أضيف في 25 دجنبر 2012 الساعة 03 : 08


منتدى الاعلام الامازيغي يتوج باعلان اكادير للنهوض بالاعلام الامازيغي


 

 

 

منتدى الاعلام الامازيغي يتوج باعلان اكادير للنهوض بالاعلام الامازيغي



دعا الاتحاد الوطني للصحفيين الشباب بالمغرب إلى ضرورة توفر الإرادة الحقيقية والإجماع لدى الأحزاب على إدماج الأمازيغية في المنظومة الوطنية للإعلام،والابتعاد عن الاستغلال الاستهلاكي للقضية الأمازيغية من أجل أهداف خاصة ترتبط غالبا بالهاجس الانتخابي، مع تضمين البرامج الحزبية بأفكار حقيقية لإدماج الأمازيغية في الإعلام، وإحداث خلايا و مجموعات تفكير داخل الأحزاب لمناقشة الإدماج الحقيقي للأمازيغية في المنظومة الإعلامية،التي أكدت العديد من المداخلات في المنتدى الوطني للإعلام الامازيغي ان هدا الأخير لازالت هامشي ،مما يضرب في العمق مبدأ الديمقراطية في الإعلام .

ويحتاج الإعلام الامازيغي الى مبادرات جريئة للنهوض به حتى يكتسب الموقع اللائق به ،وحسب بعض التدخلات فقناة تمازيغت القناة اليتيمة للامازيغ لازالت تكرس اللهجوية مع قلة ومحدودية فترات الإرسال كما انها لازالت تستثنى عن نقل الأنشطة الرسمية وكان اخرها منع طاقمها من تغطية نشاط بالخارجية المغربية بدعوى حضور طاقم الشركة الوطنية للاداعة والتلفزة المغربية مما ينم عن التمادي في إقصاء الامازيغية وتهميش الصحفي الامازيغي الذي لازالت مهمته في نظر بعض المسوؤلين محصورة في ترجمة أعمال الأقسام العربية .

ومن جانبه أفاد ابراهيم باوش أن الصحفي بقناة تمازيغت لازال حائرا في استعمال المصطلحات التي تضمنتها إصدارات المعهد الملكي للثقافة الامازيغية إذ استدل ببعض الكلمات التي كانت في أصلها تقصد معاني معينة وأفرغت من تلك المعاني ووظفت لمعاني مغايرة .

وبخصوص الإشهار أفاد بان بعض المؤسسات الحكومية تفضل صياغة الإشهار والوصلات التحسيسية بالعربية (الرشوة ،الأمراض الفتاكة كالسيدا والسرطان ) متناسية أن أكثر من نصف المغرب يجهل لغة تلك الإشهار .
 
أما محمد اكوناض لم يخفي الظروف الصعبة التي كان يعد فيها برنامجه الشهير توسنا تمازيغت في الاداعة الجهوية باكادير قبل خطاب اجدير حيث يتم التشويش على الاداعة أثناء بث حلقاته كما أكد عليه المسوؤلون غير ما مرة بضرورة الالتزام بتشلحيت التي هي لغة سوس لكنه أصر على استعمال الامازيغية الموحدة مما عرضه ليتهم بالعنصرية بل وفرض عليه موافاة احد المسؤولين بمضمون حلقاته بالعربية قبل بثها بالامازيغية .

يذكر أن الإتحاد الوطني للصحفيين الشباب بالمغرب نظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و بدعم من جهة سوس ماسة درعة، بلدية أكادير و بلدية أيت ملول، و بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الاتصال، السبت والأحد الماضي باكاديرالمنتدى الوطني للإعلام الأمازيغي، تحت شعار: "ثورة الإنفوميديا.. و مستقبل الإعلام الأمازيغي".

وتضمن برنامج هذا المنتدى، ثلاث ندوات علمية ، الأولى حول موضوع: "الإعلام الأمازيغي: الواقع و آفاق التحديث"، "صورة الفنان الأمازيغي في الإعلام" و الندوة الأخيرة حول موضوع: "تقييم الحضور الإعلامي للأمازيغية في المشهد السمعي البصري بالمغرب"، بمشاركة دكاترة و باحثين و إعلاميين،

وكان المدير الجهوي لوزارة الاتصال السيد مصطفى الجابري قد شدد في افتتاح هذا الملتقى على أهمية هذه الندوات التي تأتي في سياق التنصيص الدستوري على اللغة الأمازيغية بما يضمن لها إعادة الاعتبار كمكون أساسي ورافد مهم من الثقافة الوطنية.

كما أكد على استعداده لمواكبة تحقيق توصيات منتدى الإعلام الامازيغي والعمل على إيصال إعلان اكادير للنهوض بالإعلام الامازيغي إلى الجهات الوصية على القطاع .



بلال بيكركار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت