أضيف في 23 يوليوز 2019 الساعة 16:46


« من أجل انخراط أفضل للشباب في السياسات العمومية الجهوية » لقاء متعدد الفاعلين لتعزيز المشاركة المواطنة لدى شباب جهة سوس-ماسة


تمازيرت بريس

أكادير، الثلاثاء 23 يوليوز 2019: تنظم الهيئة الاستشارية للشباب ومستقبل سوس-ماسة (ICJA-SM) و المجلس الجهوي لسوس-ماسة و المكتب الجهوي في سوس-ماسة لبرنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب "مشاركة مواطنة" الممول من طرف الاتحاد الأوربي و جمعية الهجرة و التنمية و التعاون الدولي الألماني (GIZ) لقاءا جهويا بقاعة الاجتماعات لولاية أكادير يوم الثلاثاء 23 يوليوز، تحت عنوان :«من أجل انخراط أفضل للشباب في السياسات العمومية الجهوية».

تعتبر مساهمة الشباب واشتراكهم في السياسات العمومية أساسية لسيرورة الدمقرطة التي انخرط فيها المغرب. ويشكل الشباب شريحة عريضة من المجتمع المغربي وجب على السياسات العمومية أن تعكس احتياجاتها وتطلعاتها. كما أن للشباب مواهب ومؤهلات وطاقات ضرورية لمواجهة التحديات التي تؤثر على جميع شرائح المجتمع.

إدراكا منها لذلك، تعهدت الهيئة الاستشارية للشباب ومستقبل جهة سوس-ماسة وشركائها بتعزيز دور الشباب في صياغة وتتبع برنامج التنمية الجهوية من ناحية، ومن ناحية أخرى بالمساهمة في إعداد برامج وسياسات عمومية منصبة على الشباب.

 يهدف هذا اللقاء الجهوي إلى تعزيز مساهمة ديناميات الشباب وهيئات جهة سوس-ماسة في صنع القرار، والتأثير بشكل إيجابي في برامج السلطات المحلية والسياسات العمومية المتعلقة بالشباب.

 يهدف اللقاء أيضا إلى تعزيز قيم المواطنة والشعور بالانتماء لدى الشباب حيث سيتيح لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم فيما يتعلق بتطوير برامج تنموية تلبي توقعاتهم وتطلعاتهم.

 يشكل هذا الحدث أيضا فرصة للتطرق إلى الصعوبات التي تعيق المشاركة الفعالة للشباب في صنع القرار العام وبالتالي أخذ تطلعاتهم بعين الاعتبار.

من المتوقع مشاركة ما يقارب 180 شخصا في هذا اللقاء، بما في ذلك الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين والهيئات الاستشارية للسلطات المحلية والمصالح الخارجية الجهوية. سيشمل هذا اللقاء ثلاث ورشات عمل:

  • الورشة الأولى: ستركز على التكوين والشغل من خلال تحديد تحديات سوق العمل وتوافق التكوينات معه واقتراح حلول؛
  • الورشة الثانية: ستقوم بتحليل الهيئات الاستشارية وآليات المشاركة المواطنة؛
  • الورشة الثالثة: سوف تتطرق لحضور الشباب في السياسات العمومية والعمل الجمعوي.

ستمكن هذه الورشات بالخروج بمجموعة من التوصياتمن أجل تعزيز اشتراك شباب الجهة في سيرورة تطوير وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية.

 بخصوص برنامج "مشاركة مواطِنة"

أطلق المغرب منذ 2011 ورشا طموحا لإصلاح الإطار القانوني المتعلق بالعمل الجمعوي. في هذا الصدد، يهدف برنامج "مشاركة مواطِنة" إلى مواكبة الإصلاحات وتقوية مساهمة منظمات المجتمع المدني المغربي في تعزيز دولة الحق والقانون والديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما يهدف البرنامج بشكل خاص إلى تحسين البيئة المؤسساتية والقانونية لمنظمات المجتمع المدني المغربي وتعزيز مساهمتهم في تحديد وتنفيذ وتتبع وتقييم السياسات العمومية. 

يدعم برنامج "مشاركة مواطِنة" مبادرات المجتمع المدني في مجالات الشباب والمساواة والبيئة ويحضر على المستوى الجهوي من خلال أربعة مكاتب توجد مقراتها بجهة الدار البيضاء-سطات والجهة الشرقية وجهتي سوس-ماسة وطنجة-تطوان-الحسيمة. إضافة إلى مكتب للتنسيق على الصعيد الوطني يوجد مقره بالرباط.

يُموِّل الاتحاد الأوروبي برنامج "مشاركة مواطِنة" بقيمة 165 مليون درهم (15 مليون أورو) خلال الفترة الممتدة بين 2018 و،2020 بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان (معهد ادريس بنزكري)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع كشريك في التنفيذ، وبمشاركة المجتمع المدني في المغرب. 

للمزيد من المعلومات حول برنامج "مشاركة مواطِنة":

يرجى زيارة موقع البرنامج، المتوفر باللغتين العربية والفرنسية: www.moucharaka-mouwatina.ma 

أو الاتصال:

بالمكتب الجهوي لجهة سوس ماسة:

10، شارع الحسن بونعمانـي، حي الداخلة،80060، أكادير.

85 35 22 528 212+ 

السيد محمد محراش (منسق جهوي) :MohamedM@unops.org

 






 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت