أضيف في 28 ماي 2020 الساعة 02:50


تارودانت =إضرام النار من طرف مجهول بالباب الخشبي لباب تارغونت التاريخي.


تمازيرت بريس - عبدالله المكي السباعي

تعرض الباب الخشبي التاريخي لباب تارغونت يوم امس الثلاثاء 26 ماي 2020 لاضرام النار من طرف مجهول على غرار ماتعرض له سالفا باب القصبة، فبعد إضرام النار بالباب الخشبي انتقل رجال الاطفال لعين المكان بحيث تمكنوا من إخماد النيران التي التهبت الباب مخلفة خسائر مادية تهم تدمير الباب الخشبي بكامله والذي يبلغ علوه حوالي ستة أمتار وعرضه أربعة أمتار. 

وللتذكير فإن  باب تارغونت من أبواب مدينة تارودانت التاريخية، وكان يسمى قديمًا باب الغزو، كتعبير عن الصراع حول المدينة بين المرابطين والموحدين، ثم تغير اسمه إلى باب تارغونت، وحسب بعض المصادر فإن الاسم هو اسم أميرة مرابطية، وهو على الصيغة الأمازيغية، وقد تكون له علاقة مع اسم تالغومت وهي الناقة، ولكن ما أصبح شبه مؤكد هو أن الاسم له علاقة بالصحراء حيث نجد فيها نفس الاسم .

والسؤال الذي يطرح نفسه، الى متى ستظل المآثر التاريخية بمدينة تارودانت عرضة للتخريب والضياع؟ وكيف ستتمكن الجهات المعنية من حماية ابواب السور  التاريخي العظيم ، والضرب على أيدي كل من سولت له نفسه المساس بتاريخ حضارة أمم تعاقب حكمها على مدينة تارودانت العريقة؟  

تتميز جرائم الحرائق بالوسيلة التي يستخدمها الجاني، حيث يستعين فيها على تحقيق أهدافه بقوة من قوى الطبيعة المدمرة وهي فوق ذلك قوة عمياء متى أطلقها خرجت عن طوق إرادته، ولم يعد في وسعه كبحها ولا تقدير النتائج التي تؤدي إليها.

تعرضت بالذكر إلى تلك الجرائم الفصول 580-581-582-583-592 من القانون الجنائي، وبالرجوع إلى الفصل 580 نجده ينص على ما يلي:
من أوقد النار عمدا في مبنى أو بيت أو مسكن أو مأوى ثابت أو متنقل أو باخرة أو سفينة أو متجر أو ورش إذا كانت هذه المحلات مسكونة أو معدة للسكنى وعلى العموم في أي مكان آخر مسكون أو معد للسكنى سواء كان مملكا له أو لغيره يعاقب بالإعدام.
ويعاقب بنفس العقوبة من أوقد النار عمدا في ناقلات أو طائرات أو عربات بها أشخاص أو في عربات ليس بها أحد يكون جزء من قافلة بها أشخاص .
إن جناية إضرام النار عمدا التي يقوم بارتكابها شخص لأسباب مختلفة بالتسبب في كارثة، لا يمكنه أن يحدد بصفة خاصة الخسائر الناجمة عنها ولا أن يحد من نتائجها، يمكن أن تعتبرجريمةضد الأمن العام.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أخطر المجرمين: سفاح تارودانت

اغتصاب جماعي لشابة بأولاد تايمة

التدخين يقتل ... إنه واقع لا تقلل من شأنه

قصة واقعية

وفاة شخص وإصابة ثلاث آخرين بجروح في حادثة سير بإقليم الصويرة

اخر ابتكارات الجديدة للغش فى الإمتحانات

وكيل الملك بمراكش يأمر باعتقال نجليه

محاكمة مسلم قام بجلد مسلم اخر شارب خمر 40 جلده !!

امريكية تهاجم الشرطة بلبن ثدييها لتبعدهم عن اعتقالها

دمية جنسية صينية تغزو الأسواق العربية قريباً بمبلغ 7 الأف دولار