أضيف في 7 يناير 2020 الساعة 17:21


تعرف على الطائر المسبب للحرائق التي تنتشر في استراليا


تمازيرت بريس

أكد علماء في استراليا أن طائرا وصفوه بالشرير قد يكون أكبر مسبب للحرائق التي تنتشر في أستراليا بلا توقف منذ 6 أشهر تقريباً، لأنه يتعمد نشر الحريق، وقال العلماء أن هذا الطائر المسمى ب" الحدأة" يقوم بالتقاط اي نار مشتعلة و يطير بها ليرميها فى مكان آخر من البرية والمشاعات، وقد وثقت كاميرات المراقبة قيام هذا الطائر بهذا الأمر.

 وبررعلماء في جامعة سيدني الامر بأن الاعشاب تعيق رؤية هذا الطير حين ينظر من الأعلى ليرى ما يقتات به، لذلك يلجأ إلى سياسة الأرض المحروقة، ويأتي بأى شيء  يراه مشتعلا ليرميه في المكان الذي تنمو فيه الاعشاب وتعيق قدرته على الصيد.

ودرس علماء الجامعة الأسترالية هذه الظاهرة العام الماضى فقط، وقالوا فى ورقة عمل نشرتها مواقع إعلامية علمية عدة، إن الغاية التى يسعى إليها هذا الطائر من توسعته لرقعة الحرائق، هى إيجاد مجال رزق جديد له، لأنه بحرقه للمنطقة يحصل أيضاً على مزيد من مصادر القوت، تأتى من موت ما كان فى المنطقة من كائنات صغيرة يقتلها الحريق، فتصبح له وليمة لأشهر، وربما لعام كامل.

هذا التحذير يطلقه العلماء اليوم فقط (القرن الحادي والعشرين) ولكن قبل أربعة عشر قرناً، أي في القرن السابع … النبي الكريم حذر من ذلك بل وأمر بقتلها حتى لو وجدت في الحرم حيث يحرم الصيد وقتل الحيوانات..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمسٌ من الدوابِّ ، كُلُّهُنَّ فاسقٌ ، يُقتلنَ في الحرمِ : الغرابُ ، والْحِدَأَةُ ، والعقربُ ، والفأْرةُ ، والكلبُ العقورُ) [رواه البخاري ومسلم].

إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتكلم عبثاً، ولم يأمر بشيء إلا وفيه حكمة عظيمة.. وهذا يدل على أن كل ما أمر به النبي الكريم إنما جاء لمصلحتنا… وهذا يشهد بأنه رسول الله..





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس