أضيف في 15 يناير 2020 الساعة 18:10


إصدار روائي جديد يمنح أستاذاً من طاطا جائزة رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية


تمازيرت بريس - علي بحيد

صدر حديثا عن رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية للأستاذ ابن إقليم طاطا مولود أدبي روائي جديد يحمل عنوان taggass n ifrawn  "حزام من أوراق الشجر "وبه يخطف لقب جائزة الرابطة صنف الرواية 

وقد أعلن عن الأعمال الفائزة يوم 10 يناير 2020 في لقاء ثاني حول «الرواية الأمازيغية تحولات وتجارب »نظمته الرابطة بأكادير بمشاركة كتاب ونقاد وأساتذة ومبدعون.
ويأتي هذا الإصدار ثالثا في مسيرته بعد مجموعتين قصصيتين ،أولى iriyn n ighnan "سم الإنتقام" سنة 2017 ومجموعة قصصية ثانية معنونة بacucf iggi n tayyuvin  n tisi " السباحة فوق أمواج السرير" إصدار هذه السنة .
علي ابوبكر ابن مدشر فدوكس طاطا أستاذ اللغة الأمازيغية وناشط معروف عنه بين الزملاء والكتاب المبدعين الأمازيغ تمكنه الكبير من أدبيات العمل اللسني الأمازيغي وقواعد الكتابة الأدبية الأمازيغية ،كونه طالب باحث، وخريج ماستر الدراسات الأمازيغية،وبالتالي فإن إبداعاته وإصدراته تكون بلمسة أكاديمية صرفة وهو ما سيلمسه القارئ من المواضيع المعالجة والعناوين المختارة التي حتما ستغني المكتبة الأمازيغية وستكون قيمة مضافة للمنجز الأمازيغي 
من العنوان والتيمة يغرقنا الكاتب في متاهات نفسية ملغزة ومعقدة باختياره مقاربة حقيقة تاريخية وموضوع سوسيولوجي معقد كان لزمن طويل طابوها و عملة يُتعامل بها مجتمعيا بين المغاربة في حقبة زمنية معينة، وبادر لمقاربته من خلال جنس أدبي روائي خاص .
يحاكي الكاتب  في سطور روايته قصة شخصية مغربية منسلخة عن هويتها الأصلية كاختيار شخصي للعيش في مرتبة القديس "أكرام" لتعيش بعد حب وغرام بشابة من طبقة عامية البلدة في دوامة من السكيزوفرينية ،تيهان ومأساة وفي الأخير ظلام ولا معنى ثمنا قاسيا لاختيار سيء وأناني.
إصدار ينقل القارئ لعالم خاص ويفتح شهيته على المنجز الأدبي الأمازيغي ويبرهن على قدرة وقيمة الاخير في مقاربة القضايا المجتمعية أدبياً وبلمسة أكاديمية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب