أضيف في 15 أكتوبر 2019 الساعة 15:51


تدشين سوق للسمك بالجملة يعزز البنية التسويقية للمنتجات البحرية بمدينة إنزكان


تمازيرت بريس - وليد أفرياض/أكادير

تعززت البنية التحتية لقطاع الصيد البحري بجهة سوس ماسة، بافتتاح سوق الجملة للسمك أكادير، صباح يوم الثلاثاء 15 اكتوبر الجاري، برئاسة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بالسيدة زكية الدريوش الكاتبة العامة للوزارة وأمينة الفيكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد البحري، و والي جهة سوس ماسة، وعامل إنزكان، إضافة إلى منتخبين ومهنيي قطاع الصيد البحري.

ويمتد هذا المشروع على مساحة 2,5 هكتار، منها 5.034 متر مربع مغطاة، باستثمار إجمالي قيمته 57 مليون درهم، حيث تتوفر هذه المنشأة التسويقية، التي تستجيب لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال، على فضاء للتسويق يتحكم في درجة حرارته، وعلى غرفة مبردة، وعلى غرار البنيات التحتية الأخرى للتسويق، فهي مجهزة بنظام للمراقبة بالكاميرات، مرتبط بصفة مستمرة مع منظومة الإشراف المركزية، كما يتوفر على فضاء مخصص للسمك السطحي، فضلا عن عدد من التجهيزات كالغرف المبردة ومرافق سوسيو-مهنية، من معالجة أكثر من 171000 طن من الأسماك سنويا، بقيمة مالية تصل إلى 11 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، أكد جواد الهلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير، بأن هذا السوق الجديد يندرج ضمن المشاريع المهيكلة لبرنامج اليوتيس، سيكون محطة لعملية بيع السمك العابر، الأتي من الموانئ المغربية وميناء أكادير، من اجل توجيه المنتوج السمكي للمستهلكين.

وأضاف جواد الهلالي، بأن السوق الجديد، سيكون قاطرة تنموية واقتصادية للقطاع بالمنطقة، مع المساهمة في الدفع بالمجال قدما، وكذا تثمين المنتوج السمكي.

وأشار المتحدث، أن هذا المشروع يندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل تنمية استهلاك المنتوجات البحرية على المستوى الوطني، من خلال تمكين المواطنين من الاستفادة من الثروات السمكية للبلاد في أحسن الظروف، من حيث الجودة والثمن والوفرة والصحة والسلامة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت