أضيف في 28 يناير 2020 الساعة 16:46


“ورزازات تستقبل العالم” في الدورة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية


تمازيرت بريس - وليد أفرياض/ورزازات

تحت شعار "مرونة المناخ، والتنمية المستدامة والسياحة التضامنية في واحات العالم: سياحة رصينة من أجل تنمية مستدامة"، افتتح السيد خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، صباح يوم الثلاثاء 27 يناير 2020 بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات، أشغال الدورة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية التي تستمر إلى غاية 30 ينايرالجاري، وذلك بمشاركة العديد من الفاعلين في المجال السياحي، إضافة إلى مشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين المغاربة والأجانب.


ويسعى هذا المنتدى الدولي إلى تبادل المعارف العلمية والتقنية بين الباحثين المحليين والدوليين، والمسؤولين عن القطاع السياحي، وباقي الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين، وذلك من أجل وضع أسس علمية متينة لتطوير النمط السياحي.

و في هذا الإطار، أكد خالد سفير خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى الدولي، أن المغرب في إطار مسار تطور اللامركزية والصلاحيات الواسعة التي تتمتع بها الجماعات الترابية، صار يراهن على المجال الترابي والنخب المحلية لإنتاج التنمية المستدامة من خلال تحريك الدينامية المحلية.

واعتبر سفير، أن قرب الجماعات الترابية من المواطنين ومن مختلف المتدخلين في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية من شأنه أن يساهم في تحسيس الساكنة بضرورة الاستدامة وإشراك الساكنة في السياحة التضامنية والمستدامة التي تساهم في خلق التفاهم والاحترام المتبادل بين السكان والسياح.

و أضاف الوالي سفير على أن السياحة التضامنية تشكل، بفضل القيم التي ترتكز عليها، قاطرة لدعم السلام والتعايش والشعوب، كما يمكن أن تساهم في محاربة الفقر وحماية الأنظمة البيئية ودعم التنمية المستدامة للمجالات الترابية بحرصها على تمكين الفاعلين المحليين من موارد ومداخيل وتثمين المنتوجات المحترمة للبيئة وإيلاء أهمية خاصة للبعد الثقافي والتعريف بالخصائص المحلية للمجال.

و أشار عبد الرحمان الدريسي رئيس المجلس الجماعي لورزازات، أن السياحة صارت رافعة اقتصادية لا يمكن إنكارها وموجها حقيقيا للتنمية بالعديد من الدول غير أن التحدي الاكبر لهذا التوجه على المستوى الترابي يكمن في تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمحافظة على الموارد بشكل عام، وكذا التراث الطبيعي والثقافي والتراث المادي وغير المادي، والاستجابة لحاجيات الساكنة والسياح والبيئة.

و في ذات السياق، أكد الزوبير بوحوت رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، أن هذه التظاهرة السياحية التي تنظمها اللجنة الدولية للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية (CIO)، تأتي ضمن الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء ضمن المؤتمرات العلمية المخصصة للبحث في السياحة التضامنية، بحيث يهدف إلى التحسيس بخصوصية السياحة التضامنية، وتبادل الآراء والتجارب حول رهانات السياحة التضامنية في إطار التنمية المستدامة، وخلق  شبكة للفاعلين المحليين المهتمين بالسياحة التضامنية وربطها بمثيلاتها بدول أخرى.

و أبرز الزوبير بوحوت، أن السياحة التضامنية ترتكز على مجموعة من الأسس التي تتمثل على الخصوص في حماية البيئة والتنوع البيولوجي، كما تعنى بضمان استمرارية الثقافة والتراث والاهتمام بالخصوصيات المميزة لجهات وأقاليم المغرب، فضلا عن إعطاء الأولوية للتنمية المحلية واحترام المجتمعات المستضيفة.

يذكر أن هذا المنتدى الدولي، المنظم من طرف اللجنة الدولية للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية (CIO)، و بإشراف منظمة السياحة العالمية (OMT)، ومنظمة اليونسكو (UNESCO)، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO)، برنامج الأمم المتحدة للبيئة (PNUE)، والمنظمة الدولية للسياحة الاجتماعية (OITS) ودعم من جهة بروفانس الألب كوت دازير بجنوب فرنسا ( Région sud PACA  France). و بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي وبدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية وعمالة إقليم ورزازات، وبتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات.


ويرتقب أن يعرف هذا المنتدى الدولي تقديم أزيد من 200 مداخلة علمية تتناول مواضيع مختلفة لها ارتباط بست محاور رئيسية وهي "السياحة العالمية و التغير المناخي، التحديات و الاتجاهات"، و " قائمة مناطق الواحات بالعالم و السياحة الواحية" و "المجال القروي و السياحة المسؤولة و التضامنية"، و"أهمية التواصل مع الفاعلين في تقييم العرض السياحي"، و "تسويق منتوجات السياحة التضامنية"، و "حمـايـة و تعـزيـز التراث المادي و اللامادي".

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت