أضيف في 6 غشت 2019 الساعة 12:45


إسدال الستار على فعاليات الدورة الثانية لملتقى الإلهام للفن التشكيلي بتارودانت


تمازيرت بريس - حسن هرماس

تارودانت/5 غشت 2019/ ومع/ أسدل الستار مساء أمس ، الأحد ، على فعاليات "ملتقى الإلهام " للفن التشكيلي بتارودانت ، في دورته الثانية التي حملت اسم الفنان العالمي "كلاوديو برافو كاموس : رسام الواقعية السريالي ".

وتميزت هذه التظاهرة الثقافية الفنية بحضور وازن لنخبة من الفنانين الأفارقة الذين يمثلون مدارس فنية مختلفة ، حيث أتيحت لهم فرصة للإحتكاك وتبادل التجارب مع نظرائهم سواء المنتسبين منهم لمدينة تارودانت، أو القادمين من مدن مغربية مختلفة.

وشهدت الدورة الثانية ل"ملتقى الإلهام " تنظيم معرض كبير قسم على مجموعة من الأروقة ، أحدها خصص لعرض بعض اللوحات التي أبدعها الراحل كلاوديو برافو ، الذي أغرم بمدينة تارودانت وعاش فيها فترة من حياته إلى أن أدركته المنية ليوارى الثرى بمقر إقامته ضواحي تارودانت ، حيث يوجد متحف يضم عددا من لوحاته ، إلى جانب مجموعة من التحف والمقتنيات الفنية التي جمعها خلال فترات من حياته.

وتضمن المعرض ايضا لوحات فنية لنخبة من التشكيليين المغاربة الذين يمثلون مختلف المدارس الفنية من ضمنها على الخصوص الواقعية ، والسريالية ، والانطباعية ، والتكعيبية ، إلى جانب الفن الفطري ، وكذا لوحات تمزج بين الفن التشكيلي وفن الخط العربي .

كما تضمن المعرض مجموعة من اللوحات الأخرى ابدعها فنانون من مدينة تارودانت من مختلف الأجيال ، من الذكور والإناث . إلى جانب إبداعات الأطفال الذين أتيحت لهم الفرصة خلال ايام الملتقى ( من 2 إلى 4 غشت 2019) ، للاحتكاك مع الفنانين المغاربة والأفارقة الذين شاركوا في هذه الدورة.

وعلاوة عن المعرض الذي لقي إقبالا جماهيريا كبيرا ،سواء من طرف ساكنة مدينة تارودانت أو الاشخاص المقيمين بها من جنسيات أوربية مختلفة ، فقد شهدت الدورة الثانية ل "ملتقى الإلهام " تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية كان ابرزها تنظيم الورش الدولي الفني المفتوح بساحة "20 غشت " المحاذية للأسوار التاريخية لمدينة تارودانت.

كما تم تنظيم ندوة بعنوان :" كلاوديو برافو كاموس، فنان الواقعية الجديدة "، فضلا عن تكريم عدد من الوجوه الفنية ، وبعض الشخصيات الفاعلة في الحقل الثقافي على الصعيدين المحلي والوطني.

للإشارة فإن الدورة الثانية لتظاهرة "ملتقى الإلهام "، التي استضافت الفنان التشكيلي المغربي الذائع الصيت ،أحمد بن يسف ، كضيف شرف ، نظمت من طرف "الجمعية المحمدية للفن التشكيلي " بتارودانت ، بتعاون ودعم من طرف مجموعة من الشركاء وهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ومجلس جهة سوس ماسة ، وعمالة إقليم تارودانت ، ووكالة التنمية الاجتماعية ، والمندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة ، والجماعة الحضرية لتارودانت ومجلسها الإقليمي ، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.

كما استضافت هذه الدورة ، التي تندرج ضمن التظاهرات المخلدة للاحتفال بتارودانت كعاصمة للمجتمع المدني لسنة 2019 ، نخبة من الفنانين الافارقة وهم من ياسين مادجو من الكاميرون، وجاكي زابا من كوت ديفوار، ودجو مبوتو من الكونغو ـ كينشاسا، و وانديل بوليبينشوسي دلامين من مملكة إسواتيني.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب