أضيف في 14 يوليوز 2019 الساعة 01:09


إقليم تارودانت يتعزز بمشاريع تنموية مهمة


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

شهدت عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم تارودانت، أمس الجمعة 20 يوليوز الجاري، إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

وبهذه المناسبة، اطلع السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة والسيد الحسين أمزال عامل الإقليم، والسيد إبراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة،  والسيد أحمد أنجار بلكرموس رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، واليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، والكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت السيد عبد الحفيظ البغدادي، والنائبين البرلمانيين مولاي عبد الرحمن بليلا والسيد محمد أوريش وعدد من المنتخبين والأعيان ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية إقليمية وجهوية، بمقر العمالة، على مشروع البرنامج الاستعجالي لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب ، الممول من طرف وزارة الداخلية.

وسيستفيد من هذا البرنامج أزيد من 62587 نسمة،  من ساكنة 331 دوار بمختلف الجماعات المتضررة من آثار الجفاف بكلفة إجمالية بلغت 6 مليون و100 ألف درهم.

وسيشمل البرنامج كراء الشاحنات الصهريجية وشراء الصهاريج والوقود واليد العاملة.

وبالجماعة الترابية تزكزوين، أعطى السيدان أحمد حجي والحسين امزال انطلاقة مشروع بناء قارعة الطريق الرابط بين جماعتي أزرار وتزكزاوين على طول 35.7 كلم، حيث سيكلف هذا المشروع مبلغا يصل إلى 20 مليون و785 ألف و760 درهم، والممول من طرف مجلس جهة سوس ماسة.

وسيمكن هذا المشروع، من فك العزلة عن حوالي 13 دوارا، وتحسين مؤشر ولوج الشبكة الطرقية على مستوى إقليم تارودانت، وتسهيل ولوج الساكنة القروية للمرافق الاجتماعية بالجماعة.

وبالجماعة الترابية أساكي، اطلع، السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة والسيد الحسين أمزال عامل الإقليم، والوفد المرافق لهما على مشروع بناء 14 حجرة دراسية ومرافق صحية على مستوى المؤسسات التعليمية بالجماعات الترابية، أساكي، تبقال، إكيدي، سيدي حساين، وأوزيوة، بتكلفة مالية تقدر ب 3 مليون و261 ألف و723 درهم، ممول من طرف صندوق التنمية القروية في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية.

واطلع السيدان والي جهة سوس ماسة والحسين أمزال، والوفد المرافق لهما، على مشروع توسيع الشبكة الكهربائية ذات الجهد المنخفض بمجموعة من الدواوير التابعة لجماعة أساكي، بتكلفة مالية تقدر ب 356 ألف و864 درهم، وعلى مشروع بناء أربع حجرات دراسية بثانوية أساكي الإعدادية، بتكلفة مالية تقدر ب 490 ألف و771 درهم، الممولان في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالموقع ذاته، اطلع الوالي وعامل الإقليم والوفد المرافق لهما على برنامج مخطط المغرب الأخضر الذي يهم سلاسل: الزيتون، اللوز، الثوم وتربية النحل بقطب تالوين، الممول من قبل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بغلاف مالي قدر بـ174 مليون و426 ألف درهم.

كما أشرف السيد الوالي والسيد عامل اقليم تارودانت بمعية السيد رئيس مجلس الجهة كذلك، على تسليم شاحنة مخصصة لإصلاح الإنارة العمومية بتراب جماعة أساكي، تم اقتناؤها من طرف وزارة الداخلية بغلاف مالي قدر 600 ألف درهم، كما تم تسليم شاحنة مخصصة لتفريغ حفر الصرف الصحي بجماعة أساكي، تم اقتناؤها من طرف وزارة الداخلية بغلاف مالي قدر مليون و320 ألف درهم.

وبالجماعة ذاتها، قام والي جهة سوس وعامل الإقليم والوفد المرافق لهما، بزيارة لمختلف أروقة المعرض المنظم على هامش الدورة الثالثة من مهرجان الثوم، الذي تنظمه الجماعة الترابية أساكي بشراكة مع جمعية مهرجان الثوم، خلال الفترة الممتدة ما بين 12 و14 يوليوز الجاري، تحت شعار«​مهرجان الثوم دعامة أساسية للتنمية المحلية اقتصاديا واجتماعا».

وبالجماعة الترابية تارودانت، أشرف الوالي وعامل الإقليم على افتتاح الملتقى السنوي لتبوريدة في دورته الثالثة.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت