أضيف في 30 يوليوز 2020 الساعة 00:18


تافنكولت: رئيس دائرة أولادبرحيل يترأس حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الواحدة والعشرين لعيد العرش المجيد


تمازيرت بريس - عبدالهادي فاتح

احتفاء بالذكرى الواحدة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه المنعمين، ترأس السيد رئيس دائرةأولادبرحيل، مرفوقاً بقائد قيادة تافنكولت وخلفاؤه يومه الأربعاء 29 يوليوز 2020 بمركز جماعة تافنكولت حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي، وذلك بحضور السادة المنتخبون للجماعات الواقعت تحت النفوذ الترابي لقيادة تافنكولت، رئيس جماعة تافنكولت، رئيس جماعة تالكجونت، رئيس جماعة تيزي ن تاست، رئيس جماعة سيدي واعزيز، السادة؛ رؤساء المصالح الأمنية، إضافة إلى السادة ممثلو فعاليات المجتمع المدني.

حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي، مرّ في نطاق الاحترام التام لضوابط الاحتراز من فيروس كورونا، حيث تابع الحضور فقرات الخطاب المولوي بكثير من الامعان و التبصر خاصة أنه جاء في فترة زمن كورونا الذي فرض على الجميع التقيد بشروط السلامة الصحية .و قبيل عيد الأضحى بساعات مما أعطى له دلالة خاصة و متميزة .

ودعا الملك، في الخطاب السامي إلى "الشروع في إطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط".

وأوضح الجالس على عرش المملكة أن هذا البرنامج يجب أن يهم، في مرحلة أولى، تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل توسيعه ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

وأكد الملك أن هذا المشروع "يتطلب إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد"، مشيرا إلى "أنه ينبغي أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية، رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي الوطني".

وبالتالي، دعا الملكُ الحكومةَ، بتشاور مع الشركاء الاجتماعيين، إلى استكمال بلورة منظور عملي شامل "يتضمن البرنامج الزمني والإطار القانوني وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية".

وأشار الجالس على عرش المملكة إلى أن الهدف من كل المشاريع والمبادرات والإصلاحات التي يقوم بها هو النهوض بالتنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية، مع توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة التي ستبقى شغله الشاغل .

وأضاف الملك أن الهدف هو تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية، مشيرا إلى أنه قد سبق له أن دعا في خطاب العرش لسنة 2018 إلى التعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية التي يطبعها التشتت والضعف في مستوى التغطية والنجاعة.

واعتبر الملك محمد السادس أنه "لبلوغ هذا الهدف يجب اعتماد حكامة جيدة، تقوم على الحوار الاجتماعي البناء"، مسجلا أنه استرشادا بمبادئ النزاهة والشفافية، والحق والإنصاف، ستمكن هذه الآلية من محاربة أي انحراف أو استغلال سياسي لهذا المشروع الاجتماعي النبيل.

 






 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت