أضيف في 11 يوليوز 2019 الساعة 15:18


أبرز ماجاء في الاجتماع التنسيقي الذي ترأسه عامل اقليم تارودانت بمركز ايغرم


تمازيرت بريس

عامل صاحب الجلالة على اقليم تارودانت يتفقد الحالة الصحية لشجرة اللوز بقطب ايغرم

حل السيد الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت صباح يوم الاربعاء 10 يوليوز 2019 بالجماعة الترابية لإيغرم حيث ترأس بمركز إيغرم اجتماع تنسيقي بحضور كافة المصالح الفلاحية التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري بحضور أعضاء الغرفة الفلاحية وممثل التنظيمات المهنية ورئيس الفدرالية الجهوية الاطلس الصغير لمنتجي اللوز.

وقد خصص هذا الاجتماع لتشخيص الوضعية الصحية الراهنة لاشجار اللوز بقطب ايغرم، ومن خلال تدخلات ممثلي الادارات المختصة اتضح مايلي:

- اصابة اشجار اللوز بقطب ايغرم بآفة المن البني " PUCERON BRUN" الذي ألحق أضرارا بالغة بهذه الاشجار، حيث يتغدى على الأوراق مما يؤدي إلى إتلاف المنتوج وإضعاف الشجرة ويجعلها عرضة لآفة أخرى تسمى خنفساء اللحاء " SCOLYTE"

- ظهور هذه الآفة للمرة الأولى بالمغرب بجهة مكناس سنة 1999 وانتقل إلى منطقة إيغرم سنة 2016 قبل أن يتفاقم بشكل أوسع خلال هذه السنة.

- تبلغ المساحة الاجمالية المغروسة بأشجار اللوز حوالي 11 ألف هكتار موزعة على 16 جماعة تابعة لقطب ايغرم، مما يجعل هذه السلسلة رافعة للاقتصاد المحلي يجب ايلاؤها عناية خاصة.

وفي هذا الصدد، وبناء على تدخلات ممثلي المصالح الفلاحية المختصة، تم إصدار التوصيات التالية:

- ضرورة تكوين لجنة محلية مختلطة مهمتها السهر على تتبع الحالة الصحية لشجرة اللوز على المدى القصير والمتوسط والطويل وذلك بشكل مستعجل.

- تعبئة فرق محلية مختصة للقيام بجولات استكشافية قصد تحديد المناطق والمساحات المتضررة.

- وضع برنامج تدخلات ميدانية للتصدي لهذه الآفة يتضمن طريقة المعالجة والوسائل الضرورية والجدولة الزمنية.

وفي الختام خلصت اللجنة إلى رفع محضر الاجتماع بشكل آني إلى المصالح الجهوية والمركزية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لتعبئة الوسائل اللازمة لتنزيل البرنامج المسطر سواء الوسائل اللوجيستيكية أو المالية أو البشرية.

وبعد نهاية الاجتماع قام السيد العامل شخصيا بزيارة تفقدية لبعض المناطق التي تتواجد بها الاشجار المتضررة حيث عاينوا عن قرب حجم الأضرار التي أصابت شجرة اللوز بالمنطقة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت