتاج الكهرباء، وهي قوة طبيعية لا تكلف شيئا، عكس الطرق الأخرى لإنتاج الطاقة المتجددة .

وعن التفاصيل التقنية للمشروع، أكد السيد الحسن جغمان في تصريح للجريدة، على أن المشروع لن يحتاج إلى تكاليف كبيرة لإنجازه، بل يستلزم فقط تثبيت انابيب مائية داخل البحر، مع إنشاء محطة كهربائية بين كل 100 أو 150 كيلومتر من امتداد الانابيب، وتعمل هذه المحطات على توليد الكهرباء بفعل قوة المياه وبفعل نسبة الارتفاع عن سطح البحر.

وأضاف نفس المتحدث، أن هذه القوة الطاقية الميكانيكية ستتحول إلى طاقة كهربائية كبيرة، كما أنها أقوى بكثير من الطاقات المتجددة الأخرى ذات فاعلية محدودة، كما أن طاقة البحر سيتم استغلالها جاذبيا على سطح الأرض فهي اذا متاحة على مدار 24 ساعة وطيلة أيام السنة.

يضاف إلى هذا أن المشروع يكتسي طابعا إيكولوجيا، لأنه سيحافظ على البيئة، بحكم أنه لن يعتمد على المواد الملوثة، مثل الفيول.

ويتمنى السيد جغمان أن تأخذ الجهات الوصية هذ المشروع بعين الاعتبار، نظرا لأهميته في إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق البحار كذلك الوديان الموجودة بالمغرب وحتى البلدان الإفريقية والعالمية، مذكرا أن المشروع لا يزال في مرحلته الأولية ويحتاج مزيدا من البحث والدراسة من طرف خبراء مختصين.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بالفيديو.. أول سيارة بدون سائق فى مصر

علماء يتوصلون لتحديد جينات مرتبطة بداء “الشقيقة”

تناولي الدجاج والزيتون والبهارات أغذية تحميك من القاتل الصامت

القليل من الملح لا يفيد قلب الإنسان

أغرب نظارة.. تقرأ الأفكار وتحل مشكلات العشاق الجدد

جوجل تخترع سيارة تسير بدون سائق

رضا الشرقاوي.. شاب مغربي يكشف ثغرات النظام الأمني لـ"الفايسبوك"

علماء الطب: الصيام مفيد لمرضى السكر والقلب

خبيرة تجميل: ماء الورد يقى البشرة من الجفاف

مخطط لتدمير موقع فايسبوك