أضيف في 17 غشت 2019 الساعة 16:49


بالصور... تقديم مشاريع تنمويةوافتتاح الدورة الثالثة للمهرجان الإقليمي اللوز بالجماعة الترابية لإغرم بإقليم تارودانت


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

أشرف عامل إقليم تارودانت ، السيد الحسين أمزال، صباح امس الجمعة  16 غشت 2019 ، في الجماعة الترابية ل “إغرم” على تقديم مشاريع تنموية، وذلك بالموازاة مع إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان اللوز المنظم في الجماعة نفسها إلى غاية 18 غشت الجاري.

وفي هذا الإطار، اطلع عامل الإقليم على نسبة تقدم أشغال مشروع غرس أشجار اللوز على مساحة 3000 هكتار، بـ 15 جماعة ترابية بقطب إيغرم، لفائدة 2000 مستفيد، وبتكلفة إجمالية تقدر ب 130 مليون درهم، ممول من قبل وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات.

ويتضمن المشروع غرس أشجار اللوز وانشاء وحدة التثمين.

وبلغت نسبة تقدم أشغال الغرس 30 في المائة، 450 هكتار منجزة و600 هكتار في طور الإنجاز.، فيما بلغت نسبة تقدم أشغال الهيدروفلاحية 55 هكتار في طور الإنجاز، وبلغت نسبة تقدم أشغال دار اللوز 98 في المائة.

كما اطلع عامل الإقليم على نسبة تقدم أشغال مشروع غرس أشجار الزيتون على مساحة 2200 هكتار، ب6 جماعة ترابية بقطب إيغرم، لفائدة 1200 مستفيد، وبتكلفة إجمالية تقدر ب 110 مليون درهم، ممول من قبل وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات.

ويتضمن المشروع الغرس والتجهيز بالري الموضعي.

وبلغت نسبة تقدم أشغال الغرس 65 في المائة، 940 هكتار منجزة و200 هكتار في طور الإنجاز.، فيما بلغت نسبة تقدم أشغال الهيدروفلاحية سقي 580 هكتار بتقنية الري الموضعي .

وسيمكن المشروعان من زيادة الإنتاج وتثمين الموارد المالية ورفع مستوى دخل الفلاحين والحد من الهجرة القروية وخلق فرص الشغل.

واطلع السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، على مشروع بناء مركب سوسيو رياضي للقرب المندمج، بتكلفة إجمالية تقدر ب 5 مليون و500 ألف درهم، ممول من قبل وزارة الشباب والرياضة.

ويتضمن ملعب متعدد الاختصاصات، مسبح، فضاء للشباب، فضاء للرياضة، فضاء للكرة الحديدية، مرافق صحية، متجر، مقصف وروض للأطفال.

واطلع على مشروع تأهيل وتعشيب ملعب لكرة القدم، على مساحة 6000 متر مربع، بكلفة إجمالية تقدر ب5 مليون و540 ألف درهم، ممول من قبل وزارة الشباب والرياضة.

وعلى مشروع إحداث دار الشباب، بتكلفة إجمالية تقدر ب 2 مليون و250 ألف درهم، ممول من قبل وزارة الشباب والرياضة.

ويتضمن مكتب المدير، قاعتان للورشات، قاعة الاجتماعات، قاعة التصوير، قاعة الموسيقى ورواق الفنون التشكيلية.

كما قام عامل إقليم تارودانت، والوفد المرافق له، بزيارة لاروقة معرض المنتوجات الفلاحية والتقليدية، المنظم على هامش المهرجان الإقليمي اللوز ادرار في نسخته الثالثة،

اضغط هنا لمشاهدة الصور




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت