حصيلة فيروس كورونا في المغرب

7601
حالات الإصابة المؤكدة
202
الوفيات
4978
المتعافون


أضيف في 10 ماي 2020 الساعة 22:13


ماستر الخطاب ومهن التواصل بجامعة ابن زهر بأكادير يعد دراسة حول نجاعة الخطاب التوعوي في زمن كورونا


تمازيرت بريس

تحت إشراف الخبير في علوم التواصل والخطاب، الأستاذ اسماعيل ماداني علوي، أستاذ بكلية الأداب والعلوم الانسانية، انجز الطالب الباحث في ماستر الخطاب ومهن التواصل وحمو سعيد دراسة تحليلية لنجاعة الخطاب التوعوي للمصالح الادارية المغربية خاصة وزارة الصحة، وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  والتعليم العالي والبحث العلمي في فترة ازمة كورونا.

وتمحورت الدراسة حول فعالية رسائل التوعية الداعية الى احترام ارشادات السلامة الصحية والتدابير الوقائية من جائحة كورونا خاصة في المناطق التي تعرف اكتضاضا سكانيا كبيرا اضافة الى جرد المعيقات التي حالت دون الالتزام بالنصائح المقدمة.

وقد عرف الدراسة مشاركة 339 في الاستبيان المخصص لها موزعين على اغلب جهات المملكة.

اما عن اهم خلاصات هاته الدراسة فقد ابرزت الدور البارز الذي تقوم به وحدات التواصل بمختلف مصالح الادارة المغربية في اقناع المواطنين بضرورة الالتزام بالارشادات العلمية للوقاية من هذا المرض معتمدة في ذلك على عدة ادوات كتبسيط اللغة المستعملة والاعتماد على الدارجة او الامازيغية، استعمال مصطلحات علمية مبسطة سهلة الالتقاط والاعتماد على قنوات تواصلية متنوعة ومبتكرة.

كما ان الدراسة قدمت عدة اقتراحات للرقي بنوعية الخطاب المستعمل وتتجلى اساسا في تشجيع البحث العلمي في ميدان التواصل و الخطاب، احداث خلايا للتواصل في جل المصالح اللاممركزة للوزارات المذكورة وبرمجة مناهج دراسية تعنى بالجانب التواصلي والخطابي لدى التلاميذ و الطلبة.

وجدير بالذكر ان كلية الاداب والعلوم الانسانية ابن زهر باكادير، خاصة في فترة عميدها الحالي، عرفت انفتاحا كبيرا على محيطها الخارجي عبر تشجيع البحوث العلمية وتقديم الدعم اللازم للطلبة الباحثين قصد اعداد دراسات في مختلف القضايا المجتمعتية الآنية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس