أضيف في 28 يوليوز 2020 الساعة 22:44


مشاريع تنموية في إقليم طاطا بمناسبة الذكرى 21 لعيد العرش



تمازيرت بريس

شهد إقليم طاطا، اليوم الإثنين، تدشين ووضع الحجر الأساس لإنجاز مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الواحدة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

وفي هذا الإطار أشرف والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، رفقة عامل إقليم طاطا ، صلاح الدين أمال، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، إبراهيم حافيدي، على وضع الحجر الأساس للبدئ في أشغال بناء وتجهيز الشطر الأول من مصلحة الإنعاش بالمستشفى الإقليمي لطاطا.

وسينجز هذا المشروع الذي سيكلف غلافا ماليا بقيمة 12.160.000،00 درهم، في إطار شراكة بين وزارة الصحة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الإقليمي والجماعات الترابية لطاطا.

وسيساهم هذا المشروع، الذي سينجز على مساحة تصل 908 متر مربع في تقريب الخدمات الصحية من المرتفقين، خاصة الحالات التي تستلزم الإنعاش، مما سيسمح بتفادي تنقل الساكنة إلى المراكز الإستشفائية بالمدن المجاورة قصد الاستفادة من هذه الخدمة الطبية.

وفي السياق نفسه، قام والي الجهة والوفد المرافق له بوضع الحجر الأساس لتوسيع وتهيئة مصلحة المستعجلات، والمختبر التابعين للمستشفى الإقليمي لطاطا، وذلك على مساحة إجمالية تصل 790متر مربع، حيث رصد لهذا الغرض غلاف مالي يقدر ب 3.500.000،00 درهم.

وتم بهذه المناسبة أيضا افتتاح مشروعين استثماريين ، يصنفان ضمن المشاريع التي أطلقها شبان طاطا بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،ويتعلق أحدهما بمشروع لصناعة الديكور والتحف الفنية أنجز من طرف تعاونية “مخاشن ديكو” ويندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وقد أنجز هذا المشروع بتكلفة مالية ناهزت 205.000,00 درهم، ساهم فيها حامل المشروع بمبلغ مالي قدره 61500,00 درهم، في حين ساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 143.500,00 درهم.

أما المشروع الثاني، فيتعلق بمطعم عصري لحامله تعاونية “طاطا دور” وقد أنجز من طرف خمس متعاونات بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك بكلفة مالية تصل تقدر ب 270.000,00 درهم، ساهمت التعاونية حاملة المشروع بمبلغ 81.000,00 درهم، في حين ساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ ناهز 189.000,00 درهم.

وبهذه المناسبة أيضا، اطلع كل من والي ورئيس جهة سوس ماسة، وعامل إقليم طاطا والوفد المرافق على مشروع حماية مدينة طاطا من خطر الفيضانات والذي سيكلف استثمارا بقيمة 4 ملايين درهم ،سيتم رصدها في شراكة بين مجلس جهة سوس ماسة، ووكالة الحوض المائي لدرعة وادنون وجماعة طاطا.

كما تم الإطلاع على مشروع الحماية من الفيضانات لدوار أكادير أوزرو(الجماعة الترابية لأقا) بتكلفة مالية تقدر ب 68 ر4 مليون درهم ، يتم رصدها من طرف كل من وزارة الداخلية ـ الصندوق الوطني لمحاربة آثار  الكوارث الطبيعية، ووكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ـ قطاع الماء، والمجلس الجهوي لسوس ماسة، وجماعة أقا.

كما تم تقديم مشروع حماية جماعة فم زكيد من خطر الفيضانات، والذي سيكلف استثمارا ماليا بقيمة 97 ر17 مليون درهم، ومشروع الحماية من الفيضانات لدواوير الجماعة الترابية “قصبة سيدي عبدالله بن مبارك” بغلاف مالي يقدر 19 ر12 مليون درهم.

وتم الإطلاع بهذه المناسبة أيضا على نسبة تقدم أشغال مشروع التطهير السائل للأحياء المحيطية التابعة للجماعة الترابية لطاطا، والذي تقدر كلفة إنجازه ب56 مليون درهم ،بالإضافة إلى تقديم معطيات تقنية تتعلق بمشروع تزويد ستة دواوير بالكهرباء عن طريق الألواح الشمسية، بكل من الجماعة الترابية تكزميرت وتكموت، بتكلفة إجمالية تناهز 4 مليون و200 ألف درهم، ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالعالم القروي للفترة 2017/ 2023.

و.م.ع




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت