أضيف في 21 يوليوز 2019 الساعة 16:07


اعطاء انطلاقة لعدة مشاريع تنموية بالجماعة الترابية لتنزرت موازاة مع انطلاق فعاليات «مهرجان تنزرت للزيتون»


تمازيرت بربس - الحسن شاطر

انطلقت أمس،السيت 20 يوليوز 2019، بالجماعة الترابية تنزرت، التابعة لإقليم تارودانت، فعاليات الدورة الرابعة ل«مهرجان تنزرت للزيتون»، الذي ينظم تحت شعار” “شجرة الزيتون بين الإكراهات والأفاق”.

ويشتمل برنامج هذه التظاهرة التنموية السنوية، التي أعطى انطلاقتها السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، وعامل إقليم تارودانت،السيد الحسين أمزال، على تنظيم أنشطة اجتماعية وثقافية وفنية ورياضية.

وفي هذا الإطار، تم افتتاح معرض المنتجات المجالية المنظم بالمناسبة، والذي يضم أروقة لعرض العديد من المتوجات المحلية، خاصة منها ذات الأصل النباتي التي تعمل الجمعيات والتعاونيات على تثمينها. كما يتضمن المعرض أروقة مخصصة للترويج لمنتجات الصناعات التقليدية المميزة لإقليم تارودانت ولباقي أقاليم جهة سوس ماسة.

وعلاوة على ذلك، اطلع والي جهة سوس وعامل إقليم تارودانت على  مشروع غرس وتثمين أشجار الزيتون على مساحة 378 هكتار بجماعات تنزرت وسيدي واعزيز وإداوكماض، وبغلاف مالي قدره 11 مليون و935 ألف  درهم، ممول من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. كما اطلع على مشروع بناء دار الشباب بتنزرت، بغلاف مالي قدره 2 مليون و250 ألف درهم، والممول من طرف وزارة الشباب والرياضة. وعلى مشروع بناء المقر الجديد لجماعة تنزرت، بغلاف مالي قدره مليون و018 ألف و224 درهم، والممول من طرف الجماعة. وعلى مشروع التطهير السائل لدوار امناش، بغلاف مالي قدره 2 مليون و827 ألف و500 درهم، وعلى مشروع توسيع دار الطالب والطالبة (بناء جناح الفتيات)، بغلاف مالي قدره 2 مليون و240 ألف درهم، ممول بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة الوطنية لتنمية الواحات والجماعة الترابية والجمعية الخيرية الإسلامية. وعلى مشروع تزويد دار الطالب والطالبة (دوار امناش) بالماء الصالح للشرب بتمويل من الجماعة، بغلاف مالي قدره 107 ألف و625 درهم، ومشروع تزويد دواوير: اكي نواسيف، تمزاكت، العاين، تزوكنيت وثلات نتيوت بالماء الصالح للشرب، بغلاف مالي قدره 1 مليون و256 ألف و621 درهم، والممول بشراكة بين الجماعة الترابية تنزرت(مليون و226 ألف و621 درهم) وجمعية السلام( 30 ألف درهم)..

وستتواصل فعاليات المهرجان ،التي تستمر إلى غاية 21 يوليوز الجاري، بتنظيم سهرات فنية، وندوات، ولوحات فلكلوية، وتوزيع الجوائز وتكريمات، كما تضمنت الفعاليات نهاية دوري كرة القدم لقطب أولادبرحيل في نسخته الأولى.

للإشارة فإن “مهرجان الواحات” ينظم من طرف كل من الجماعة الترابية لتنزرت، ومنتدى تنزرت للثقافة والفن.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت