أضيف في 19 دجنبر 2012 الساعة 33 : 10


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 19 دجنبر 2012


 

 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 19 دجنبر  2012

 

 

تمازيرت بريس

 


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء..


* الصباح:

 - حالات تسمم جماعي بالبيضاء.. حيث نقل أزيد من عشر شباب٬ أول أمس٬ في حالة صحية حرجة إلى مستعجلات مستشفى الحسني بالمدينة٬ إثر إصابتهم بتسمم غذائي جماعي لم تتدخل معه أي جهة للبحث عن مروجه٬ إذ احتجت أسر الضحايا على عدم تدخل المصالح الأمنية للاستماع إلى الضحايا وإيقاف بائع "سندويتشات"٬ روج المئات منها في ملعب محمد الخامس يوم "الديربي".


- إحصائيات٬ قدمت خلال اللقاء الذي جمع أول أمس الجمعيات الموقعة على بيان الاعتقال الاحتياطي ووزارة العدل والحريات٬ كشفت أرقاما مهولة حول الاعتقال الاحتياطي تضع المغرب في رتب محرجة عالميا٬ ومحمد عبد النباوي مدير الشؤون الجنائية والعفو يربط ارتفاع عدد المعتقلين الاحتياطيين بإخلالات بمرفق القضاء تخص الإفراط في طلبات الاعتقال الاحتياطي وسهولة اتخاذ القرار وغياب أي مراقبة قضائية أو إدارية.


- لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تسريب وثيقة مزورة إلى مشروع قانون المالية 2013 طلبت الاستماع إلى موظفين بوزارة الاقتصاد والمالية٬ ومصادر مطلعة أفادت بأن نزار بركة الوزير الوصي أعطى موافقته للجنة البرلمانية لاستدعاء بعض معاونيه للاشتباه في علاقتهم بما يعرف بفضيحة تسريب تلك الوثيقة٬ وعبد المالك أفرياط البرلماني بمجلس المستشارين يتهم الحكومة بالعودة إلى سياسة "تحت الطاولة"٬ باعتبار أنها كانت تريد تسريب وثيقة دون احترام المساطر القانونية المعمول بها.


- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي رفض٬ في لقاء نظمه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ الخضوع إلى منطق الابتزاز والضغوطات بهدف التوافق حول تشكيلة اللجنة الإدارية الوطنية التي ستنتخب بدورها أعضاء المكتب السياسي لحزب الوردة٬ واصفا استقالة علي بوعبيد ب "استمرار شغب الأخ علي قبل وبعد المؤتمر الوطني التاسع".


* رسالة الأمة:

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي شن٬ خلال لقاء نظمه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ هجوما قويا على حزب العدالة والتنمية وذلك في أول خروج إعلامي له بعد انتخابه على رأس الحزب٬ مؤكدا أنه غير مستعد لقيادة اتحاد يمكن أن يلتقي البعض فيه في الدهاليز.


- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال هاجم٬ خلال لقاء جمعه بمناضلي حزبه أول أمس الاثنين بمراكش٬ رئيس الحكومة وحمله مسؤولية الاحتقان الاجتماعي الذي يعرفه المغرب قائلا "كفى من التحكم في رقاب الشعب المغربي".


* الاتحاد الاشتراكي:

- في أول خروج إعلامي له بعد انتخابه كاتبا أول للاتحاد الاشتراكي.. إدريس لشكر اعتبر٬ خلال لقاء نظمه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أن المرحلة تستدعي قيادة جريئة ومتجددة في الوسائل وفي طريقة العمل٬ مؤكدا أن قيادة الحزب ستكون جماعية ومنبثقة عن صناديق الاقتراع وتحترم التوجه الذي خطه حزب الوردة في مؤتمره الوطني التاسع.

 

* التجديد:

 - في أول خروج إعلامي له بعد انتخابه كاتبا أول للاتحاد الاشتراكي.. إدريس لشكر بدا٬ خلال لقاء نظمه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أكثر انفتاحا وارتياحا في حديثه عن حزب الاستقلال ومرحبا بدعوة أمينه العام حميد شباط إلى التحالف معه٬ كما دافع لشكر بقوة عن حزب الأصالة والمعاصرة٬ معتبرا أن التحالف مع هذا الأخير ليس شبهة وأن البام "حزب مشروع وله وجود مقدر وله مناضلون وليس شبهة حتى يهرب منه الناس".

 


* المساء:

 - محمد الحبابي٬ أحد مؤسسي الاتحاد الاشتراكي٬ يعلن استقالته من الحزب ويصف إدريس لشكر الكاتب الأول الجديد لحزب الوردة بíœ "الانتهازي"٬ قائلا إن فتح الله ولعلو أخبره بأن "المال الحرام وإرشاء المؤتمرين كان هو الموجه خلال هذا المؤتمر". ولشكر هاجم٬ خلال لقاء نظمه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء حزب العدالة والتنمية٬ كما وجه رسائل "غزل" إلى حزب الاستقلال وأمينه العام حميد شباط.


- ملف صفقة بناء الميناء الجديد بآسفي يتفاعل.. حيث وجهت 3 شركات متنافسة حول المشروع مراسلات إلى مديرية الموانئ تطعن من خلالها في قانونية الصفقة٬ بالنظر إلى الاختلالات التي سجلت خلال مسطرة طلب العروض٬ إذ تمت إعادة كونسورسيوم "أراب كونتراكتور والسفياني وسينترام" إلى لائحة الشركات المتنافسة حول الصفقة في اليوم الأخير المخصص لفتح الأظرفة٬ رغم أن لجنة طلب العروض سبق أن أقصتها من المنافسة خلال المراحل الأولى.


- حالة من الاحتقان تسود بين موظفي إدارة الجمارك بعد تسرب أخبار حول انكباب الإدارة في سرية تامة بمساعدة مدراءها الجهويين على إعداد قانون أساسي لرجال الجمارك بعيدا عن ممثلي الموظفين والنقابة الديمقراطية للمالية٬ ومصادر مطلعة تؤكد أن البنود التي تسربت من مشروع القانون الجديد للجمارك تم رفضها من طرف أغلب الأعوان القارين لكونه يستهدف فقط الإجهاز على حق هؤلاء في الانتماء النقابي.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012