أضيف في 1 شتنبر 2019 الساعة 19:48


كلية متعددة التخصصات تارودانت .. تقديم وتوقيع كتاب "روح أبرآز" كنوز من تاريخ رودانة


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

في إطار الملتقى الأول للغناء النسائي المنظم من طرف « جمعية بحار الداليا»، تحت شعار: « من السلف الى الخلف»، احتضنت كلية متعددة التخصصات بتارودانت مساء يوم السبت 31 غشت 2019 فعاليات التظاهرة الثقافية الفنية، مع الإعلان عن تأجيل الأنشطة الاحتفالية المبرمجة في الملتقى الى أجل سيتم الإخبار به لاحقا بسبب فاجعة ملعب تزيرت باغرم، والاحتفاظ بالندوة العلمية.

افتتحت اللقاء السيدة هند الحسايني بقراءة الفاتحة ترحما على ضحايا فاجعة جماعة امينتايرت باغرم، مع تقديم أحر التعازي والمواساة لأسر عائلات الضحايا.

وبهذه المناسبة ألقت رئيسة جمعية بحار الداليا وطالبة باحتة، كلمة توثق هذا الحدث الثقافي جاءت كالآتي: " ..وفي هذا الإطار احتفظت الجمعية بهذه الندوة العلمية التي تجمع المهتمين بالتراث اللامادي والأساتذة الباحثين و الفنانين و الفنانات و المجتمع المدني.".

وخلال كلمتها:" ذكرت بأن هذه الندوة تندرج في سياق مشروع إحياء الغناء النسائي بتارودانت ونواحيها المدعم من لدن الصندوق الدولي الذي تؤطره الجمعية بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، المبادرة، مركز سوس ماسة للتنمية، جامعة ابن زهر، الكلية متعددة التخصصات تارودانت ".

وختمت كلمتها ب " هذه الندوة تتخللها فقرات متنوعة محورها الأساسي هو اقتراح أرضية للنقاش للخروج بتوصيات من شأنها أن تساعد على بلورة رؤية أكثر وضوحا لتعميق البحث والتنقيب في هذا الميدان..".

الندوة العلمية عرفت فقرات متنوعة تحت اشراف وتأطير الدكتور حسن الناصري والطالبة الباحتة هند الحسايني، حيث قاربت المواضيع التالية : تقديم الفيلم الوثائقي المرتبط بمشروع الإحياء – شهادات النساء الممارسات والذاكرة الرودانية – تقديم وتوقيع كتاب " روح أبرآز ": كنوز من تاريخ رودانة، من تقديم الأستاذة فاطمة الشعبي وتسيير الأستاذ ناصر الإدريسي عبد الفتاح.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب