أضيف في 23 أبريل 2019 الساعة 22:52


المهرجان الدولي الرابع عشر للشعر والزجل


تمازيرت بريس

في اطار انشطتها الثقافية والفنية، ستنظم جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية مهرجانها الدولي الرابع عشر للشعر والزجل والذي تحتضنه مقاطعات الدار البيضاء.

هذا المهرجان الذي حقق الاستمرارية والنجاح دورة تلو دورة، حيث يحج إليه عشرات الشعراء من مختلف أنحاء المغرب فضلا عن بعض المشاركات الأجنبية، علما أنه لا يحظى بالدعم العمومي على غرار باقي الأنشطة المماثلة.

وستتميز الدورة الجديدة بتكريم شاعرة من العيار الثقيل ومطربة بالإضافة الى كونها ممثلة، ونخص بالذكر المواطنة الفلسطينية شادية حامد الشهيرة بلقب سفيرة الراية المغربية والتي حظيت بهذا اللقب عن جدارة واستحقاق، حيث أنها تغني للمغرب ولرايته منذ سنوات، وسيتم إلقاء شهادات في حقها ومنحها جوائز تكريمية رمزية.

وقد حرصت اللجنة المنظمة على تخصيص ثلاثة أيام للاقصائيات والنهائيات، والتي ستعرف مشاركات شعرية باللغة العربية والفرنسية واللهجة الأمازيغية لشعراء مبتدئين وآخرين محترفين.

ومن بين ما يميز كذلك هذه الدورة هو إصدار الديوان الشعري الجماعي العاشر، والذي يضم مشاركات شعرية لحوالي مائة شاعر في شتى أصناف الشعر منظومه وحره وزجله، وقد اقترحت الجمعية للديوان كاسم:" كلام على حقو وطريقو".

الديوان العاشر يحتفي بروح الراحل المحسن ميلود الشعبي الذي كان قيد حياته دعما وسندا للثقافة، ولم يغفل الديوان الاحتفاء بابنة المرحوم الشعبي الحاجة أسماء التي اقتفت أثره وسارت على دربه.

هذا، وستعرف الدورة الرابعة عشرة من هذه التظاهرة الدولية الكثير من الفقرات الفنية لمشاهير الفن والتنشيط كالمنادجر الشهير ماجد التازي والكوميدي سيد عبدو، الفنانة أسماء بنزاكور وزوجها الفنان عبد المولى الزياتي، الفنانة عزيزة ملاك، الفنان الشهير فيصل الجديدي صاحب أغنية مول الكوتشي، الفنانة الصاعدة فاتي الدهبي، ملكات جمال العرب للسنوات الأخيرة في عروض أزياء وموضة خلال حفلي الافتتاح والاختتام.

هذا وسيكون هناك حضور وازن لضيوف شرف من مختلف صنوف الفن والابداع كالفنانة كريمة وساط فضلا عن السياسة كرؤساء بعض مقاطعات الدار البيضاء.

وسيخصص المهرجان جوائز رمزية بالإضافة الى شواهد تقديرية لكل المشاركين بدون استثناء. من ميزانية الجمعية الخاصة التي تستمدها من مساهمات أعضائها وبعض أصدقاء الجمعية الذين يواكبون كل أنشطتها.

وتتشكل لجنة تحكيم الدورة الحالية بالإضافة الى الأعضاء القدامى الذين تم اختيارهم لكونهم فازوا بالجائزة الأولى ثلاث مرات، تضم اللجنة أسماءا جديد كالأستاذ الشاعر ابراهيم موساوي، الشاعر حسن العباري الهشتوكي، الشاعر عبد السلام مصباح والشاعر سعيد الإمام.

جدير بالذكر أن جمعية بادرة تنظم سنويا كلا من المهرجان الدولي للاختراعات والتكنلوجيا والتقنيات، المهرجان الدولي لتجويد القرآن، اليوم التكريمي الوطني لنساء المغرب والمهرجان الدولي للشعر والزجل.

وهي بالمناسبة تستعد لتنظيم المهرجان الوطني الأول للتنشيط والفكاهة بجهة درعة تافيلالت أيام 26 27 28 29 يوليوز 2019.

لقد وصل المهرجان لدورته الرابعة عشرة بفضل مجهودات جبار للجمعية المناضلة، جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية، وقد كرم خلال دوراته السابقة عمالقة في شتى المجالات، لعل من بينهم على سبيل المثال لا الحصر الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم، الشاعر السعودي الكبير عبد الله العثيمين، الفنانة المغربية الشهيرة التي شغلت منصب وزيرة ثقافة، الفنانة ثريا جبران، سيدة الأعمال الفنانة التشكيلية أسماء الشعبي ... وأسماء أخرى لا تقل أهمية.

لكن أبرز العوائق التي تعترض الجمعية المذكورة وفق تصريح رئيسها الأستاذ حسن الخباز، بعد مشكل الدعم، نجد مشكل القاعات التي من المفترض أن تحتضن أنشطتها، علما أن الجمعية تأسست كنادي تربوي مسرحي منذ سنة 1993.

وبذلك تناشد الجمعية كل من يغار على الثقافة ببلده أن يساند الجمعية عبر توفير مقر قار يتسع لكل أنشطتها المذكورة، والتي تعاني الأمرين من أجل الاستمرار في تنظيمها.

وتخبر الجمعية كذلك أن باب المشاركة يظل مفتوحا في وجه الشعراء، وما عليهم الا التواصل مع اللجنة المنظمة عبر الواتساب 0661609109، من أجل التسجيل والمشاركة أيام الاقصائيات.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب