أضيف في 24 يوليوز 2019 الساعة 01:26


خطر سعار القطط وتأثيره على الإنسان


بقلم : عبد الله المكي السباعي

تعتبر القطط من أشهر أنواع الحيوانات استئناسا من قبل الانسان لما تتميز به من نظافة وجمال وذكاء، ومحاربة الفئران، وكل انواع الحشرات، وقد عاشت مدينة تارودانت مؤخرا على وقع وفاة طفل صغير يقطن بدرب الملاح بسبب عضة قاتلة وخدش من قط مشرد لم يعرها اي اهتمام الى أن تدهورت حالته سريعا.

ارتأينا التطرق لسعار القطط (الطاعون  المميت).                               

تعتبر أمراض القطط كثيرة، ولكن أخطرها التي تصيب الانسان، مثل الأمراض الفطرية " القوباء"، وإلتهاب ملتحمة العين، وإلتهاب اللوزتين او الحلق والنزلات المعوية، الناجمة من مرض العضة والخدش، كما تنقل القطط للإنسان بكتيريا " الهيليكوباكتر بيلورى" المسببة لقرحة المعدة والاثنى عشر للإنسان، كما تنقل الكثير من الفيروسات التي تقتل لاحقا، أخطرها الطاعون ". ونصح الدكتور محمد فتحي عمر استشاري الأمراض الباطنية أن عدم إكتشاف ذلك المرض وعلاجه مبكرا قد يكون أحد أسباب الوفاة المفاجئة، وأكد على ضرورة علاج الحيوان الى جانب الانسان الذي انتقل اليه المرض، عن طريق المضادات الحيوية البيطرية

- السعار من الأمراض الفيروسية التى يصاب بها الجهاز العصبى والغدد اللعابية وغالبا تؤدى إلى وفاة الإنسان أو الحيوان، لذلك يقدم الدكتور"مصطفى كرم" أخصائى الطب البيطرى، أعراض السعار لدى القطط وطرق الوقاية منه لتجنبه من البداية.

- أولا أعراض السعار لدى القطط:

الشكل الأول:

1- تكون القطة فى حالة من الهياج الدائم وتحاول عض أى شىء تجده حتى إذا كان هذا الشىء جسد صاحبها، كما أنها تخشى الماء والتعرض للضوء.

2- الشكل الثانى:

هنا الحالة تكون على النقيض تماما من الشكل الأول فيلجأ القط إلى النوم ساعات طويلة ويفقد حيويته طوال اليوم كما يمتنع عن الطعام حتى يدركه الموت.

أعراض انتقال العدوى للإنسان:

عندما يصاب مربي القط بالصداع وآلام قوية بالجسد وتجنب التعرض للماء نتيجة لانقباض عضلات البلع فهذا يعنى انتقال العدوى له، كما يصاحب هذا هذيان والابتعاد  عن تناول الطعام وأزمة حادة  فى التنفس قد تؤدى إلى الموت.

الوقاية من المرض لدى القط والإنسان:

- بالنسبة للقطط يمكن إخضاعها للتطعيم أو للحجز الصحى الخاص بالقطط والكلاب القادمة من الخارج أو المشكوك فى إصاباتها.

- بالنسبة للإنسان يجب أن يلجأ إلى التطعيم كل من يتعرض للحيوانات بشكل مستمر كالمربين أو الأطباء أو حتى العاملين بالعيادات البيطرية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أخطر المجرمين: سفاح تارودانت

اغتصاب جماعي لشابة بأولاد تايمة

التدخين يقتل ... إنه واقع لا تقلل من شأنه

قصة واقعية

وفاة شخص وإصابة ثلاث آخرين بجروح في حادثة سير بإقليم الصويرة

اخر ابتكارات الجديدة للغش فى الإمتحانات

وكيل الملك بمراكش يأمر باعتقال نجليه

محاكمة مسلم قام بجلد مسلم اخر شارب خمر 40 جلده !!

امريكية تهاجم الشرطة بلبن ثدييها لتبعدهم عن اعتقالها

دمية جنسية صينية تغزو الأسواق العربية قريباً بمبلغ 7 الأف دولار