أضيف في 27 غشت 2019 الساعة 18:00


جمعية «ابحاير الدالية» في ملتقاها الأول لفن الغناء النسائي بمنطقة تارودانت


تمازيرت بريس

أفاد بلاغ صادر عن «جمعية ابحاير الدالية» أن هذه الأخيرة ستنظم بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال بمدينة تارودانت الملتقى الأول للغناء النسائي بمنطقة تارودانت تحث شعار من «السلف الى الخلف» في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت و 01 شتنبر 2019 وذلك بشراكة مع:

- ماستر ديداكتيك اللغة الفرنسية: "الثقافة والوساطة" كلية الاداب والعلوم الانسانية - جامعة ابن زهر أكادير.

- الكلية متعددة الاختصاصات بتارودانت.

- عمالة اقليم تارودانت.

- المجلس الاقليمي لتارودانت.

- جهة سوس ماسة.

- مركز التنمية الثقافية لسوس ماسة.

وكما أشار هذا البلاغ الى أن هذه التظاهرة الثقافية الفنية تعتبر محطة جديدة في مسارالدينامية والجدية التي تميز  "جمعية ابحاير الدالية "، وذلك لابراز خصوصيات موروث شعبي تتميز به منطقة تارودانت وتقديمه لجمهور الباحثين والمهتمين قصد  تثمينه وتعميق البحث فيه.

كما ذكر البلاغ من جهة أخرى ان الملتقى يدخل في إطار مشروع هام يعتبر نتاجا لتعاون مثمر بين الجمعية ومنظمة اليونسكو كداعم أساسي من جهة  ووزارة الثقافة كشريك متميز من جهة أخرى يسعى الى إحياء الثرات اللامادي بمنطقة تارودانت ويشمل هذا المشروع مجالا جغرافيا متميزا من حيث التنوع  في الغناء النسائي بصفة خاصة واشكال الفرجة بصفة عامة ويتعلق الأمر بكل من قبائل هوارة وأولاد يحىا والمنابهة اظافة الى تارودانت المدينة تحت اشراف وتأطير الاستاذ الدكتور حسن الناصري والطالبة الباحثة هند الحسايني. بجامعة اين زهر أكادير.

ويسعى الملتقى الأول للغناء النسائي الى المساهمة في كل الجهود التي تهدف الى تثمين وابراز دور التنوع الثقافي اللغوي كمكون للهوية الثقافية المغربية والعمل على ربط تراثنا اللامادي عبر هذا التنوع  بمختلف المجالات التنموية.

كما يهدف المشرفون على هذا اللقاء الى ابراز المراحل والخطوات التي قطعها المشروع فيما يخص اعادة هيكلة بعض الفرق الممارسة ودراسة السبل التي ستتيح الفرصة لخلق مشاتل للحفاظ على هذا الموروث لضمان استمراريته وايصاله الى فضاءات أخرى من اجل اشعاعه والتعريف بدرره النفيسة.

من جهة أخرى شدد البلاغ على مدى حرص المشروع والقيمين عليه على اهمية الجرد والتوثيق والصون في هذا المجال من خلال انتاج نصوص مكتوبة وأشرطة سمعية بصرية وتعتبر هذه الوثائق المتنوعة مرجعا أساسيا يساعد المهتمين على تعميق أبحاثهم في التراث الثقافي اللامادي.

وعن أهم مطات الملتقى أشار البلاغ الدورة الأولى من ملتقى الغناء النسائي بمنطقة تارودانت الذي تنظمه" جمعية ابحاير الدالية " التي تعتبر رائدة في مجال احياء التراث اللامادي ليس فقط على مستوى تارودانت بل على المستوى الوطني ستتميز ببرنامج  متنوع و غني من خلال المجموعات الفنية النسائية التي تمت اعادة تأسيسها و تأهيلها في اطار المشروع ويتمثل ايضا هذا الغنى في فضاءات النقاش المتنوع عبر عرض أشرطة توثيقية ومتابعة شهادات مجموعة من النساء الممارسات  للغناء النسائي بمنطقة تارودانت. كما  سيكون للمشاركين والمتتبعين للملتقى موعدا مع  توقيع كتاب " روح أبراز"- كنوز من تاريخ رودانة. من تقديم الأستاذة الباحثة فاطمة الشعبي من كلية الااداب والعلوم الانسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير ومن تأطير الاستاذ الباحث  ناصر الادريسي عبد الفتاح من نفس الكلية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب